ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن التحلي بالأخلاق الحسنة؟

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

قال الله تعالى في كتابه الكريم “وإنًّك لعلى خُلُقٍ عَظِيمٍ” هذه صفة النبي صلى الله عليه وسلم وأمرنا الله سبحانه وتعالى أن نقتدي بنبينا محمد ونتحلى بالأخلاق الحميدة مثل المروءة وكف الأذى والقول الحسن وعدم الإساءة إلى الأخرين، واحترامهم، والنبي صلى الله عليه وسلم أورد أحاديث في ذلك منها:

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا، وكان يقول: «إن من خياركم أحسنكم أخلاقا». متفق عليه.

وقول “إن من خياركم أحسنكم أخلاقاً” هي قول النبي صلى الله عليه وسلم

عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من شيء أثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، وإن الله يبغض الفاحش البذي». رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة؟ قال: «تقوى الله وحسن الخلق»، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار، فقال: «الفم والفرج». رواه الترمذي، وقال: «حديث حسن صحيح» .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم» .

رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) .

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم».

رواه أبو داود.

عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن من أحبكم إلي، وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة، أحاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة، الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون» قالوا: يا رسول الله، قد علمنا «الثرثارون والمتشدقون» ، فما المتفيهقون؟ قال: «المتكبرون» .

رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) .

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن)).

عن النواس بن سمعان الأنصاري قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم، فقال: ((البِرُّ حُسْن الخُلُق، والإثم ما حاك في صدرك، وكَرهتَ أن يطَّلِع عليه الناس)).

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((ألا أُخبِركم بأحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة؟ فسكت القوم، فأعادها مرتين أو ثلاثًا، قال القوم: نعم يا رسول الله، قال: أحسنكم خُلُقًا)).

أكمل القراءة

400 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي الأحاديث التي تحدث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن التحلي بالأخلاق الحسنة؟"؟