ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصدقة؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

تطفئ غضب الله تعالى وتقي صاحبها من النار وتظله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله وتدخله من باب من أبواب الجنة وشفاء لكثير من الأمراض وبركة وزيادة في المال؛ كل هذه العبارات هي فوائد الصدقة التي حثها علينا الله سبحانه وتعالى ووردت في كثير من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم:

قال الله تعالى: (وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين). المنافقون (10)

قال الله تعالى: (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين) سبأ (39)

– عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سبعةٌ يُظلهم الله في ظله يوم لا ظلَّ إلى ظلُّه: إمامٌ عادل، وشابٌّ نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرَّقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إنِّي أخاف الله، ورجلٌ تصدَّق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلمَ شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه» (رواه البخاري ومسلم).

عن أبي مالك الأشعري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الطُّهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ – أو تَمْلآن – ما بين السماوات والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كلُّ الناس يغدو فبائع نفْسَه فمعتقها أو موبقها» (رواه مسلم).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» الحديث (رواه أحمد ومسلم).

وقال صلى الله عليه وسلم: «لا يغرس مسلم غرسًا ولا يزرع زرعًا فيأكل منه إنسان ولا دابة ولا شيء إلا كانت له صدقة» الحديث (رواه البخاري) .

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: «كل معروف صدقة. ومن المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق، وأن تفرغ من دلوك في إنائه» الحديث (رواه أحمد والترمذي).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من استطاع منكم أن يتقي النار فليتصدق ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة …» الحديث (رواه أحمد ومسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «على كل نفس في كل يوم طلعت فيه الشمس صدقة منه على نفسه» قلت : يا رسول الله من أين أتصدق وليس لنا أموال ؟ قال : «إن من أبواب الصدقة التكبير، وسبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، وأستغفر الله، وتأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، وتعزل الشوك عن طريق الناس والعظم والحجر، وتهدي العمى، وتسمع الأصم والأبكم حتى يفقه المستدل على حاجة له قد علمت مكانها، وتسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث، وترفع بشدة ذراعيك مع الضعيف، كل ذلك من أبواب الصدقة منك على نفسك، ولك في جماع زوجتك أجر» الحديث (رواه أحمد واللفظ له).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «على كل مسلم صدقة»، فقالوا: يا نبي الله فمن لم يجد؟ قال: «يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق» قالوا: فمن لم يجد؟ قال: «يعين ذا الحاجة الملهوف» قالوا: فإن لم يجد؟ قال: «فليعمل بالمعروف وليمسك عن الشر، فإنها صدقة».

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصدقة؟"؟