ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل سورة البقرة؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

سورة البقرة أول سورة نزلت في المدينة المنورة بعد الهجرة وسميت سنام القرآن لإنها أطول سور القرآن الكريم، سميت بهذا الاسم نسبة إلى قصة البقرة التي كانت في زمن سيدنا موسى عليه السلام، لها من الفوائد الكثيرة في تلاوتها فهي الحافظة التي تحفظ الإنسان من وسوسة الشيطان، كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه:

عن ‏ ‏أبي هريرة رضي الله عنه ‏أن رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال‏: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة‏ ‏البقرة”.

عن ابن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما خيب الله امرأ قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران”.‏

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموها وعلموهن نساءكم وأبناءكم فإنهما صلاة وقراءة ودعاء”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرأوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”.

قال صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما.  اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة”. (رواه مسلم).

وعن أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.  (رواه البخاري).

عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: “الْبَقَرَةُ سَنَامُ الْقُرْآنِ وَذُرْوَتُهُ، نَزَلَ مَعَ كُلِّ آيَةٍ مِنْهَا ثَمَانُونَ مَلَكًا وَاسْتُخْرِجَتْ اللَّهُ لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ فَوُصِلَتْ بِهَا أَوْ فَوُصِلَتْ بِسُورَةِ الْبَقَرَةِ، وَيس قَلْبُ الْقُرْآنِ لَا يَقْرَؤُهَا رَجُلٌ يُرِيدُ اللَّهَ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ إِلَّا غُفِرَ لَهُ وَاقْرَءُوهَا عَلَى مَوْتَاكُمْ”.

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: “إِنَّ الشَّيْطَانَ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْتِ إِذَا سَمِعَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ تُقْرَأُ فِيهِ”.

عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: “إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا وإن سنام القرآن البقرة وإن مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلَةً لَمْ يَدْخُلْهُ الشَّيْطَانُ ثَلَاثَ لَيَالٍ وَمَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ نَهَارًا لَمْ يَدْخُلْهُ الشَّيْطَانُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ”.

عن أبي مسعود – رضي الله عنه – قال: قال النبي- صلى الله عليه وسلم -:”من قرأ بالآيتين من آخر سُورة البقرة في ليلةٍ كفتاهُ”. (رواه البخاري، ومسلم)

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل سورة البقرة؟"؟