استخدام اصدارات البرامج القديمة في نظام التشغيل

الموسوعة » برامج » استخدام اصدارات البرامج القديمة في نظام التشغيل

مع كل إصدارٍ جديدٍ لأنظمة التشغيل يبقى السؤال نفسه يراود جميع المستخدمين: هل سنتمكن من تشغيل اصدارات البرامج القديمة لدينا والتي نستخدمها على نظامنا الحالي القديم؟ يختلف الجواب من برنامجٍ لآخر فبعض البرامج ستستمر لكن بعضها الآخر لا. كيف يمكننا تشغيل إصدارات هذه البرامج على نظام التشغيل الجديد؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي.

مع كل تطورٍ لأنظمة تشغيل الويندوز، تسعى Microsoft لبذل قصار جهدها لتبقى جميع إصدارات البرامج القديمة والتطبيقات متوافقةً مع إصدار النظام الجديد لكن عند فشل ذلك يمكن اتباع بعض الحيل لتشغيل هذه البرامج، وسنناقش فيما يلي البعض منها.

طرق تشغيل اصدارات البرامج القديمة في أنظمة التشغيل

إذا كنت تملك تطبيقًا مصممًّا للعمل على نظام التشغيل Windows XP أو Windows 7، ولا يعمل على الإصدار الأخير من نظام التشغيل Windows 10، فيمكن باتباع أحد الطرق التالية القيام بذلك:

1- تشغيل اصدارات البرامج القديمة كمسؤول

تعمل العديد من التطبيقات التي تم تطويرها للعمل على أنظمة Windows XP مع الأنظمة الحديثة المُقدمة من Windows، لكن قد تواجه مشكلةً واحدةً، ذلك أن هذه التطبيقات كانت تملك أذونات للعمل بشكلٍ مباشرٍ على هذه الأنظمة لأن مستخدميها كانوا يستخدمون النظام مع حساب المسؤول طوال الوقت، لذا لن تستطيع العمل على الأنظمة الأخرى.
لكن يمكن بخطوةٍ بسيطةٍ حل المشكلة وتشغيل اصدارات البرامج القديمة المُستهدفة من خلال النقر بالزر الأيمن على البرنامج، واختيار خيار “تشغيل كمسؤول” من القائمة المنسدلة.§.

2- باستخدام مستكشف الأخطاء وإصلاحها

إن لم تفِ الطريقة السابقة بالحل يمكن أن يساعد مستكشف أخطاء التوافق ومصلحها في إنجاز المهمة باتباع الخطوات التالية:

  • من قائمة ابدأ نبحث عن تشغيل البرامج المصممة للإصدارات السابقة من نظام التشغيل، ونضغط على Enter للدخول إليها.
  • نضغط على خيار “خيارات متقدمة” الموجود في أسفل النافذة المنبثقة.
  • نضغط على “تشغيل كمسؤول” ثم “التالي”.
  • تظهر قائمةٌ تحوي على بعض البرامج، إن لم يكن البرنامج المقصود موجودًا ضمنها، نقوم بتحديد خيار “ليس مدرجًا” وننقر على “التالي”.
  • ستظهر نافذةٌ منبثقةٌ لتحديد مكان البرنامج، ننقر على “استعراض”، ثم نحدد مكان البرنامج في القرص C، توجد تطبيقات سطح المكتب عادةً ضمن القرص C في أحد المجلدين C: \ Programs Files (x86) أو C: \ Program Files.
  • نبحث عن البرنامج ونحدده ثم ننقر على “التالي”، تأكد من اختيار الملف الذي يقوم بتشغيل البرنامج (يظهر عادةً الملف بالشكل: AppName.exe).
  • سيبدأ عندها مستكشف الأخطاء بالبحث عن الحلول التي تساعد في حل مشكلة التوافق، نضغط على خيار “تجربة الإعدادات الموصى بها” لتطبيق إعدادات التوافق الجديدة.
  • نضغط على اختبار البرنامج للتأكد إن كان البرنامج يعمل بشكلٍ صحيحٍ، ثم نضغط على “التالي”.
  • نضغط على خيار “نعم، احفظ هذه الإعدادات لهذا البرنامج” لإكمال العملية، ثم نضغط على “إغلاق” لإنهاء العملية، وبإمكانك تجربة هذه الطريقة على جميع اصدارات البرامج القديمة التي لا تعمل لديك.§.

