ما هو اي كلاود

اي كلاود هو خدمة حوسبة سحابية توفرها شركة آبل لأجهزة iphone، ipad، mac، و pc وهذه الخدمة تمنح القدرة على تخزين المستندات ومقاطع الفيديو والصور والموسيقى وغيرها من البيانات عبر الإنترنت والقدرة على مزامنتها بين الأجهزة التي تعمل بنظام iOS، و يحمّل iCloud تلقائيًا صورة مأخوذة من جهاز يدعم دفق الصور إلى التخزين السحابي، بينما تتاح أيضًا ملفات الوسائط المشتراة من iTunes لجميع الأجهزة المشتركة من خلال iCloud، كما يوفر iCloud ميزة العثور على هاتفي، والتي تمكن المستخدمين من تتبع المحتوى والوصول إليه وتعديله على أجهزة iPhone أو iPod Touch أو iPad أو Mac عن بُعد، وغير ذلك من الميزات التي تشجِّع على استخدام اي كلاود بشدّة.1

ما هو نوع الملفات التي أستطيع تخزينها على اي كلاود

مع استخدام اي كلاود يمكنك تخزين أي نوع من الملفات في iCloud Drive، طالما أنها بحجم 5 غيغابايت أو أقل ولا تتجاوز حد التخزين على iCloud، وهذا يعني أنه يمكنك الاحتفاظ بكافة مستندات العمل والمشاريع المدرسية والعروض التقديمية وغير ذلك الكثير.

فوائد استخدام اي كلاود

  • السعة التخزينية المجانية.
  • الحفاظ على بياناتك آمنة، فلن تتعرض بياناتك للتلف ولن تفقدها عند فقد الايباد الخاص بك.
  • القدرة على الوصول إلى بياناتك من أي مكان أنت فيه.
  • مشاركة الملفات بين أجهزة الكمبيوتر والايفون والايباد.
  • سهولة مشاركة الملفات مع أي شخص تريد.
  • كذلك ميزة العثور على هاتفي التي تقدمها هذه الخدمة.2

كيفية إعداد اي كلاود على الايباد

  1. أولًا إذهب إلى إعدادات الايباد الخاص بك عن طريق الضغط على رمز الترس في زاوية الشاشة.

  2. مرر القائمة الجانبية اليسرى إلى الأسفل.

  3. انقر على iCloud، إذا تم إعداد iCloud بالفعل، فسترى معرف Apple الخاص بك بجوار الحساب.

  4. إذا لم ترَ خيار iCloud، فاضغط على حساب (account) وقم بإعداد iCloud بكتابة معرف Apple وكلمة المرور، كما ستتمكن أيضًا من اختيار عنوان بريد إلكتروني لحسابك على iCloud.

    وبذلك تكون قد تمكنت من تفعيل استخدام اي كلاود على جهازك.

ميّزات اي كلاود

فيما يلي بعض ميّزات iCloud، التي ستظهر عندما يتم تشغيلها بمفتاح أخضر، ويمكنك تشغيل الميزات التي تريد بمجرد النقر على المفتاح بجانب الميزة التي ترغب بتفعيلها.

  • البريد (mail): إذا فعَّلت هذه الميزة، فسيؤدي ذلك إلى إمكانية  قراءة بريد iCloud الإلكتروني من خلال تطبيق البريد، يمكنك التحقق مما إذا كان عنوان البريد الإلكتروني قد تم إعداده أم لا عن طريق النقر على الحساب (account).

ملاحظة: على الرغم من أن معرف Apple الخاص بك قد يكون عنوان بريدك الإلكتروني، إلا أن البريد الإلكتروني الخاص باي كلاود يختلف عن معرّف Apple الخاص بك، حيث ينتهي عنوان بريدك الإلكتروني على iCloud بـ (@ icloud.com).

