تقديم طلب اصدار صك بدل مفقود أو تالف وزارة العدل ناجز

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » تقديم طلب اصدار صك بدل مفقود أو تالف وزارة العدل ناجز

إذا كنت ترغب في اصدار صك بدل مفقود/تالف تتيح لك البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية القيام بذلك، وأنت في منزلك ودون الحاجة إلى زيارة المراكز الحكومية بفضل نظام الخدمات الرقمية الذي سهل على المستفيدين سواءً كانوا مواطنين يحملون الجنسية السعودية أو مقيمين على أرض المملكة.

ساهم نظام الخدمات الرقمية في رفع مستوى كفاءة وجودة الخدمات العدلية فضلًا عن التيسير على رواد الأعمال؛ مما أدى إلى الارتقاء بمجال قطاع الأعمال، كما ازدادت أعداد القضايا المُقدَّمة لشتى المحاكم السعودية منذ تفعيل الخدمات الإلكترونية بالتعاون مع القطاع الخاص متمثلًا في بوابة ناجز. 

ما هي بوابة ناجز

هي عبارةٌ عن بوابةٍ إلكترونيةٍ مُختصّة في الخدمات المتعلقة بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، تعمل كبوابةٍ ومنصةٍ موحدةٍ رغبةً في نيل رضا المواطنين والمقيمين بالمملكة ورواد الأعمال من خلال إتاحة كافة الخدمات العدلية؛ من أجل توفير المناخ الملائم للارتقاء بسوق الأعمال عن طريق التأكيد على جودة وسهولة إجراء كافة الطلبات القضائية والعدلية.

وفي النسخة الأولى لبوابة ناجز تستطيع أن تجد العديد من الخدمات العدلية التي تُصنف حسب اختصاصاتها كالتالي:

  • المحاكم: وتشمل هذه الفئة عدة خدماتٍ مثل: (خدمة قضاياي، وصحيفة الدعوى، ومواعيدي، والاستعلام عن موعد قضية، الطلبات على القضايا).
  • الوكالات والإقرارات: وتضم هذه الفئة خدمة وكالاتي، وخدمة إصدار وكالة إلكترونيًّا، والتحقق من وكالة، والتحقق من إقرار. 
  • التنفيذ: تتضمن عدة خدماتٍ مثل الاستعلام عن مقدمي خدمات التنفيذ المعتمدين، واستعلام عن طلب تنفيذ، وطلب ترخيص مقدم خدمة تنفيذ. 
  • العقارات: وتشمل هذه الفئة بعض الخدمات مثل خدمة عقاراتي، وطلب إفراغ عقاري بكتابة العدل، وخدمة تحديث الصكوك، وخدمة التحقق من الصك العقاري. 
  • الإنهاءات: وتشمل هذه الفئة طلبات الإنهاءات، والاستعلام عن الحالة الاجتماعية للمرأه وغيرهما من الخدمات. 
  • عقود الزواج: وتشمل تلك الفئة الاستعلام عن مأذوني الأنكحة، والعقد الإلكتروني للزواج، والاستعلام عن عقود الزواج. 

كما يسعى الفريق القائم على إدارة بوابة ناجز إلى إضافة خدماتٍ إلكترونية جديدة بصورةٍ مستمرةٍ، من أجل زيادة عدد خدمات وزارة العدل وتوفيرها على البوابة الإلكترونية

التعريف بخدمة اصدار صك بدل مفقود/تالف

هي واحدةٌ من الخدمات العدلية التي تتيح للمواطنين تقديم طلب إصدار صك بدل مفقود/ تالف عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، حيث يقوم مالك الصك أو وكيله بملء معلومات وبيانات الصك المراد إعادة إصداره، ليتم إصدار إحالةٍ إلى كاتب العدل بصورةٍ مباشرةٍ.

خطوات التقديم على طلب اصدار صك بدل مفقود/تالف

  • توجه إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل من خلال الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/pages/default.aspx
  • تظهر أمامك الصفحة الرئيسية للموقع، وبها جميع فئات الخدمات الإلكترونية مُقسّمةً إلى (المحاكم، وكتابات العدل، وخدمات أخرى).
اصدار صك بدل مفقود/تالف
  • اختر فئة “كتابات العدل“.
  • اختر منها خدمة إصدار صك بدل مفقود/تالف.
اصدار صك بدل مفقود/تالف
  • أنت الآن في الصفحة التي تعرض تفاصيل الخدمة، بدايةً من نبذةٍ عنها بالإضافة إلى الأيقونة التي تحمل عنوان “الدخول على الخدمة”، ووصولًا إلى فيديو وصورة توضيحية يشرحان خطوات التقديم عليها. 
اصدار صك بدل مفقود/تالف
  • انقر على أيقونة “الدخول على الخدمة” كما تظهر في الصورة بالأعلى.
  • سيتم توجيهك تلقائيًّا إلى صفحة الإقرار والتعهد، والتي تشترط أن يكون مقدم الطلب هو مالك الصك أو وكيله، وألّا يوجد طلب سابق، علاوةً على نص التعهد الموجود في الصورة باللون الأخضر، تشمل عملية إصدار صك بدل مفقود/ تالف على أربع خطواتٍ كالتالي (الإقرار والتعهد، بيانات مقدم الطلب، بيانات الصك، وأخيرًا نتيجة الطلب). 
اصدار صك بدل مفقود/تالف
  • قم بالنقر على الدائرة الصغيرة المجاورة للتعهد للتصديق عليه؛ حتى يتسنى لك تقديم الطلب. 
اصدار صك بدل مفقود/تالف
  • اضغط على أيقونة “طلب جديد“.
اصدار صك بدل مفقود/تالف
  • املأ بيانات مقدم الطلب وهي عبارةٌ عن نوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد، وصفة مقدم الطلب، ورقم الجوال للتواصل، ثم اضغط على تحقق لاستكمال باقي الخطوات.
اصدار صك بدل مفقود/تالف

بعد ذلك قم بادخال بيانات الصك الذي تريد إخراج بدل مفقود أو تالف عنه، ليتحقق النظام الإلكتروني من أنك أنت صاحب الطلب الحقيقي، ويعمل على تقديم طلب اصدار صكٍ جديدٍ لك بدل المفقود أو التالف الذي كان لديك، ليظهر بعد ذلك نتيجة الطلب في الخطوة الأخيرة.

832 مشاهدة