خطوات إثبات شهادة إلكترونيا وزارة العدل ناجز

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » خطوات إثبات شهادة إلكترونيا وزارة العدل ناجز

تعد خدمة إثبات شهادةٍ واحدة من بين العديد من الخدمات الرقمية التي يقدمها الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، إن كنت ترغب في أن تشهد على موضوعٍ ما وتخشى حدوث ما يمنع حضورك في المحكمة عند طلبك من أجل الإدلاء بشهادتك؛ يمكنك توثيق ذلك بشكلٍ رسميٍّ في منزلك في غضون عدة دقائقَ ودون الحاجة إلى زيارة المراكز الحكومية وتحمُّل مشقة الانتظار لساعاتٍ طويلةٍ.

هكذا ساهم نظام الخدمات الرقمية في توفير الوقت والجهد وأحيانًا المال وأضاف طفرةً جديدةً في مجال قطاع الأعمال الأمر الذي انعكس بالإيجاب على المستفيدين سواءً كانوا مواطنين أو رواد أعمال. وقد لاحظ المسؤولون ازديادًا في عدد القضايا المُقدمَّة للمحاكم المختلفة منذ تفعيل نظام الخدمات الرقمية، يعمل الموقع الرسمي بالتعاون مع القطاع الخاص متمثلًا في بوابة ناجز. 

ما هي بوابة ناجز

بوابة ناجز عبارةٌ عن منصةٍ تضم الخدمات الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل في المملكة العربية السعودية، وتعمل كبوابةٍ موحدةٍ تُقدِّم كافة الخدمات العدلية والقضائية، وتسعى دائمًا لزيادة رضا المستفيدين من مواطنين أو رواد أعمال عن طريق تسهيل وتسريع الوصول والتعامل مع الخدمات الرقمية، وتضم بوابة ناجز في نسختها الأولى العديد من الخدمات العدلية الإلكترونية، والتي يتم تصنيفها حسب طبيعتها العدلية إلى خدمات المحاكم والوكالات والعقارات والتنفيذ وغيرها، ويحرص الفريق المختص بإدارة بوابة ناجز على إضافة خدماتٍ إلكترونيةٍ جديدة بصورةٍ مستمرةٍ حتى تتوافر على البوابة جميع الخدمات العدلية في المستقبل.

التعريف بخدمة إثبات شهادة

هي عبارةٌ عن خدمةٍ إلكترونيةٍ تابعة للدوائر الإنهائية يقدمها الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل، تُمكّن المستفيدين سواءً كانوا مواطنين يحملون الجنسية السعودية، أو مقيمين على أرض المملكة من إثبات شهادتهم في موضوعٍ معينٍ بشكلٍ رسميٍّ لدى المحكمة خشية حدوث ما يحول دون حضورهم للشهادة على نفس الموضوع عند طلب شهادتهم لاحقًا.

الأوراق المطلوبة لإثبات شهادة إلكترونيًا

قبل الإقدام على إجراء إثبات شهادة إلكترونيًّا يجب أن تتحقق من توافر ما يلي:

  • إحضار بيانات شاهدين. 
  • يتوجب على طالب الإثبات أن يحضر وثيقة الهوية الوطنية (أصل وصورة).

خطوات التقديم على إثبات شهادة

  • سوف تظهر أمامك الصفحة الرئيسية للوزارة، وبها شريطٌ علويٌّ يتضمن عدة تبويباتٍ كالتالي: (الوزارة، الخدمات الإلكترونية، الأنظمة والتعاميم، البيانات المفتوحة، المركز الإعلامي، اتصل بنا) كما في الصورة:
إثبات شهادة
  • اضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية، سوف تنسدل قائمة بها العديد من الخدمات اختر منها ” تقديم طلب للدوائر الإنهائية” التي تندرج أسفل فئة” المحاكم”؛ حتى تتمكن من تقديم طلبك.
إثبات شهادة
  • بعد النقر على “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”، ستصل تلقائيًّا إلى الصفحة التي تعرض تفاصيل الخدمة بدايةً من نبذةٍ مختصرةٍ عنها وصولًا إلى فيديو وصورةٍ توضيحيةٍ يشرحان خطوات الدخول للخدمة، بجانب الأيقونة الخضراء التي تحمل عنوان “الدخول على الخدمة” قم بالنقر عليها.
إثبات شهادة
  • ستظهر أمامك صفحة بها أيقونتان الأولى” تقديم طلب جديد” والثانية “استكمال طلب سابق” انقر على الأيقونة الأولى.
إثبات شهادة
  • بعد النقر فوق “تقديم طلب جديد” سيتم توجيهك إلى الصفحة التي تعرض كافة الخدمات التابعة للدوائر الإنهائية، والتي تشمل أربع فئاتٍ (الأسرية، الورثة والقصر، الأوقاف والوصايا، الحالات الاجتماعية)
إثبات شهادة
  • تحت فئة “الحالات الاجتماعية” اختر” إثبات شهادة”. 
إثبات شهادة
  • ستظهر لك أيقونة بها تفاصيل الخدمة أسفلها تبويب “الدخول للخدمة” انقر فوقه لتتمكن من ملء الطلب.
إثبات شهادة

خطوات تعبئة طلب إثبات شهادة

  • اختر نوع المحكمة التي تود إثبات شهادتك فيها.
إثبات شهادة
  • قم بإدخال بيانات المنهي، والتي تشمل نوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد، ثم اضغط على” تحقق” لجلب باقي البيانات.
إثبات شهادة
  • حدد صاحب الشهادة كما في الصورة التالية:
إثبات شهادة
  • املأ بيانات إثبات الشهادة.
إثبات شهادة
  • أدخل بيانات الشهود/ المعدلين وهي عبارةٌ عن نوع الهوية ورقمها وتاريخ الميلاد، ثم اضغط على أيقونة تحقق لجلب باقي البيانات، ويمكنك إدخال جميع البيانات يدويًّا وهي عبارةٌ عن: (الاسم الأول، اسم الأب، اسم الجد، اسم العائلة، الجنسية، نوع الجنس، رقم الجوال).
إثبات شهادة
  • ما أن تنتهي من تعبئة جميع البيانات اضغط على أيقونة “تقديم الطلب”، وفي حال عدم الانتهاء من كافة البيانات انقر فوق “حفظ كمسودة لتتمكن من إكمالها لاحقًا.
إثبات شهادة