ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن هجر الزوجة لزوجها؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

أساس العلاقات الأسرية والزوجية المودة والرحمة وخاصة بين الزوجين، فيجب على الزوجين أن يتجاوزا عن الأمور الصغيرة التي تحدث في الحياة الزوجية، وألا تصل الخلافات إلى مراحل تغضب الله سبحانه وتعالى، فكثيرًا ما نرى أن أول أمر تلجأ الزوجة لمعاقبة زوجها هجر فراشه وهذا أمر نبه عليه النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه:

عن عمرو بن الأحوص الجشمي – رضي الله عنه – أنه سمع النبي – صلى الله عليه وسلم – في حجة الوداع يقول بعد أن حمد الله تعالى، وأثنى عليه وذكر ووعظ، ثم قال: «ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا؛ ألا إن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا؛ فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون؛ ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن» . (رواه الترمذي)

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح». (متفق عليه).

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه». (متفق عليه)

عن أبي علي طلق بن علي – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «إذا دعا الرجل زوجته لحاجته فلتأته وإن كانت على التنور». (رواه الترمذي والنسائي)

عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء» . (متفق عليه).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن هجر الزوجة لزوجها؟"؟