هل سبق وأن حاولت استخدام كاميرا الويب خاصتك أو الوصول إليها في عدة تطبيقاتٍ بشكلٍ متزامنٍ؟ عادةً ما يحذرك البرنامج الثاني الذي تقوم بتشغيله إلى حدوث خطأٍ نتيجة انشغال كاميرا الويب بالعمل مع تطبيقٍ أو برنامجٍ آخر. أصبح الأمر مزعجًا، ستتأخر في الكثير من الأمور التي تريد القيام بها!1

لكن لم نعتد على ترك الأمور معلقةً هكذا دون حلول. تستطيع تقسيم الفيديو باستخدام كاميرا واحدة والعمل على عدة برامجٍ مجتمعة. ويتم ذلك بالاعتماد على عدة برامجٍ مصممةٍ خصيصًا لهذا الهدف وسنقدم هنا بعضًا منها..2

برامج تتيح استخدام كاميرا الويب في عدة تطبيقات مجتمعة

  1. برنامج SplitCam

    أحد البرامج المجانية القادرة على تقسيم كاميرا الويب لتعمل على عدة تطبيقات مجتمعة. لكن ما يميز هذا التطبيق أنه مزودٌ بمجموعةٍ من الخصائص التي من شأنها إضفاء بعض التميز والمتعة عند استخدامه، وتشمل هذه الميزات إمكانية إضافة بعض التأثيرات والفلاتر المختلفة.
    كما يتيح لك البرنامج تغيير الخلفية، وإضافة عناصرٍ، وإطاراتٍ، وكائناتٍ، ونصوصٍ متنوعةٍ ناهيك عن إمكانية إنشاء وتصميم بعضها.
    كما يمكنك تشغيل ميزة PIP التي تمكنك من العمل على أي شيءٍ على سطح المكتب كمشاهدة الصور أو الفيديو أو غيرها بينما صديقك يشاهدك من خلال الكاميرا، والعديد من الميزات الأخرى التي يمكنك اكتشافها عند استخدامك البرنامج.
    لكن ينبغي لنا أن ننوه لبعض النقاط التي عليك تذكرها بشكلٍ دائمٍ عند توظيف البرنامج في استخدام كاميرا الويب، وهي أنه ينصح بتشغيل البرنامج فقط عند الحاجة له لأنه سيقوم بتشغيل كاميرا الويب بشكلٍ تلقائيٍّ طالما أنه يعمل، وتشغيلها بشكلٍ دائمٍ سيستنزف بطارية الحاسب بشكلٍ أسرع.
    وعليك الانتباه عند تثبيت البرنامج لأن النقر بشكلٍ دوريٍّ على زر موافق دون الانتباه إلى بعض التفاصيل سيتسبب بتثبيت مجموعةٍ من الملحقات غير الضروريّة. كما وقد يعرض البرنامج بعض الإعلانات غير اللائقة على جانب النافذة لذا انتبه إلى ذلك عند استخدام البرنامج أمام الأطفال أو قم بحظر هذه الإعلانات.

  2. استخدام برنامج ManyCam

    برنامجٌ مجانيٌّ آخر يحتل مرتبةً هامةً بين مجموعة البرامج المصممة من أجل استخدام كاميرا الويب معها، فبعد تثبيت هذا البرنامج يمكنك استخدام كاميرا الويب في عدة برامجٍ وخاصةً إن كنت من محبي الدردشة وتستخدم برامج الدردشة والتواصل المختلفة.
    يعمل البرنامج كوسيطٍ بين كاميرا الويب والبرامج الأخرى مما يسمح للبرامج المختلفة من استخدام كاميرا الويب في نفس الوقت.
    كما لا تقل ميزاته عن مختلف البرامج الأخرى، حيث يمكنك إضافة النصوص والألوان والفلاتر إلى نافذة الفيديو، ولا تقف إعدادات الكاميرا المختلفة عائقًا أمامك فيمكنك ضبط السطوع والتباين والدرجات اللونيّة.
    وتشمل الميزات إضافة التاريخ والوقت أو الرسوم إلى لقطات الفيديو، ويتيح لك إمكانيّة عرض فيديو على سطح المكتب وتحديد جزء الشاشة الذي ترغب بأخذ الفيديو منه ليعرض خلال الكاميرا أيضًا.
    كل ما عليك القيام به لتغوص في ميزات البرنامج المختلفة هو الانتقال إلى الإعدادات الخاصة بالبرنامج وتعيين الخصائص التي تناسبك.

يتوافر العديد من البرامج المشابهة والتي يوفر كل منها ميزاتٍ مختلفةٍ عن الآخر، إلا أن الهدف منها هو ذاته. لذا إن حاولت البحث في هذه البرامج ستجد قائمةً طويلةً بأسماءٍ مختلفةٍ يمكنك اختيار أي منها والبدء بالعمل والتمتع في استخدام كاميرا الويب بكلّ بساطةٍ.

المراجع