استعلام عن معاملة وزارة العدل في المحكمة برقم المعاملة

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » استعلام عن معاملة وزارة العدل في المحكمة برقم المعاملة

تعد خدمة وزارة العدل استعلام عن معاملة واحدةً من الخدمات الرقمية التي يقدمها الموقع الإلكتروني للوزارة بالمملكة العربية السعودية إلى جانب العديد من الخدمات العدلية بالتعاون مع بوابة ناجز.

إن أحدًا لم يشهد كافة أشكال التقدم التقني والتكنولوجي الذي نعاصره اليوم إلّا وأدرك أننا نحيا في غمار عصر السرعة، عن طريق نقرةٍ واحدةٍ بزر الفأرة أو ضغطه بإصبعك على شاشة الهاتف المحمول يمكنك قضاء مهامك اليومية بسهولةٍ ودون الحاجة إلى مغادرة المنزل. 

وعلى غرار العديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها شتى الهيئات بالمملكة العربية السعودية في مختلف نواحي الحياة، تعد الخدمات الرقمية المقدمة من وزارة العدل هي الأبرز، فعلى الرغم من حداثتها إلا أنها حققت نجاحًا ملحوظًا ساهم في الارتقاء بمجال قطاع الأعمال بوجه عام.

التعريف بخدمة وزارة العدل استعلام عن معاملة

هي خدمةٌ تهدف إلى مساعدة المراجعين لمعرفة حالة المعاملة من خلال رقم المعاملة وتاريخها.

الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل

لتتمكن من الاستعلام عن معاملةٍ؛ توجّه أولًا إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية من خلال الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/pages/default.aspx

بمجرد تحميل الصفحة سوف تجد مجموعةً من الأيقونات والتبويبات المهمة مثل تبويب (الوزارة، الخدمات الإلكترونية، الأنظمة والتعاميم، البيانات المفتوحة، المركز الإعلامي، اتصل بنا) الذي يظهر في الشريط العلوي من الصفحة.

وزارة العدل استعلام عن معاملة

بعد تبويب الوزارة نجد تبويب “الخدمات الإلكترونية“، والتي يتم تصنيفها في ثلاث فئاتٍ كما يلي:

  1. المحاكم: ينضوي إليها مجموعة من الخدمات والطلبات مثل خدمة التقاضي الإلكتروني، وطلب التنفيذ الإلكتروني، وخدمات القضاء التجاري، والاستعلام عن موعد قضية وغيرها.
  2. كتابات العدل: تحتوي على عددٍ من الخدمات على غرار خدمة رفع الوثائق، تحقق من وكالة، التحقق من إقرار، طلب رخصة موثق وغيرها.
  3. خدمات أخرى: مثل الاستعلام عن معاملةٍ، وطلب شهادة تدريب، طلبات المحامين وحساب المواريث وغيرها.
وزارة العدل استعلام عن معاملة

بعد تبويب الخدمات الإلكترونية نجد تبويب الأنظمة والتعاميم يليه تبويب البيانات المفتوحة، ثم المركز الإعلامي كما يوجد في الشريط العلوي بصفحة الوزارة.

خطوات استعلام عن معاملة

  • اضغط على تبويب “الخدمات الإلكترونية” الموجود في الشريط العلوي بالصفحة، تظهر قائمة بها عدد من الخدمات الرقمة منظمة أسفل ثلاث فئاتٍ (المحاكم، كتابات العدل، خدمات أخرى) كما شرحت آنفًا.
وزارة العدل استعلام عن معاملة
  • اضغط على “الاستعلام عن معاملة” الموجودة أسفل فئة “خدمات أخرى“, أو اذهب إلى الربط التالي مباشرة:
    https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/najiz/Pages/SelectCom.aspx
  • أنت الآن في الصفحة التي تعرض تفاصيل الخدمة من نبذةٍ مختصرةٍ عنها، إلى فيديو وصورةٍ توضيحيةٍ يشرحان خطوات التقديم عليها إلى جانب تلك الأيقونة التي تحمل عنوان”الدخول على الخدمة“.
وزارة العدل استعلام عن معاملة
  • انقر فوق أيقونة “الدخول على الخدمة“.
  • وأخيرًا تظهر لك الاستمارة الخاصة بالخدمة، قم بإدخال رقم المعاملة ثم حدد تاريخها، وأدخل كود الصورة ثم انقر على أيقونة “بحث” وستظهر لك بيانات المعاملة.
وزارة العدل استعلام عن معاملة
216 مشاهدة