ادمان مواقع التواصل الاجتماعي وعلاجه

الموسوعة » طب وصحة عامة » ادمان مواقع التواصل الاجتماعي وعلاجه

يعدّ مرض العصر أدق وصف للإنترنت في يومنا هذا، فقد بات مرضًا حقيقيًّا يهدد مجتمعاتٍ بأكملها لما يتركه من آثارٍ ومشاكلَ متنوعةٍ وخطيرةٍ على المجتمع ككلٍ، وتكمن خطورته الكبرى في انتشاره الواسع الذي لا يريد أن يتوقف، الأمر الذي خلّف حالةً من الادمان أطلق عليها اسم ادمان مواقع التواصل الاجتماعي. لا يمكننا إنكار إيجابياته الكبيرة إلا أن سلبياته تركت أثرًا أكبر لدينا بسبب قلة الوعي و الاستخدام الخاطئ له. 

ما هو ادمان مواقع التواصل الاجتماعي

الإدمان هو سلوكٌ اعتياديٌّ يسيطر على صاحبه دون أن يشعر بذلك، مع عدم قدرته على التحكم به أو إيقافه، يعطي صاحبه شعورًا بالحاجة الملحة للاستمرار بهذا السلوك مع ترك آثارٍ سلبيةٍ على الشخص، بحيث يؤثر ذلك على باقي سلوكياته كالعمل أو الدراسة وقد يعطلها.

ويختلف الإدمان من شخصٍ لآخر ومن سلوكٍ لآخر مثل إدمان الكحول، والمخدرات، أو وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وإنستغرام وواتساب وتويتر وغيرها، فنرى مدمن مواقع التواصل الاجتماعي كثير الاستخدام لها، مترقبًا دائمًا لحالاته وحساباته الشخصية أو حسابات أصدقائه، حيث يقضي معظم وقته في استخدامها.

وقد أظهرت إحدى الدراسات التي قام بها باحثون في جامعة شيكاغو على مئات الأشخاص؛ أن ادمان مواقع التواصل الاجتماعي أقوى من أي إدمانٍ آخر كالكحول والسجائر. وأثبتت دراسةٌ أخرى قام بها باحثون في جامعة هارفارد من خلال تصوير أدمغة بعض الأشخاص بالرنين المغناطيسي، والكشف عن حالتهم عندما يتحدثون عن أنفسهم (وهو أحد الأنشطة الأساسية في مواقع التواصل الاجتماعي) أن هذا الأمر يحفز مراكز متعة الدماغ مثل الجنس والطعام. فمن أهم ما يخلفه ادمان مواقع التواصل الاجتماعي هو القلق والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات النفسية، وتكمن المشكلة في أنها لا تترك دليلًا واضحًا على كونها المسبب الرئيس لهذه الأمراض. §

آلية الإدمان

ترتبط منطقة المكافأة الموجودة لدى الإنسان بهرمون الدوبامين، فعند قيامه بفعل أي شيءٍ يسبب السعادة له تنشط هذه المنطقة، وتقوم بتنشيط الخلايا العصبية المنتجة لهرمون الدوبامين وبالتالي تزيد إنتاجه. والدوبامين هو مادةٌ كيميائيةٌ تتحكم بمشاعر البهجة والسرور لدى الإنسان. واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي يعزز من إفراز الدوبامين؛ حيث يخلق لدى الشخص متعةً ورغبةً شديدةً في استمرار استخدامها.

كما تبين إحدى الدراسات أن الامتناع عن الكحول والمخدرات أسهل بكثيرٍ من الامتناع عن وسائل التواصل الاجتماعي. وأظهرت دراسةٌ أن 56% من مستخدمي الإنترنت مدمنون عليه لدرجة خوفهم من فقدان أنشطتهم الإلكترونية، كما تبين أن الشخص العادي لا يستهلك سوى 135 دقيقةً من يومه على مواقع التواصل الاجتماعي.§

أعراض ادمان مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر ادمان مواقع التواصل الاجتماعي اضطرابًا، ولمعرفة ما إذا كنا مدمنين علينا مراقبة أنفسنا والتعرف على أعراضه:

