اضطراب نقص الانتباه هو حالةٌ مزمنةٌ تصيب الأطفال وتلازمهم حتى مرحلة البلوغ وسنتعرف في هذا المقال على مرض اضطراب نقص الانتباه وأعراضه وطرق علاجه.

تعريف اضطراب نقص الانتباه (ADD)

هو اضطرابٌ في النمو العصبي يصاب به الأطفال ويسبب لهم العديد من المشكلات السلوكية كصعوبة التركيز في المدرسة، ومتابعة الواجبات اليومية، واتباع التعليمات، والتفاعل الاجتماعي حيث يكون الطفل في حالة إلهاءٍ مستمرة. ويتميز هذا الاضطراب بعدم الانتباه والتشتت والنسيان، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون مصحوبًا بفرط نشاطٍ واندفاعٍ ويسمى في هذه الحالة باضطراب عدم الانتباه وفرط النشاط (ADHD).1

أعراض اضطراب نقص الانتباه

تصنف أعراض اضطراب نقص الانتباه إلى نوعين من المشكلات السلوكية، وهي عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع. وفيما يلي سنوضح أعراض هذا الاضطراب على الأطفال والمراهقين وأعراضه على البالغين.

أعراض اضطراب نقص الانتباه عند الأطفال والمراهقين

أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال والمراهقين معروفة، وعادةً تلاحظ قبل سن الـ 6 سنوات وتحدث في أكثر من موقفٍ في المنزل والمدرسة.

عدم الانتباه

الأعراض الرئيسية لعدم الانتباه هي:

  1. ارتكاب أخطاء تدل على قلة الانتباه وخاصةً في الفروض المدرسية والأنشطة الصفية.
  2. النسيان وفقدان وإضاعة الأشياء.
  3. عدم القدرة على الالتزام بالمهام التي تستغرق وقتًا طويلًا.
  4. عدم القدرة على الاستماع إلى الآخرين وتنفيذ التعليمات.
  5. تغيير النشاط أو المهمة باستمرارٍ.
  6. صعوبة في تنظيم المهام.

فرط النشاط والاندفاع

من اهم أعراض اضطراب الانتباه وفرط النشاط والحركة مايلي:

  1. عدم القدرة على الجلوس ساكنًا وخاصةً في المناطق الهادئة.
  2. الشعور بالملل دائمًا.
  3. عدم القدرة على التركيز في المهام.
  4. الحركة الجسدية المفرطة.
  5. التكلم بكثرةٍ وبشكلٍ مفرطٍ.
  6. عدم الصبر والقدرة على انتظار دورهم.
  7. التصرف من دون تفكيرٍ.

يمكن أن تسبب هذه الأعراض مشاكلَ كبيرةً في حياة الطفل كالتحصيل الدراسي في المدرسة، والتفاعل الاجتماعي الضعيف مع الأطفال والبالغين الآخرين، ومشاكل في الانضباط.

أعراض اضطراب نقص الانتباه عند البالغين

من الصعب تحديد أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى البالغين، وهذا يعود إلى نقص الأبحاث الخاصة بالبالغين الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه، حيث يسبب هذا النوع من الاضطراب اضطرابًا في النمو لذلك يُعتقد أنه لا يمكن أن يتطور لدى البالغين دون ظهوره لدى الشخص في مرحلة الطفولة.

ويقول بعض المتخصصين في هذا الصدد أن الطريقة التي تؤثر بها حالة عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع على البالغين يمكن أن تكون مختلفةً تمامًا عن طريقة تأثيرها على الأطفال، فعلى سبيل المثال فرط النشاط ينخفض عند البالغين في حين أن عدم الانتباه يزداد سوءًا مع زيادة ضغوط الحياة لدى البالغين، وقد اقترح بعض المتخصصين قائمةً بالأعراض المرتبطة باضطراب نقص الانتباه لدى البالغين وهي:

  1. الاهمال وعدم الاهتمام بالتفاصيل.
  2. القيام بالعديد من المهام بنفس الوقت وبدء مهام جديدة قبل الانتهاء من المهام القديمة.
  3. المهارات التنظيمية الضعيفة.
  4. عدم القدرة على التركيز وتحديد الأولويات.
  5. النسيان والأرق.
  6. صعوبة في الحفاظ على الهدوء.
  7. مقاطعة الآخرين عند الحديث وطمس الردود.
  8. المزاج المتقلب.
  9. عدم القدرة على التعامل مع التوتر.
  10. نفاد الصبر الشديد.2

علاج اضطراب نقص الانتباه

بعد تشخيص الإصابة باضطراب نقص الانتباه يكون هناك العديد من الخيارات المتاحة للعلاج وفيما يلي طرق علاج اضطراب نقص الانتباه:

علاج نفسي

قد يوصي الطبيب بالعلاج النفسي والسلوكي قبل البدء بأخذ أيّ أدويةٍ حيث يمكن أن يساعد هذا العلاج الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه على استبدال السلوكيات غير اللائقة بسلوكياتٍ جيدةٍ أو يساعدهم في إيجاد طرق للتعبير عن مشاعرهم.

كما يتم تدريب الوالدين على طرقٍ لإدارة سلوك أطفالهم والتعامل معهم بشكلٍ جيدٍ يساعدهم على التحسن، ويعتمد هذا النوع من العلاج عادةً مع الأطفال دون سن الـ 6 سنوات، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 6 سنوات وما فوق فقد يستفيدون أكثر من مزيجٍ من العلاج النفسي والأدوية.3

علاج بالأدوية

الأدوية الأكثر شيوعًا هي المنشطات وهي سريعة المفعول و70-80% من الأطفال الذين يأخذون هذه المنشطات تكون لديهم أعراض أقل، وفيما يلي مجموعةٌ من الأدوية التي يأخذها المصابون باضطراب نقص الانتباه:

  • ميثيل فينيدات (Methylphenidate): وهي منشطاتٌ تأتي تحت أسماءَ تجاريةٍ مثل الريتالين والكونسيرتا والدايترانا والميثيلين والأبتينسين وهي تكون بشكل سائل ومضغوطة وقابلة للمضغ وطويلة المفعول.
  • الكافيين (Caffeine): والاسم التجاري له هو Diurex وهذا الدواء يؤخذ في الحالات الخفيفة وليس بحاجةٍ لوصفةٍ طبيةٍ.
  • البنزفيتامين (Benzphetamine): اسمه التجاري Didrex وهو منبهٌ يقلل من الشهية ويوصف عادةً لفقدان الوزن، كما يوصف في بعض الأحيان لمرض ADD أيضًا، وهو دواء خاضع للرقابة مع قيودٍ قانونيةٍ لاستخدامه.
  • دكستروامفيتامين (Dextroamphetamine): أسماؤه التجارية هي Dexedrine وProCentra وDextrostat وهو منشطٌ يوصف لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وله ​​تأثيرٌ نفسيٌّ قويٌّ ويسبب العديد من الآثار الجانبية مثل عدم انتظام ضربات القلب.
  • ليسديكسامفيتامين (Lisdexamfetamine): يوصف لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ADHD واسمه التجاري Vyanse وهو أيضًا دواء خاضع للرقابة القانونية.
  • ديكسميثيلبينيد (Dexmethylpenide): ويوصف لاضطراب ADHD وأسماؤه التجارية هي Focalin وFocainXR.4

المراجع