  • جهات الاتصال (contacts): أثناء استخدام اي كلاود سيتم تخزين قائمة جهات الاتصال الخاصة بك على iCloud.com، وإذا كانت لديك جهات اتصال قيد التشغيل لأية أجهزة iOS أخرى، فستقوم بمزامنة قائمة جهات الاتصال الخاصة بك بين الأجهزة.
  • التقويم (Calenders): سيتيح لك التقويم وضع علامة على الأحداث والاجتماعات والاحتفاظ بها متزامنة عبر أجهزتك، كما يمكنك بعد تفعيله إعداد الاجتماعات باستخدام تطبيق Siri.
  • safari: سيؤدي تشغيل Safari في iCloud إلى فتح صفحة ويب على جهاز iPad ثم الانتقال إلى جهاز آخر مثل الكمبيوتر المحمول أو iPhone وفتح الصفحة نفسها بسهولة.
  • ملاحظات(notes): تطبيق الملاحظات هو وسيلة رائعة لمشاركة المعلومات بين الأجهزة، إذ  يمكنك إعداد ملاحظات متعددة، وعندما يتم تشغيل هذا الخيار، يمكنك الوصول إلى الملاحظات من iCloud.com من خلال أي جهاز مرتبط بالحساب.
  • سلسلة مفاتيح (keychain):  إحدى الميزات الأحدث لـ iCloud هي القدرة على تخزين كلمات المرور الخاصة بك وبطاقات الائتمان في السحابة، مما يسهل تسجيل الدخول إلى حساباتك بغض النظر عن الجهاز المستخدم، ولكن إذا اخترت تشغيل هذه الميزة، فقد تضطر إلى التحقق من الوصول إلى الأجهزة الأخرى،  لذا تأكد من أن هذه الأجهزة المتصلة بهذا الخيار جاهزة للتحقق.
  • الصور(photos): يعتبر بث الصور وسيلة رائعة لمشاركة الصور مع أصدقائك وعائلتك، كما سيحتفظ أيضًا بأحدث الصور التي تمت مزامنتها بين أجهزتك التي تعمل بنظام التشغيل iOS، ولكن هنا عليك تعلم كيفية إنشاءْ بث مشترك للصور
  • المستندات والبيانات (Documents & Data): إنّ الميزة الرئيسية في استخدام اي كلاود هي القدرة على مشاركة المعلومات بين الأجهزة، في هذا الإعداد، يمكنك اختيار ما إذا كان iPad يستخدم iCloud لتخزين المستندات على الإنترنت أم لا، فإذا كنت تريد الاحتفاظ بمستنداتكَ خاصة، يمكنك إيقاف تشغيل هذا الإعداد، كما يمكنك أيضًا اختيار تطبيقات محددة لمشاركةِ البيانات مع iCloud، على الرغم من أن التطبيق يجب أن يدعم مشاركة iCloud.
  • العثور على الايباد الخاص بي (Find My iPad): هي ميزة أساسية في iCloud، تتيح لك عدة خيارات:
  1. تحديد موقع iPad الخاص بك عبر GPS أو خدمات الموقع.
  2. تشغيل صوت على جهاز iPad، وهو أمر مفيد إذا كنت تحاول تحديد موقعه داخل منزلك.
  3. تشغيل وضع الضياع (lost)، والذي سيقفِل جهاز iPad الخاص بك،
  4. محو جميع البيانات الموجودة على جهاز iPad.
  • التخزين والنسخ الاحتياطي(Storage and Backup): سيتيح لك تفعيل هذا الخيار إعداد النسخة الاحتياطية التلقائية، والذي يحدث عند توصيل جهاز iPad لشحنه، يمكنك أيضًا الاحتفاظ بنسخة احتياطية من iPad يدويًا، عندما تشتري جهاز iPad جديدًا أو إذا كنت بحاجة إلى استعادة جهاز iPad الحالي إلى إعدادات المصنع الافتراضية، فستتمُ مطالبتك بتحديد ما إذا كنت تريد الاستعادَة من نسخة احتياطية عند إعداد جهاز iPad.3

المراجع

  • 1 ، iCloud، من موقع: www.techopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 20-3-2019
  • 2 ، iCloud Drive FAQ، من موقع: support.apple.com، اطّلع عليه بتاريخ 20-3-2019
  • 3 ، How to Set Up iCloud on the iPad، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 20-3-2019