ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن ضيق الرزق؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله قسم بينكُم أخلاقكُم كما قسم بينكُم أرزاقكُم وإن الله عز وجل يعُطى الدنيا من يُحب ومن لا يُحب ولا يُعطى الإيمان إلا من أحب).

قال النبي صلى اللهُ عليه وسلم: (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتعود بطاناً)

يقول النبي صلى اللهُ عليه وسلم: (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقًا خلفا ويقول الآخر اللهم أعطِ ممسكًا تلفاً) [صحيح البخاري]

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب فإن نفساً لن تموت حتى تستوفي رزقها وإن أبطأ عنها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، خذوا ما حل ودعوا ما حرم).

عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي قال: (إن روح القدس نفث في روعي أنَّ نفسًا لن تموت حتى تستكمل أجلها وتستوعب رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله فإنَّ الله تعالى لا يُنال ما عنده إلا بطاعته).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى يقول في الحديث القدسي: (يا بن آدم تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى وأسدُّ فقرك وأملأ قلبك غنى وأملأ يديك رزقاً).

وفي لفظ في الحاكم (يا بن آدم تفرغ لعبادتي أملا قلبك غنى وأسدُّ فقرك وأملأ قلبك غنى وأملأ يديك رزقاً، يا بن آدم لا تباعد منى فأملأ قلبك فقراً وأملأ يديك شغلاً).

قال رسول الله صلى الله عليه سلم: (من سره أن يبسط له في رزقه وينسَأ له في أثره فليصل رحمه) [رواه البخاري]

روى مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنةٍ، قال: وعرشه على الماء). (رواه مسلم)

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تستبطئوا الرزقَ؛ فإنه لم يكن عبد ليموتَ حتى يبلغه آخرُ رزقٍ هو له؛ فاتقوا الله وأجمِلوا في الطلب، أخذ الحلال، وترك الحرام).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن ضيق الرزق؟"؟