ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن عقوبة قطع الرحم؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

من علامات الإيمان بالله سبحانه وتعالى واليوم الآخر صلة الرحم، فهي سبب لزيادة الرزق وبركة في العمر، ودخول الجنة، وتؤلف قلوب الواصلين والمحبة فيما بينهم، كل هذا تعلمناه من كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديثه:

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة قاطع”. (رواه البخاري ومسلم).

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم، فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى، قال: فذلك لك، ثم قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «اقرؤوا إن شئتم: … {فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم} [محمد (22، 23)] متفق عليه.

عن أبي هريرة – رضي الله عنه رضي الله عنه – أن رجلاً قال: يا رسول الله! إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: «لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك». (رواه مسلم).

عن أنس – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه» . (متفق عليه).

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها» . (رواه البخاري).

عن عائشة قالت: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني، وصله الله، ومن قطعني، قطعه الله» . متفق عليه.

عن أبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري – رضي الله عنه – أن رجلاً قال: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة، ويباعدني من النار، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم -: «تعبد الله، ولا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم». (متفق عليه).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن عقوبة قطع الرحم؟"؟