هل تزعجك مراقبة غوغل لكافة نشاطاتك واقتحامها خصوصيتك عبر الإنترنت وتود التخلص منها؟ الحل بسيط؛ عليك استخدام DuckDuckGo بدلًا من غوغل، وإليك لمحة عنه وعن طريقة استخدامه.

ما هو DuckDuckGo

هو بتعريف بسيط محرك بحث لا يتتبع نشاطات المستخدمين فيه، حيث أن كل محركات البحث تقريبًا تقوم بجمع معلومات خاصة بعمليات البحث التي يقوم بها المستخدمون لتطوير خوارزميات البحث لديها، إلا أن DuckDuckGo لا يقوم بجمع أي معلومات حول المستخدمين مهما فعلوا.

شركة غوغل تقوم بربط كل ما تفعله مع حسابك على غوغل، ويستخدم غوغل تلك البيانات لتحسين نتائج البحث التي تظهر لك أنت تحديدًا بناء على الروابط والنتائج السابقة التي أعجبتك وضغطت عليها، ليظهر لك أيضًا الإعلانات التي تناسب تجربتك معه، بينما DuckDuckGo لا يقوم بذلك أبدًا ولا يخصص أي شيء لك وحدك ولا يهتم بما تفعله وبما تفتحه وبما تبحث عنه.

تطور استخدام DuckDuckGo في السنوات الأخيرة بشكل كبير بسبب الشراكات التي قام بها مع متصفحات الإنترنت مثل فايرفوكس وسفاري، ومع وجود تطبيقات خاصة له للأندرويد والأيفون.1

طريقة استخدام DuckDuckGo

للقيام بعمليات البحث في هذا الموقع نتبع الخطوات التالية:

  1. فتح موقع DuckDuckGo عن طريق الرابط: https://duckduckgo.com/.
  2. اضغط على مربع البحث لكتابة العبارة التي تود البحث عنها.
  3. سيقدم لك DuckDuckGo اقتراحات لتكملة العبارة أثناء الكتابة.
  4. يمكن اختيار إحدى المقترحات والضغط عليها للبحث عنها، ويمكن متابعة الكتابة ثم الضغط على زر Enter أو زر البحث للبحث عما كتبته بالضبط.
  5. يمكنك في أي لحظة الضغط على إشارة X الموجودة ضمن مربع البحث لحذف الكلمات المكتوبة ضمن المربع.
  6. عندما تبحث عن شخص أو شيء مشهور سيظهر لك مربع خاص للتعريف به.
  7. يمكنك الضغط على الأزرار المتاحة المختلفة لتغيير نوع البحث مثل البحث عن الصور التابعة لنفس العبارة التي نبحث عنها أو البحث عن الفيديوهات المرتبطة بها أو الحصول على آخر الأخبار في هذا الموضوع.
  8. إن بحثت عن منتجات تابعة لجهات معينة سيقودك ذلك إلى أزرار إضافية للحصول على منتجات مشابهة لها.
  9. وقد تحصل على المعاني الخاصة بالكلمة التي بحثت عنها في تبويب يدعى المعاني.
  10. وبخلاف غوغل يظهر في نهاية نتائج البحث زر تحميل المزيد بدلًا من الانتقال بين صفحات النتائج.
  11. يمكن أيضًا عن طريق استخدام DuckDuckGo تخصيص التاريخ والزمن الذي نود إظهار النتائج فيه.
  12. أيضًا يمكننا تحديد المنطقة الجغرافية التي نرغب بإظهار نتائج البحث منها.

خاصية Bangs

يحوي موقع DuckDuckGo على خاصية Bangs والتي تسمح للمستخدم بالبحث مباشرة ضمن موقع آخر أو حتى محرك بحث آخر عن طريق العبارة التي قام بكتابتها، ويتم ذلك بطريقة مذهلة بكتابة الرمز ! متبوعًا باسم الموقع الذي نود البحث فيه ثم فراغ ثم العبارة التي نريد البحث عنها، كأن نكتب مثلًا للبحث عن مسلسل Friend ضمن محرك البحث غوغل نكتب:

!google friends serie

وتكون نتيجة هذه العبارة فتح محرك البحث غوغل والبحث عن العبارة friends serie وإظهار نتائج البحث.

بالطبع قد يخطر ببالك ما الذي سيدفع أي شخص إلى استخدام DuckDuckGo بدلًا من فتح غوغل إلا أن ذلك قد يكون مفيدًا للبحث في مواقع أخرى عند تعثر إيجاد زر البحث الخاص بالموقع مثلًا.2

المراجع