3- تشغيل اصدارات البرامج القديمة باستخدام إعدادات التوافق اليدوية

إذا لم ينجح مستكشف الأخطاء بمهمته وكنا على علمٍ بإصدار نظام التشغيل الذي كان يعمل عليه البرنامج، يمكننا تجريب ضبط إعدادات التوافق بشكلٍ يدويٍّ لتشغيل البرنامج، وذلك وفق ما يلي:

  • على أيقونة البرنامج نضغط بالزر الأيمن ونختار الخيار الأخير من القائمة المنسدلة “خصائص”.
  • تظهر نافذةٌ منبثقةٌ نختار منها خيار “التوافق”.
  • تظهر نافذةٌ جديدةٌ نحدد المربع الموجود بجانب “تشغيل هذا البرنامج في وضع التوافق لـ: ” ثم نحدد إصدار النظام الذي كان يعمل عليه البرنامج من القائمة المنسدلة.
  • نحدد المربع الموجود بجانب “تشغيل هذا البرنامج كمسؤول” حيث تحتاج بعض البرامج امتيازات العمل كبرنامجٍ مسؤولٍ لكي تعمل بشكلٍ صحيحٍ، إن إذا لم تكن المسؤول عن جهاز الكمبيوتر فأنت بحاجةٍ إلى إدخال كلمة مرور المسؤول.
  • نختار “تطبيق” ثم “موافق”.
  • نجرب تشغيل البرنامج لنتأكد من عمله بشكلٍ صحيحٍ إن لم يعمل يمكن من خلال ضبط بعض إعدادات التوافق الأخرى مثل ضبط الألوان والدقة في حل المشكلات التي تسببها بعض إعدادات الرسومات الخاطئة الخاصة بالبرنامج، مثل:

إذا كان عرض الألوان خاطئًا فيمكن اختيار أحد خيارات الألوان من القائمة المنسدلة.
إذا كانت الألوان صحيحةً لكن الرسومات متوقفة فيمكن تحديد المربع الموجود بجانب “تشغيل بدقة شاشة 640 × “480.
ثم اختيار “تطبيق” ثم “موافق”.
نحاول مجددًا تشغيل البرنامج إن لم يعمل بشكلٍ صحيحٍ يمكن تكرار الخطوة السابقة واختيار وضع مختلف للألوان حتى يعمل البرنامج.§.

4- من خلال تعطيل فرض توقيع برنامج التشغيل

يوجد في كلا إصداري Windows 10 الـ 64 bit و 32 bit ميزة تسمى فرض توقيع برنامج التشغيل التي تطلب من جميع البرامج أذن صلاحية (توقيع صالح) لزيادة أمان النظام، ولكنها تؤثر أيضًا على عمل البرامج المثبتة، فبالنسبة لبعض اصدارات البرامج القديمة لن تتمكن من التثبيت والعمل على هذا النظام، لذا يمكن تعطيل هذه الميزة لتشغيل هذه البرامج، لكن ذلك قد يعرض النظام للقليل من الخطر.
يمكن تعطيل الميزة باتباع الخطوات التالية:

  • نفتح قائمة التمهيد من خلال الضغط باستمرارٍ على مفتاح Shift أثناء اختيار خيار إعادة التشغيل، سيتم إعادة تشغيل الجهاز.
  • من الشاشة الظاهرة نختار “استكشاف الأخطاء وإصلاحها”، ثم “خيارات متقدمة”، ثم نضغط على “إعدادات بدء التشغيل”.
  • ستظهر شاشةٌ ثانية، فنضغط على “إعادة التشغيل” لإعادة تشغيل الجهاز على إعدادات بدء التشغيل.
  • تظهر قائمةٌ تحوي على عدة خياراتٍ، نختار الخيار السابع “تعطيل فرض توقيع برنامج التشغيل” بالضغط على المفتاح F7، ثم نضغط على Enter.
  • بعد ذلك سيتمكن أي برنامجٍ لا يملك تواقيع من التثبيت والعمل على النظام.§.

بالتالي فإن الطُرق الأربع الموجزة لجعل اصدارات البرامج القديمة تعمل على نسخ نظام الويندوز الحديثة هي وباختصار:

  1. تشغيل البرنامج كمسؤول

  2. باستخدام مستكشف الأخطاء وإصلاحها

  3. باستخدام إعدادات التوافق اليدوية

  4. من خلال تعطيل فرض توقيع برنامج التشغيل

كما رأيت فإن إعادة استخدام اصدارات البرامج القديمة في نظام التشغيل ليس بالأمر المعقد، وبإمكانك بإحدى الطرق التي ذكرناها جعل معظم البرامج تعمل لدى نسختك الحديثة من ويندوز.

1٬296 مشاهدة