ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن لين القلب؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

نخاف على أنفسنا من قسوة القلب ونخاف من قسوة قلوب من حولنا ولا نعرف كيف نتخلص من هذه القسوة، إلا أن الله سبحانه وتعالى على لسان نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم علمنا كيف تلين قلوبنا، وذلك بتلاوة وسماع القرآن الكريم، للوصول إلى القرب من الله سبحانه وتعالى، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث عن لين القلب منها:

عن جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((رحم الله رجلًا سمحًا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى)) [البخارى] .

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم بمن يحرم على النار أو بمن تحرم عليه النار ؟ على كل قريب هيِّن سهل)).

عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: ((إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم، ولكن إلى قلوبكم وأعمالكم)). [رواه مسلم].

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: ((ألا وإن في الجسد مضغة؛ إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله؛ ألا وهي القلب)).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: ((وأهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفف ذو عيال)). [رواه مسلم].

شكا رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال له: ((إن أردت أن يلين قلبك، فأطعم المسكين، وامسح رأس اليتيم)).

رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((بال أعرابي في المسجد، فقام الناس إليه ليقعوا فيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: دعوه وأريقوا على بوله سجلاً من ماء أو ذنوباً من ماء فإنما بعثتم ميسرين ولم تُبعثوا معسرين)) (رواه البخاري).

أكمل القراءة

6,256 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن لين القلب؟"؟