إذا وجدت نفسك ضحية اختراق على انستغرام (كما هو الحال في الإصدار الأحدث الذي يحول عنوان بريدك الإلكتروني إلى عنوان روسي)، فإليك ما عليك فعله من أجل استعادة حساب انستغرام المخترق خاصتك.

استعادة حساب انستغرام مع إمكانية دخوله

إذا نشر شخص آخر محتوى ما على حسابك، ومازال بإمكانك تسجيل الدخول إليه، بمقدروك القيام ببعض الأشياء لتتأكد من أنك الوحيد الذي لديه حق الدخول.

تتمثل الخطوة الأولى بتغيير كلمة المرور الخاصة بك؛ إما من الإعدادات، أو بإرسال رسالة إلكترونية لبريدك لإعادة تعيين كلمة لتسجيل الدخول.

بعد تغيير كلمة المرور، تحقق من وصول أي طرف ثالث للتأكد من أن المخترِق (شخص يقوم بالتسلل لتحقيق مكاسب شخصية أو شيء خبيث) لا ينشر من مصدرٍ آخر.

إذ إنّ تسجيل الدخول باستخدام معلومات انستغرام من تطبيقات الطرف الثالث يتيح لك القيام بأشياء مثل إضافة صور انستغرام  إلى موقعك على الويب تلقائيًا، ولكن تبعًا لهذا التطبيق، فقد يكون موقعًا لثغرات أمنية.

تسجيل الدخول إلى حسابك على حاسوب عبر متصفح الإنترنت على صفحتك الشخصية، انقر على أيقونة الإعدادات (رمز يشبه الترس)، ثم انقر فوق “التطبيقات المرخصة”. في الصفحة التالية، انقر على “إبطال الوصول” لأي تطبيقات لا تتعرف عليها. أو قم بإلغاء الوصول، وتصفح الأذونات ثانية من أجل التطبيقات التي تستخدمها فعليًا.

في حال تعرضت للاختراق ولم تستطع تسجيل الدخول

يقوم العديد من المخترقين بتغيير كلمة المرور الخاصة بك مما يجعلك تجد صعوبة في الدخول إلى حسابك.

من صفحة تسجيل الدخول، انقر على خيار “الحصول على مساعدة لتسجيل الدخول” لتنتقل إلى صفحة إعادة تعيين كلمة المرور. تستطيع هنا استخدام البريد الإلكتروني الأصلي أو اسم المستخدم.

تختلف العملية قليلاً حسب نوع الجهاز المستخدم:

  • مع الأندرويد، ستحتاج للنقر على أيقونة السهم في أعلى اليمين بعد إدخال اسمك المستخدم أو البريد الإلكتروني.
  • في نظام التشغيل iOS، لا يوجد سهم، بل عليك الانتقال إلى الخطوة التالية مباشرة، والنقر فوق “بحاجة لمزيد من المساعدة” وسيدلك التطبيق في باقي العملية لتستعيد حسابك من خلال البريد الإلكتروني أو اسم المستخدم.

استعادة حساب انستغرام تم تغيير عنوان بريده الأصلي

لن يغير المخترقون الخبيثون كلمة مرورك فقط، بل سيغيرون كل شيء، بما فيه اسم المستخدم، وعنوان البريد الإلكتروني المرتبط بحسابك.

إذا لم تستطع الوصول إلى بريدك الإلكتروني المرتبط بالحساب، فلا يمكنك اتباع الخطوات المذكورة سابقًا. (يمكن، لكنك ستكون قد أرسلت رسالة إعادة تعيين كلمة المرور إلى عنوان البريد الإلكتروني الذي ربطه المخترقون بحسابك).

إن إعادة استعادة حساب انستغرام مخترق بالكامل ليست مستحيلة، وتتمثل الخطوة الأولى في البحث عن رسالة داخل حساب بريدك الإلكتروني المرتبط بحساب انستغرام .

عندما تطلب أنت أو أحد المخترقين تغيير البريد الإلكتروني، ستتلقى من انستغرام رسالة إلكترونية على بريدك تحتوي رابطًا للنقر عليه، وفي حال لم تكن قد طلبت فعلًا تغيير بريدك الإلكتروني، فتحقق من البريد غير الهام ورسائل البريد الإلكتروني المحذوفة مؤخرًا إذا لم تجده.

إذا وجدت البريد الإلكتروني، فإن الرابط هو الطريقة الأسهل لاسترجاع حسابك.

يقوم البعض أحيانًا بالإبلاغ عن المخترقين الذين تسللوا إلى البريد الإلكتروني وحذفوا الرسالة من انستغرام.

إذن ماذا يحدث إذا لم تعثر على الرسالة الإلكترونية، وقام المخترق بتغيير معلوماتك جميعها؟

يقدم انستغرام  خيارين إضافيين إلى جانب صفحة مساعدة تسجيل الدخول. أولاً: إذا كنت قد ربطت حساب انستغرام  بفيسبوك، يمكنك استخدام الأخير لتغيير بريدك الإلكتروني في انستغرام.

إذا قمت بربط صفحة فيسبوك بحسابك على انستغرام، يمكنك إعادة وضع كلمة المرور باستخدام فيسبوك:

  • على نظام تشغيل أندرويد، انقر فوق “الحصول على مساعدة في تسجيل الدخول” في صفحة تسجيل الدخول. اختر “تسجيل الدخول باستخدام  فيسبوك” واستخدم بيانات اعتماد فيسبوك لتسجيل الدخول إلى حسابك.
  • على نظام التشغيل iOS، انقر فوق رابط أيقونة فيسبوك التي تقول “استمرار كـ” باسمك المستخدم على فيسبوك. عند الدخول، يمكنك الانتقال إلى صفحة الإعدادات لتعديل البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

سترسل الخدمة رابطًا برسالة نصية أيضًا يمكنك من استعادة حساب انستغرام المخترق خاصتك.

يصلح ذاك الخيار فقط لمستخدمي أندرويد وiOS الذين أضافوا رقم الهاتف إلى الحساب.

في صفحة تسجيل الدخول، انقر على “الحصول على مساعدة لتسجيل الدخول”، ثم فوق خيار الهاتف واكتب رقم الهاتف في حسابك.1

المراجع