  1. الاتصال بمواقع التواصل الاجتماعي عند الاستيقاظ فورًا، وتفقد ما فات خلال ساعات النوم.
  2. هدر الكثير من الوقت على تصفح مواقع التواصل والمشاركة في نشاطها.
  3. التقاط صور لجميع أنشطتك في الحياة اليومية ومشاركتها على مواقع التواصل، كصور الطعام والرحلات وغيرها.
  4. التفقد الدائم لإشعارات مواقع التواصل المنبثقة ورؤية مضمونها، غالبًا ما تكون هذه الإشعارات ليست ذات أهميةٍ ويمكن تجاهلها أو تأجيلها.
  5. الرغبة الدائمة في الحديث مع أصدقائك عبر مواقع التواصل، وتجاهل المكالمات الهاتفية.
  6. ترقب ردود أصدقائك على نشاطاتك عبر مواقع التواصل، كتسجيلات الإعجاب والتعليقات على فيسبوك وإنستغرام.
  7. الهوس باتصال هاتفك المستمر بالإنترنت، وقد يسبب انقطاعه (ولو لوقتٍ قصيرٍ) شعورًا بعدم الارتياح والانزعاج.§

علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي

للإنترنت ومواقع التواصل فوائدُ عديدة تساعدنا في مجالاتٍ عدة، لكن الاستخدام المفرط لها يؤدي للكثير من الآثار السلبية، فلا بد لنا من الاعتدال في استخدامه لتلافي تلك الآثار. وهذه الخطوات تساعدنا في ذلك:

  1. محاولة معرفة السبب وراء الاستخدام المتواصل لهذه المواقع.
    هل هو ملل؟ أم للاستمتاع؟ أم سبب آخر؟ وايجاد العلاج المناسب لكل سببٍ بعيدًا عن هذه المواقع.
  2. الوعي لآثار إدمان مواقع التواصل
    الانتباه لتأثير الاستخدام المستمر لهذه المواقع على صحتك العقلية والعاطفية، حيث أنها تسبب ضغوطاتٍ نفسيةً ومشاعرَ سلبيةً كالاكتئاب والغيرة وغيرها.
  3. حساب أوقات ومدة استخدام مواقع التواصل
    فهذا من شأنه أن يساعدك في تقييم وضعك وتصحيحه إن لزم الأمر.
  4. طلب المساعدة
    اللجوء إلى أي شخصٍ قريبٍ أو خبيرٍ للمساعدة في تخطي هذه المشكلة، إذا لم تنجح في حلها بمفردك.
  5. اختيار المواقع ذات الفائدة
    تحديد مواقع الإنترنت الأكثر استخدامًا، ومحاولة استخدام المواقع ذات الفائدة.
  6. إيقاف التنبيهات
    تعطيل إشعارات هذه المواقع، التي تظهر على الشاشة وتجذب صاحبها لفتح التطبيق ومن ثم حبسه فيها لساعاتٍ.
  7. تعطيل الحسابات الشخصية
    حظر بعض المواقع من حياتك مؤقتًا من خلال إلغاء تنشيط حسابك الشخصي فيها لعدة أيامٍ، دون حذف الحساب أو التطبيق هكذا سيبقى كل ما تم حفظه على ما يرام.
  8. ضبط استخدام مواقع التواصل
    تحديد عدد المرات التي تستخدم فيها مواقع التواصل ومدتها، كأن تخصص ساعةً يوميًّا لا تتجاوزها.
  9. تغيير العادات اليومية
    استبدال هذا السلوك الاعتيادي بأي سلوكٍ مفيدٍ أو هواية، مثل المطالعة والرياضة والموسيقى وغيرها من الأنشطة المفيدة عليك أو على من حولك. §

هل تعلم: بإمكانك استخدام الواتساب على جهاز الكمبيوتر عن طريق برنامج واتساب ويب WhatsApp Web أو من خلال موقع واتساب ويب، اقرأ المقال التالي لتتعلم كيف تقوم بمسح الكود QR الخاص بـ واتساب ويب للحصول على المصادقة لواتساب ويب على الكمبيوتر.

888 مشاهدة

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.