ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن الوباء؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

في جميع العصور والأزمنة تنتشر الأمراض والكوارث والأوبئة أودت بحياة الكثيرين ومنها ما استطاع الإنسان السيطرة عليها بالأدوية والعقاقير؛ والدين الإسلامي قدم النصيحة في مكافحة الأمراض والأوبئة بطريقة الحجر الصحي، وهذه الأحاديث التي وردت في مجال الأوبئة:

عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – خرج إلى الشام حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد – أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه – فأخبروه أن الوباء قد وقع بالشام. قال ابن عباس: فقال لي عمر: ادع لي المهاجرين الأولين، فدعوتهم فاستشارهم وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشام، فاختلفوا، فقال بعضهم: خرجت لأمر، ولا نرى أن ترجع عنه. وقال بعضهم: معك بقية الناس وأصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء. فقال: ارتفعوا عني. ثم قال: ادع لي الأنصار، فدعوتهم، فاستشارهم، فسلكوا سبيل المهاجرين، واختلفوا كاختلافهم، فقال: ارتفعوا عني. ثم قال: ادع لي من كان ها هنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح، فدعوتهم، فلم يختلف عليه منهم رجلان، فقالوا: نرى أن ترجع بالناس، ولا تقدمهم على هذا الوباء، فنادى عمر – رضي الله عنه – في الناس: إني مصبح على ظهر، فأصبحوا عليه، فقال أبو عبيدة بن الجراح – رضي الله عنه -: أفرارا من قدر الله؟ فقال عمر – رضي الله عنه -: لو غيرك قالها يا أبا عبيدة! – وكان عمر يكره خلافه – نعم، نفر من قدر الله إلى قدر الله، أرأيت لو كان لك إبل، فهبطت واديا له عدوتان، إحداهما خصبة، والأخرى جدبة، أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله؟ قال: فجاء عبد الرحمن بن عوف – رضي الله عنه – وكان متغيبا في بعض حاجته، فقال: إن عندي من هذا علما، سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: «إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه» فحمد الله تعالى عمر – رضي الله عنه – وانصرف. متفق عليه.

فقد كان صلى الله عليه وسلم يكثر من الاستعاذة بالله من ( مِنْ الْبَرَصِ ، وَالْجُنُونِ ، وَالْجُذَامِ ، وَمِنْ سَيِّئْ الْأَسْقَامِ) رواه أبو داود.

عن أسامة بن زيد – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «إذا سمعتم الطاعون بأرض، فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض، وأنتم فيها، فلا تخرجوا منها» . متفق عليه.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن الوباء؟"؟