ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل العشر من ذي الحجة؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

عشرة أيام ولياليها فيها يضاعف العمل الصالح من صوم وصلاة، وصدقة عن غيرها من أيام السنة لما لها من فضل عظيم عند الله عز وجل، حيث أقسم الله سبحانه وتعالى بها بقوله تعالى: “والفجر* وليالٍ عشر” وفيها يوم عظيم، وهو يوم عرفة الذي تغفر فيه الذنوب والخطايا إنها العشر من ذي الحجة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث وهي:

عن ابن عباس رضي الله عنه عن نبينا صلى الله عليه وسلم قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْء». [أخرجه البخاري ومسلم].

عن عبد الله بن قُرْطٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إن أعظم الأيام عند الله تعالى يوم النحر ثم يوم القَرّ). أخرجه أبو داود بإسناد جيد.

وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يومُ عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق، عيدنا أهلُ الإسلام) أخرجه أصحاب السنن إلا ابن ماجة بإسناد صحيح

ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة».

وروى ابن حبان من حديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ» وفي رواية: «إنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي اُنْظُرُوا إلَى عِبَادِي قَدْ أَتَوْنِي شُعْثًا غُبْرًا ضَاحِينَ».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسـنة التي بعده…» (رواه مسلم).

وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام أعظم عند الله، ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه عبدًا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة» (رواه مسلم).

أكمل القراءة

48 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل العشر من ذي الحجة؟"؟