ما هي أحاديث الرسول ﷺ التي تتحدث عن زيارة القبور؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

نحب كل من حولنا ونتعلق بهم ولا نتخيل أنه سيأتي يوم ونفقدهم وأكبر فقد لهم هو الموت الذي كتبه الله على كل حي في هذه الأرض، وبعد موتهم نشتاق لهم فنقوم بزيارة قبورهم، ونسمع من أناس أن زيارة القبور غير جائزة وخاصة للمرآة، وهذه أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في حكم زيارة القبور:

عن بريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها). رواه مسلم.

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول: (السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ما توعدون، غدا مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد). رواه مسلم.

عن بريدة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقول قائلهم: (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية). رواه مسلم.

عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عنه، قال: (زارَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم قبرَ أُمِّه، فبكى وأبكى مَنْ حَوْلَه، وقال: استأذَنْتُ ربِّي عزَّ وجلَّ في أن أَسْتَغْفِرَ لها، فلَمْ يُؤْذَنْ لي، واستَأْذَنْتُ في أنْ أزورَ قَبرَها فأَذِنَ لي، فزوروا القبورَ؛ فإنَّها تُذَكِّرُكم الموتَ).

عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عنه، (أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم مَرَّ بامرأةٍ تبكي عند قبرٍ، فقال: اتَّقِ اللهَ واصْبِرِي).

عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم لعَنَ زوَّاراتِ القبور).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أحاديث الرسول ﷺ التي تتحدث عن زيارة القبور؟"؟