ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن تحريم الظلم؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

من منا لا يكره الظالم وفعله ولا يتمنى أن يكون لا ظالمًا أو مظلوم لأن الظلم هو التعدي على حقوق الأخرين والبعد عن الحق ويورث الحقد والضغينة بين الأفراد، وحرم الله سبحانه وتعالى الظلم على نفسه وعلى جميع عباده؛ ووردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الظلم منها:

قال الله تعالى: ” وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعِبَادِ ” [غافر: 31].

قال الله تعالى: ” وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ ” [فصلت: 46 ].

قال : ” وَمَا اللّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعَالَمِينَ ” [آل عمران: 108].

عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((قال الله تبارك وتعالى : يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرمًا؛ فلا تظالموا)) [رواه مسلم] .

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ((أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من ظلم قِيد شبر من الأرض طُوِّقه من سبع أرضين)) [رواه البخاري ومسلم] .

قال عليه الصلاة والسلام: ((واتق دعوة المظلوم؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب)) [رواه مسلم].

عن سعيد بن عبد العزيز، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي ذر جندب بن جنادة – رضي الله عنه -، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فيما يروي عن الله تبارك وتعالى، أنه قال: «يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا. يا عبادي، كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي، كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم. يا عبادي، كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم، يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا، فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني. يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا. يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا. يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر. يا عبادي، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه». قال سعيد: كان أبو إدريس إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه. رواه مسلم.

عن جابر – رضي الله عنه -: أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «اتقوا الظلم؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة. واتقوا الشح؛ فإن الشح أهلك من كان قبلكم. حملهم على أن سفكوا دماءهم، واستحلوا محارمهم» . رواه مسلم.

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «من كانت عنده مظلمة لأخيه، من عرضه أو من شيء، فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم؛ إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه» . رواه البخاري.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه» . متفق عليه.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن تحريم الظلم؟"؟