ما هي أحاديث الرسول ﷺ التي تتحدث عن زكاة الذهب؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

أركان الإسلام التي أوجبها الله سبحانه وتعالى على عباده خمسة بدايتها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، والرابعة إيتاء الزكاة، والزكاة لها نصاب معين إذا اكتمل هذا النصاب فيجب الزكاة، وهذه أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في زكاة المال ومقدارها ولمن يجب إعطائها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي حقها إلا صفحت له يوم القيامة صفائح من نار فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار). رواه مسلم

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما “أن امرأة دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وفي يد ابنتها مسكتان من ذهب،

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أتعطين زكاة هذا؟)، قالت: لا، قال: (أيسرك أن يسوِّرك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار)، فألقتهما وقالت: هما لله ولرسوله”.  رواه أبو داوود والنسائي

عن أم سلمة رضي الله عنها أنها كانت تلبس أوضاحاً من ذهب، فقالت: يا رسول الله أكنز هو؟ فقال عليه الصلاة والسلام: (ما بلغ أن تؤدَّى زكاته فزكي فليس بكنز).

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى عليها فتخات من فضة فقال: (ما هذا يا عائشة؟) قلت: صنعتهن أتزين لك يا رسول الله، فقال: (أتؤدين زكاتهن؟)، قلت: لا،ـ أو ما شاء الله ـ قال: (هو حسبك من النار).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أحاديث الرسول ﷺ التي تتحدث عن زكاة الذهب؟"؟