ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل الاستغفار؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

طلب العبد من الله سبحانه وتعالى أن يغفر له ذنبه، ويتجاوز عن سيئاته سواء بالقول أو الفعل هو حال جميع المسلمين في كل وقت، فالاستغفار سبب في تصفية القلب، والقرب من الله عزوجل، ومكفر للذنوب كما ورد عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديثه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب)).

قال رسول صلى الله عليه وسلم يقول الله تبارك وتعالى:((إني والإنس والجن في نبأ عظيم اخلق ويعبد غيري ارزق ويشكر سواي خيري إلى العباد نازل وشرهم إلىّ صاعد أتودد إليهم برحمتي وأنا الغنى عنهم ويتبغضون إلىّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونوا إلىّ أهل طاعتي أهل محبتي أهل ذكرى أهل مجالستي فمن أراد أن يجالسني فليذكرني أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم من أتاني منهم تائبا تلقيته من بعيد ومن اعرض عنى نادينه من قريب أقول له أين تذهب ألك رب سواي الحسنة عندي بعشر أمثالها وأزيد والسيئة عندي بمثلها وأعفو وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم)).

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (سيد الإستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

قال: ومن قالها من النهار موقناً بها، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة) رواه البخاري

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه{ ثلاثاً} غفرت له ذنوبه و إن كان فاراً من الزحف) صححه الألباني.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس إستغفروا ربكم وتوبوا إليه فإني أستغفر الله وأتوب إليه في كل يوم مئة مرة أو أكثر من مئة مرة) حديث صحيح.

روى عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: “ربَّما أعُدُّ لِرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في المجلِسِ الواحدِ مِئةَ مرَّةٍ: ربِّ اغفِرْ لي وتُبْ علَيَّ إنَّكَ أنتَ التَّوَّابُ الرَّحيمُ”.

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: “أنَّ أبا بكرٍ الصديقَ رضي الله عنه قال للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: يا رسولَ اللهِ، علِّمني دعاءً أدعو به في صلاتي، قال: قُلْ: اللهم إني ظلَمتُ نفسي ظُلمًا كثيرًا، ولا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت، فاغفِرْ لي من عِندِك مغفرًة، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل الاستغفار؟"؟