ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن الوفاء بالعهد؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

من صفات المتقين وكمال أخلاق المسلمين الوفاء بالعهد فهذه الصفة هي خلق عظيم من أخلاق الإسلام، وصفة الأنبياء والمرسلين حثنا الله سبحانه وتعالى عليها في كتابه الكريم، وذكرها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديثه:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان» .

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: «أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر» .

عن جابر رضي الله عنه قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «لو قد جاء مال البحرين أعطيتك هكذا وهكذا» فلم يجئ مال البحرين حتى قبض النبي صلى الله عليه وسلم فلما جاء مال البحرين أمر أبو بكر رضي الله عنه فنادى: من كان له عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة أو دين فليأتنا، فأتيته وقلت له: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لي كذا وكذا، فحثى لي حثية فعددتها، فإذا هي خمس مئة، فقال لي: خذ مثليها.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((إذا جمع الله بين الأولين والآخرين يوم القيامة، يُرفع لكلِّ غادرٍ لواءٌ، فيقال: هذه غدرة فلان بن فلان)) [رواه مسلم] .

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن خيار عباد الله الموفون المطيبون))صححه الألبانى فى صحيح الجامع.

قال صلى الله عليه وسلم: (من كان بينَه وبين قومٍ عهدٌ، فلا يشدُّ عقدةً ولا يحلَّها، حتَّى ينقضيَ أمدُها أو ينبذَ إليهم على سواءٍ).

وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلَّى الصبح، فهو في ذمة الله، فلا تخفروا الله في عهده، فمن قتله، طلبه الله حتى يكبَّه في النار على وجهه)) .

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «المسلمون عند شروطهم إلا شرطًا أحل حرامًا، أو حرّم حلالا» رواه البخاري

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن الوفاء بالعهد؟"؟