ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن نجاسه الكلاب؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

قال الإمام النووي: اختلف العلماء في جواز اقتناء الكلاب وتربيتهم داخل المنزل، ولكنهم اتفقوا على جواز اقتناء الكلب بهدف الصيد أو حراسة الماشية، أو حراسة البيت، غير أنهم اتفقوا جميعًا على نجاسة الكلب، ولهذا حرم تربيتهم لنجاستهم، كما ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليرقه ثم ليغسله سبع مرات”. {رواه مسلم}.

عن أبي هريرة أيضاً قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب”. {رواه مسلم}.

وفي رواية له: “طهر إناء أحدكم إذا ولغ الكلب فيه أن يغسل سبع مرات”.

عن مَيمونةَ رَضِيَ اللهُ عنها: “أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أصبح يومًا واجمًا، فقالت ميمونةُ: يا رسولَ الله، لقدِ استنكرتُ هيئتَكَ منذُ اليوم! قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ جِبريلَ كان وَعَدني أنْ يلقاني اللَّيلةَ فلمْ يَلْقَني، أمَ واللهِ ما أخلَفَني، قال: فظلَّ رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَومَه ذلك على ذلك، ثم وقَع في نفْسِه جِرْوُ كَلبٍ تحت فُسطاطٍ لنا، فأمَر به فأُخرِج، ثمَّ أَخَذ بِيَدِه ماءً فنَضَحَ مكانَه، فلمَّا أمسى لقِيَه جبريلُ، فقال له: قد كنتَ وعَدتَني أنْ تلقاني البارحةَ، قال: أجَلْ، ولكنَّا لا ندخُل بيتًا فيه كلبٌ ولا صُورةٌ”.

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال في الحديث: “مَنِ اقْتَنَى كَلْبًا، إلَّا كَلْبًا ضارِيًا لِصَيْدٍ أوْ كَلْبَ ماشِيَةٍ، فإنَّه يَنْقُصُ مِن أجْرِهِ كُلَّ يَومٍ قِيراطانِ”

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن نجاسه الكلاب؟"؟