تقديم طلب إثبات وصية وزارة العدل ناجز لتوثيق الوصية

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » تقديم طلب إثبات وصية وزارة العدل ناجز لتوثيق الوصية

تعد خدمة إثبات وصية واحدةً من بين العديد من الخدمات الرقمية التي تقدمها البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن طلبٍ يتم تقديمه للدوائر الإنهائية التي تقدم للمستفيد مجموعةً من الإثباتات الخاصة مثل حصر الورثة، والولاية، والزواج وإثبات الطلاق والخلع والحضانة، وغيرها من الطلبات الإنهائية. 

بفضل تفعيل نظام الخدمات الإلكترونية زادت أعداد القضايا بشكلٍ ملحوظٍ؛ حيث تهدف الخدمة إلى التيسير على المستفيدين سواء كانوا مواطنين يحملون الجنسية السعودية أو مقيمين على أرض المملكة، فبإمكانك التقديم على أي خدمةٍ عدليةٍ أو قضائية، وأنت في منزلك ودون الحاجة إلى زيارة المراكز الحكومية وإهدار الوقت في الانتظار. 

ساهمت هذه الخدمات في توفير الوقت والجهد وأحيانًا المال حيث أن التقديم عليها من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة العدل مجانيٌّ تمامًا، بخلاف الإجراءات التي تتبع عملية التقديم من زيارة المحاكم لآتمام استخراج صك الطلب بنجاحٍ.

عن وزارة العدل

دعونا نعود بتاريخ الوزارة إلى الوراء لنلقي نظرةً على أهم الإجراءات والقرارات القضائية والعدلية التي اتخذتها حكومة المملكة العربية السعودية في إطار حرصها على حفظ حقوق المواطنين، كما بذلت المساعي الحثيثة في سبيل ترسيخ مبدأ العدالة بين المتقاضين، علاوةً على إنشاء العديد من المحاكم في جميع الاختصاصات المدنية، والجنائية، والتجارية، والأحوال الشخصية، الموزعة في كافة أنحاء المملكة؛ لضمان الوصول إليها دون مشقة. 

وبالحديث عن تاريخ تأسيس القضاء في المملكة فلا يجب إغفال الدور العظيم الذي يعود إلى الملك عبد العزيز في وضع اللبنة الأولى في تأسيس القضاء وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، وتوالت بعد ذلك العديد من القرارات لإنشاء المحاكم المختلفة. 

كان هذا منذ سنواتٍ عديدةٍ ولّت، عندما كان تقديم الطلبات والقضايا يستلزم التوجه إلى المحاكم والمراكز الحكومية، أمّا الآن في عصر السرعة والثورة التقنية والتكنولوجية الهائلة، كان لِزامًا على الحكومة السعودية أن توجه أنظارها نحو الاستفادة من كل هذا التقدُّم، واتضح ذلك جليًّا في استحداث نظامٍ رقميٍّ يقدم جميع الخدمات العدلية بالتعاون مع القطاع الخاص متمثلًا في بوابة ناجز، ورغم أنه نظامٌ حديث التأسيس إلّا أنه حقق نجاحًا كبيرًا لا يخطئه أحد.

التعريف بخدمة إثبات وصية

هي عبارة عن خدمةٍ رقميةٍ تقدمها البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، تسمح للمستفيد بتقديم طلب “إثبات وصية” حتى يتسنى له توثيق وصيته بشكلٍ رسميٍّ لدى المحكمة.

الأوراق المطلوبة للتقديم على خدمة إثبات وصية

سوف تحتاج إلى بعض الأوراق الضرورية قبل التقديم على طلب إثبات وصية كالتالي: 

  • إرفاق وثيقة الهوية الوطنية (أصل وصورة).
  • إحضار بيانات الشهود/ المعدلين.

خطوات التقديم على طلب إثبات وصية

  • توجه أولًا إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية من خلال الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/pages/default.aspx
  • ما إن يفتح الرابط سوف تظهر لك الصفحة الرئيسية للوزارة، وبها شريطٌ علويٌّ يحتوي على عدة تبويباتٍ ” الوزارة، الخدمات الإلكترونية، الأنظمة والتعاميم، البيانات المفتوحة، المركز الإعلامي، اتصل بنا) كما في الصورة.
إثبات وصية
  • اضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية تنسدل قائمةٌ بها العديد من الخدمات اختر منها ” تقديم طلب للدوائر الإنهائية” التي تندرج أسفل فئة” المحاكم“؛ لتتمكن من تقديم طلبك.
إثبات وصية
  • بعد النقر على “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”، سيتم توجيهك مباشرةً إلى الصفحة التي تعرض تفاصيل الخدمة بدايةً من نبذةٍ عنها وصولًا إلى فيديو وصورة توضيحية يشرحان خطوات الولوج إليها، وأيقونة خضراء تحمل عنوان “الدخول على الخدمة” قم بالنقر عليها.
إثبات وصية
  • أنت الآن في صفحةٍ بها أيقونتان الأولى” تقديم طلب جديد“، والثانية “استكمال طلب سابق” انقر على الأيقونة الأولى.
إثبات وصية
  • بعد النقر على “تقديم طلب جديد“؛ سيتم توجيهك إلى الصفحة التي تعرض كافة الخدمات التابعة للدوائر الإنهائية، والتي تشمل أربع فئاتٍ (الأسرية، الورثة والقصر، الأوقاف والوصايا، الحالات الاجتماعية).
إثبات وصية
  • تحت فئة “الأوقاف والوصايا” اختر” إثبات وصية”.
إثبات وصية
  • ستظهر لك أيقونة بها تفاصيل الخدمة أسفلها تبويب “الدخول للخدمة” انقر فوقه لتتمكن من ملء الطلب بنجاحٍ.
إثبات وصية

خطوات ملء طلب إثبات وصية

  • قم باختيار نوع المحكمة التي تود تقديم طلبك إليها.
إثبات وصية
  • أدخل بيانات المنهي (نوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد)، واضغط على تحقق لجلب باقي البيانات. 
إثبات وصية

املأ بيانات الوصية بدايةً من إدخال نص الوصية وصولًا إلى إرفاق صورةٍ لها على أن يكون الملف من الأنواع التي تم تحديدها، وألّا يزيد حجمه عن 5 ميجابايت، ثم انقر على “رفع“.

إثبات وصية

أدخل بيانات الشهود والمعدلين (نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد)، وانقر فوق أيقونة “تحقق” لجلب باقي البيانات، ويمكنك أيضًا تعبئة البيانات يدويًّا. 

إثبات وصية
  • وأخيرًا اضغط على إحدى الأيقونتين إمّا “تقديم الطلب” في حالة استكمال كافة البيانات السابقة، أو “حفظ كمسودة” إن كنت ترغب في استكمال بعض البيانات لاحقًا.
إثبات وصية

1٬312 مشاهدة