التسجيل في اختبار القدرة المعرفية العامة ومعرفة النتائج

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » التسجيل في اختبار القدرة المعرفية العامة ومعرفة النتائج

لكل شخصٍ إمكانياته الفردية في استخدام معارفه وخبراته في التأقلم مع الظروف والأمور التي تطرأ في حياته، وكيفية توظيف تلك الخبرات في مواجهة ما يعترض طريقه من مصاعبَ ومعوقاتٍ، فقد يكون الموظف بحاجةٍ إلى تطوير قدرته وإمكانياته في عمله ليكون ذا كفاءةٍ أعلى وإتقانٍ أكثر في أداء واجباته الوظيفية، لذا سعت الحكومة السعودية عن طريق هيئة تقويم التعليم والتدريب إلى وضع اختبارٍ للقدرات المعرفية لمواطنيها والمقيمين بها من خلال التقدم لاختبار القدرة المعرفية. لتتعرف أكثر على هذا الاختبار تابع معنا المقال التالي.

اختبار القدرة المعرفية

تُعرف القدرة المعرفية بشكلٍ عامٍ على أنّها مجموعةٌ من الإمكانات والقدرات المعرفية يتمتع بها الفرد، ويستخدمها لفهم وإدراك العلاقة القائمة بين الأشياء والأحداث، وبناءً على ذلك يصدر الأحكام على تلك الأشياء ويقيم المواقف اليومية في حياته. 

أمّا اختبار القدرة المعرفية هو عبارةٌ عن اختبارٍ مخصصٍ للجامعيين الحاملين لدرجة البكالوريوس أو الماجستير، والذين ينوون التقدم لوظائفَ إداريةٍ في المملكة العربية السعودية، على نظام الخدمة المدنية للمراتب السادسة والسابعة والثامنة، ويعتبر هذا الاختبار كشرطٍ أساسيٍّ من قبل بعض الجهات الحكومية، مثل وزارة الخدمة المدنية ووزارة العدل.

تتحدد أهمية هذا الاختبار بناءً على مجموعةٍ من الدراسات والأبحاث التي بينت نتائجها على أنّ هذا النوع من الاختبارات له دورٌ كبيرٌ في التنبؤ بمستوى الفرد الوظيفي بغض النظر عن الوظيفة التي يشغلها، الأمر الذي جعل من هذا الاختبار المعيار الأساسي في تحديد الرتبة الوظيفية على السلم الوظيفي في نظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، ما عدا الوظائف الصحية والتعليمية.

مكونات اختبار القدرة المعرفية

لا توجد أي مقرراتٍ أو مراجعَ محددةٍ للدراسة في الاختبار، فهو يعتمد على مدى تحصيل الفرد الثقافي والعلمي وسعة إطلاعه والخبرات الحياتية له، كما لا يتضمن أي عملياتٍ حسابيةٍ معقدة، بل يعتمد على العمليات الحسابية البسيطة وسهلة الحل ذهنيًّا، لكن يمكن الاطلاع على نموذج الأسئلة وطريقة حلها من خلال الدخول إلى موقع الهيئة الإلكتروني. بالمقابل، يبنى الاختبار على مجموعةٍ من المكونات الأساسية التي تم تحديدها على أسسٍ علميةٍ حديثة (نظرية كارول هورن كاتل لتصنيف القدرات العقلية)، وهي:

  •  القدرة اللفظية: يحدد هذا المكون قدرة الفرد على فهم معاني الكلمات وكيفية استخدامها بشكلٍ فعالٍ، وكذلك فهم العلاقات بينها وبين المعاني المضمّنة في جملةٍ أو فقرةٍ أو نصٍّ مكتوبٍ.
  • القدرة الكمية: يحدد هذا المكون قدرة الفرد على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستدلالية: يحدد هذا المكون قدرة الفرد على التفكير بشكلٍ منطقيٍّ، وذلك عن طريق تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية بهدف الوصول إلى الاستنتاجات المتعلقة بها.
  • القدرة المكانية: يحدد هذا المكون قدرة الفرد على التكيف البصري، من خلال استخدام الصور والأشكال الهندسية، بالإضافة إلى القدرة على تخيل الرسومات والأشكال ذات الأبعاد الثنائية وكأنّها أجسامٌ ثلاثية البعد.

طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

إن كنت تنوي التقدم لاختبار القدرة المعرفية ما عليك سوى اتباع ما يلي:

  1. من متصفح الويب أو محرّك البحث في بجهازك ادخل إلى موقع المركز الوطني للقياس، اضغط هنا، أو النقر على رابط التسجيل المباشر هنا.
  2. من الزاوية اليسارية العليا اضغط على أيقونة “ملف المستفيد”.
  3. إن كنت قد سجلت الدخول إلى الموقع مسبقًا املأ البيانات المطلوبة، برقم سجلك المدني وكلمة المرور.
  4. أمّا إن كنت مستخدمًا جديدًا للموقع، اضغط على أيقونة “سجل الآن”، وستظهر لك صفحة ملفك الشخصي التي تحوي على قوائم الاختبارات المُسجلة والاختبارات المتوفرة للتسجيل والاختبارات السابقة والمُلغاة ونتائجها، كما تظهر لك الصفحة السجل المالي المتوفر في ملفك، وطريقة شحن الرصيد أو تحويله إلى مستخدمٍ آخر.
  5. للتسجيل بالاختبار، اختر قائمة الاختبارات المتاحة للتسجيل، يمكنك فلترة الاختبارات إلى اختباراتٍ ورقيةٍ أو محوسبة (رقمية)، وتحديد مكانك إن كنت ضمن المملكة أو خارجها.
  6. بعد تحديد نوع الاختبار ستظهر لك بعض الشروط والأحكام الخاصة اقرأها جيدًا ثمّ وافق عليها.
  7. وافق على تحديد مكانك ليظهر لك الموقع أقرب المقرات التي يمكنك إجراء الاختبار ضمنها، يمكنك اختيار 3 مراكزَ لمعرفة كيفية التسجيل فيها.
  8. اختر اليوم والوقت المناسب لك لإجراء الاختبار، ثمّ انقر التالي، وسيظهر لك ملخصٌ عن الحجز.
  9. تأكد من صحة إدخال معلوماتك الشخصية، ثمّ اقرأ تعليمات الاختبار ووافق عليها، لتنتقل إلى صفحة تأكيد الحجز.

تسديد المقابل المالي بقاء اختبار القياس

بذلك يكون قد تمت عملية حجز التقدم إلى اختبار القدرة المعرفية بنجاحٍ، الآن يجب عليك تسديد المقابل المالي للاختبار وتأكيد ضمان الحجز، باتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على أيقونة “المتابعة إلى الدفع”.
  2. إن كنت ترغب بالتسجيل في الاختبار الورقي حدد ذلك من هنا، ستظهر لك ملاحظة اقرأها وانقر على “متابعة”.
  3. ستظهر صفحة الشروط والأحكام الخاصة بالاختبار، وافق عليها.
  4. حدد المدينة التي ترغب بإجراء الاختبار فيها، ثمّ حدد 3 مراكز متوفرة لإجراء الاختبار للتأكد بأنّ التسجيل متاح ضمنها.
  5. حدد التاريخ المناسب لك، ثمّ اضغط على “التالي”.
  6. ستظهر لك شاشة تحوي بيانات الاختبار وموعده، اضغط على “موافق”، ثمّ “التالي”.
  7. لدفع المقابل المالي، يمكنك الدفع عن طريق فواتير سداد أو بطاقة الائتمان الخاصة بك.
  8. إذا اخترت الدفع عن طريق فواتير سداد، ستظهر لك تعليمات إتمام العملية، اضغط “التالي”، ليظهر إشعارٌ برقم الفاتورة وقيمة الدفع ومهلة سداد الفاتورة.
  9. إذا اخترت الدفع عن طريق بطاقة الائتمان، سيطلب منك تحديد نوع البطاقة وبياناتها، ستتحول إلى صفحة إشعار التسجيل.

لتجنب إلغاء التسجيل يجب تسديد المبلغ قبل انتهاء فترة الدفع.§.

