ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصدق؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

جميعنا نكره الكذب ومن يقوم به ونحب الصدق وصاحبه، فالإنسان الصادق أفضل وأحب إلى الله ورسوله وإلى الناس عامة، والصدق نجاة وسبب لدخول الجنة ومن أعظم الأخلاق وأفضلها؛ ومن صفات المؤمن التي حث عليها الإسلام وورد الكثير من الأحاديث التي تصف الصادق وتحث المسلم على الصدق منها:

قال الله تعالى في كتابه الكريم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} [التوبة: 119]، وَقولَه تَعَالَى: {فَلَوْ صَدَقُوا اللهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ} [محمد:21]،

عن ابن مسعود – رضي الله عنه – عن النَّبيّ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ: «إنَّ الصِّدقَ يَهْدِي إِلَى البرِّ، وإنَّ البر يَهدِي إِلَى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا. وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ الله كَذَّابًا». مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

البر: اسم جامع للخير كله. والفجور: الأعمال السيئة. قال القرطبي: حق على كل من فهم عن الله أن يلازم الصدق في الأقوال، والإخلاص في الأعمال، والصفاء في الأحوال. فمن كان كذلك لحق بالأبرار، ووصل إلى رضاء الغفار

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يُطبع المؤمن على كل شيء إلا الخيانة والكذب ” قال الحافظ ابن حجر : أخرجه البزار وسنده قوي

عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم:(دع ما يَريبكَ إلى ما لا يَريبُكَ، فإنَّ الصِّدقَ طُمأنينةٌ وإنَّ الكذبَ رِيبةٌ).[١٠]

عن عبد الله بن عمرو قال: (قلنا يا نبيَّ اللهِ مَن خيرُ الناسِ؟ قال: ذو القلبِ المخمومِ، واللسانِ الصادقِ).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن سألَ اللَّهَ الشَّهادةَ بِصِدقٍ من قلبِهِ، بلَّغَهُ اللَّهُ مَنازلَ الشُّهداءِ، وإن ماتَ على فراشِه)

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أربع من كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة في طعمة)

عن أسماء بنت زيد رضي الله عنها قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يصلح الكذب إلا في ثلاث: الجل مع امراته لترضى عنه، أو الكذب في الحرب، فإن الحرب خدعة، أو الكذب في إصلاح بين الناس )

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يطبع المؤمن على كل شي إلا الخيانة والكذب)

عن أبي سفيان صخر بن حرب – رضي الله عنه – في حديثه الطويل في قصة هرقل، قال هرقل: فماذا يأمركم – يعني: النبي – صلى الله عليه وسلم – قال أبو سفيان: قلت: يقول: «اعبدوا الله وحده لا تشركوا به شيئا، واتركوا ما يقول آباؤكم، ويأمرنا بالصلاة، والصدق، والعفاف، والصلة»

عن أبي خالد حكيم بن حزام – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما».

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصدق؟"؟