ما هي الأحاديث التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم عن مكة؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

مكة المكرمة مدينة مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، مدينة المسجد الحرام والكعبة المشرفة، أطهر بقاع الأرض، تقع في المملكة العربية السعودية في القسم الغربي منها، أحبها رسول الله وذكر أحاديث فيها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ مكةَ حرَّمها اللهُ ولم يُحرِّمْها الناسُ، فلا يحلُّ لامرئٍ يؤمن باللهِ واليومِ الآخرِ أن يَسفك بها دمًا ولا يُعضدُ بها شجرة، فإن أحد ترخَّص بقتالِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فيها فقولوا له: إنَّ اللهَ أَذِنَ لرسولِه ولم يأذنْ لكم، وإنما أذِن لي فيها ساعةً من نهارٍ، وقد عادت حرمتُها اليومَ كحُرمتِها بالأمسِ، ولْيُبلِّغِ الشاهدُ الغائبَ)).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ، وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إلى اللَّهِ، ولولا أنِّي أُخرِجتُ منكِ ما خرجتُ).

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (صلاةٌ في المسجد الحرام، أفضلُ مِن مائة ألف صلاة فيما سواه)). (حديث صحيح)

روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام يوم الفتح فقال: ((إن الله حرَّم مكة يوم خلَق السماوات والأرض، فهي حرامٌ بحرامِ الله إلى يوم القيامة، لم تَحِلَّ لأحدٍ قبلي ولا تَحِلُّ لأحدٍ بعدي، ولم تَحْلِلْ لي قطُّ إلا ساعةً من الدهر، لا يُنفَّرُ صيدُها، ولا يُعضَدُ (يُقطَع) شوكُها، ولا يُختلَى (يُقطَع) خَلاها (عُشبها الرطب)، ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إلا لمنشدٍ: الذي يُعرِّفها)). (رواه البخاري)

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة: ((ما أطيبَك من بلدٍ، وأحبَّك إليَّ، ولولا أن قومي أخرَجوني منك، ما سكَنتُ غيرَك)). (حديث صحيح)

روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نزل الحجرُ الأسودُ من الجنة وهو أشدُّ بياضًا من اللبن، فسوَّدتْه خطايا بني آدمَ)). (حديث صحيح).

روى أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن مسحَ الرُّكن اليماني والركن الأسود، يَحُطُّ الخطايا حطًّا)). (حديث صحيح)

وَعَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ عَمِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ:((إنَّ إبْرَاهِيمَ حَرَّمَ مَكَّةَ وَدَعَا لَهَا، وَإِنِّي حَرَّمْتُ الْمَدِينَةَ كَمَا حَرَّمَ إبْرَاهِيمُ مَكَّةَ)). (مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم عن مكة؟"؟