حثّنا الرسول صلى الله عليه وسلم على شكر النعم ما هي الأحاديث التي تحدثت عن ذلك؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أتي ليلة أسري به بقدحين من خمر ولبن، فنظر إليهما فأخذ اللبن، فقال جبريل: “الحمد لله الذي هداك للفطرة لو أخذت الخمر غوت أمتك”. (رواه مسلم).

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أقطع”.

عن أنس – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “إن الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة، فيحمده عليها، ويشرب الشربة، فيحمده عليها”. (رواه مسلم).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ما أنعم الله على عبد نعمة فقال الحمد لله، إلا كان الذي أعطاه أفضل مما أخذ”.

عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: “كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يصلِّي حتى تَرِمَ، أو تنتَفِخَ، قدَماه، فيُقالُ له، فيقولُ: أفلا أكونُ عبدًا شَكورًا”.

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “التَّحدُّثُ بنعمةِ اللهِ شُكرٌ، وتركُها كُفرٌ، ومَن لا يشكرُ القَليلَ لا يَشكرُ الكثيرَ، ومَن لا يشكرُ النَّاسَ لا يشكرُ اللهَ، والجماعةُ برَكةٌ، والفُرقةُ عذابٌ”.

عن زهير بن أبي علقمة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا آتاكَ اللهُ مالًا فليُرَ عليكَ، فإنَّ اللهَ يحبُّ أنْ يَرَى أثرَه على عبدِه حَسَنًا، ولا يحبُّ البؤسَ ولا التباؤسَ”.

عن أبي هريرة – رضي الله عنه -: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من فوقكم فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم”.

عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه -: أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة، وسموه بيت الحمد”. (رواه الترمذي)

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "حثّنا الرسول صلى الله عليه وسلم على شكر النعم ما هي الأحاديث التي تحدثت عن ذلك؟"؟