تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن سوء الظن بعدة أحاديثَ نبوية، ما هي هذه الأحاديث؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

عن أبي هريرة – رضي الله عنه -: أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:((إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث)). (متفق عليه).

عن صفية بنت حيي قالت: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم معتكفًا، فأتيته أزوره ليلًا، فحدثته، ثم قمت لأنقلب، فقام معي ليقلبني، وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد، فمر رجلان من الأنصار، فلما رأيا النبي صلى الله عليه وسلم أسرعا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: على رسلكما، إنها صفية بنت حيي، فقالا: سبحان الله يا رسول الله، قال: إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شرًا أو قال: شيئًا)) (رواه البخاري ومسلم).

عنْ أبي هُرَيرة رضي الله عنه أنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قالَ: “بِحَسْبِ امْرِيءٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يحْقِرَ أخَاهُ المُسْلِمَ” (رواه مسلم)

عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إنَّ الأمير إذا ابتغى الريبة في الناس أفسدهم)) .

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (نظر رسول الله عليه الصّلاة والسّلام إلى الكعبة، فقال: (ما أعظم حُرْمَتك)). وفي رواية أبي حازم: (لما نظر رسول الله عليه الصّلاة والسّلام إلى الكعبة، قال: مرحبًا بك من بيت، ما أعظمك وأعظم حُرْمَتك، ولَلْمؤمن أعظم حُرْمَة عند الله منكِ، إنَّ الله حرَّم منكِ واحدة، وحرَّم من المؤمن ثلاثًا: دمه، وماله، وأن يُظنَّ به ظنَّ السَّوء).

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن سوء الظن بعدة أحاديثَ نبوية، ما هي هذه الأحاديث؟"؟