صدور نتائج الاختبار والحصول عليها

تصحح أوراق الإجابة باستخدام جهازٍ خاصٍّ بالتصحيح، وتحلل نتائجها، ثمّ تتم عملية مراجعة وتدقيق لجميع بيانات المتقدمين للاختبار في مقر هيئة تقويم التعليم والتدريب في العاصمة الرياض، وتعلن النتائج بعد ثلاثة أسابيعَ تقريبًا من تاريخ إجراء الاختبار.

سيتم إرسال النتيجة برسالةٍ نصيةٍ إلى رقم الجوال المسجل ضمن البيانات الشخصية، كما يمكن الاطلاع على النتائج عن طريق زيارة حسابك الشخصي على موقع الهيئة، أو الاتصال على رقم الهاتف 920033555.

نصائح عند التقدم لاختبار القدرة المعرفية

  • يجب متابعة موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب الإلكتروني بشكلٍ مستمرٍ للاطلاع على جميع المعلومات المتعلقة بمقرات الاختبار ومواعيده.
  • يجب عليك الوصول إلى مكان الاختبار قبل الموعد بوقتٍ، والتوجه إلى المسؤولين عن الاختبار الخاص بك لمراجعة جميع الأوراق والمستندات التي تحملها، والتأكد من موافقة جميع شروط الاختبار عليك للسماح لك بالدخول إلى قاعة الاختبار والجلوس في المقعد المحدد لك.
  • عند بدء الاختبار، ستوزع الأسئلة ومعها ورقة الإجابة، ورقة الإجابة ورقة خاصة ذات وجهين؛ الوجه الأول مخصصٌ لتسجيل البيانات الشخصية أمّا الوجه الثاني مخصص للإجابة، تتم الإجابة عن طريق تظليل الحرف المقابل للإجابة الصحيحة باستخدام قلمٍ رصاصٍ من نوع HB-2 حصرًا، حيث لا يسمح باستخدام أقلام الحبر السائل أو الجاف، يرجى الانتباه لأنّه لا وجود لورقةٍ مسودةٍ.
  • إذا كان لك أيّ استفسارٍ أو تحتاج إلى مساعدةٍ، كل ما عليك رفع يدك وسيأتي أحد المشرفين على الفور.
  • يستمر الاختبار على مدى ثلاث ساعاتٍ.
  • يتم الدخول إلى القاعة قبل ساعة تقريبًا من بداية الاختبار، لذا كنّ مستعدًّا للجلوس لأربع ساعاتٍ على الأقل.
  • يرجى التقيد بارتداء الزي الرسمي.
  • يمنع دخول الآلة الحاسبة إلى قاعة الاختبار.§.

أهم الاسئلة الشائعة حول اختبار القدرات المعرفية

ما هي الثبوتيات اللازمة للتسجيل في الاختبار؟

إن كنت من مواطني المملكة العربية السعودية سيطلب منك:
*. أصل الهوية الوطنية.
*. أصل رخصة القيادة.
*. أصل جواز السفر.
*. صورة من البطاقة العائلية.
*. البطاقة الجامعية التي تحوي صورتك ورقم سجلك المدني، بشرط ألا تكون منتهية الصلاحية أكثر من 3 سنوات.
أمّا إن كنت من المقيمين في المملكة العربية السعودية سيطلب منك:
*. أصل الإقامة الشخصية.
*. صورة عن جواز السفر الشخصي.
*. صورة عن الإقامة الشخصية.

كم مرة يمكن التقدم للاختبار؟

يمكن التقدم إلى اختبار القدرة المعرفية 7 مرات خلال 3 سنوات، كما يحق للهيئة حصر التسجيل فترات محددة لمن لم يسبق لهم التسجيل في الاختبار.

ما هي فترة صلاحية الاختبار؟

فترة صلاحية اختبار القدرة المعرفية خمس سنين من تاريخ النتيجة.

هل يمكن التعديل أو الانسحاب من الاختبار؟

نعم يمكن ذلك في الاختبارات الورقية، وذلك قبل تاريخ الاختبار بـ 72 ساعة.

ما هي رسوم التقدم إلى الإختبار؟

يتعين على المتقدم دفع مبلغ 200 ريال سعودي للتقدم إلى الاختبار.

في حال عدم توفر سجل مدني للمتقدم، هل من الممكن التسجيل في الاختبار؟

نعم من الممكن التقدم إلى الاختبار، وذلك شرط الحصول على سجل مدني استثنائي.