اعراض كسل الغدة الدرقية

الرئيسية » طب وصحة عامة » غدد » اعراض كسل الغدة الدرقية

يُعد كسل الغدة الدرقية من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثيرون. سنتعرّف في مقالنا هذا على اعراض كسل الغدة الدرقية وتداعياته الصحية على وظائف الجسم الحيوية المختلفة.

الغدة الدرقية هي غدةٌ صغيرة الحجم على شكل فراشةٍ تقع في الجزء الأمامي من الرقبة، وهي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تتحكم بطريقة استهلاك الجسم للطاقة، هذه الهرمونات تؤثر على كل عضو من أعضاء جسمك تقريبًا، وتتحكم بالعديد من وظائف الجسم الأساسية، حيث تؤثر على تنفسك مثلاً ومعدل ضربات القلب والوزن والهضم والحالة المزاجية.

وبدون هرمونات الغدة الدرقية ستتأثر العديد من وظائف جسمك بشكلٍ سلبيٍّ، والنقص في إنتاج الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية يدعى كسل الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية. وكغيره من الأمراض له عدة أعراضٍ تنبهنا إلى وجوده، وستساعدك هذه المقالة على التعرف عليها وفهمها.§.

اعراض كسل الغدة الدرقية الأوليّة

الشعور بالتعب

أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لهذا المرض هو الشعور بالتعب والإرهاق، وبإمكاننا هنا أن نقوم بمقارنةٍ علميةٍ بسيطةٍ، فالمرضى الذين لديهم نشاط في الغدة الدرقية يعانون من العصبية والتوتر، وبالمقابل يعاني من لديه قصورٌ في الغدة الدرقية بالإرهاق والتعب، وهذا لأن هرمون الغدة الدرقية يتلقى إشاراتٍ من الدماغ وينسق الخلايا ويغير بوظائفها، أي أن هذا الهرمون مسؤول عن التحكم بطاقة الجسم، وهو من يقرر مدى استعدادك للنهوض والخروج أو النوم، ويمكننا هنا تذكر الحيوانات التي لديها فترات سبات والتي بالفعل تعاني من كسل الغدة الدرقية الذي يجعلها تغط في سباتٍ عميقٍ (مثل حيوانات الباندا وحيوان الكسلان)، فالشعور بالتعب والحاجة المستمرة للنوم على غير المعتاد من الممكن أن يكون من علامات هذا المرض.

زيادة الوزن

أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن المرضى اللذين يعانون من كسل الغدة الدرقية يكسبون من 7 إلى 14 كغ بعد سنةٍ من تشخيص المرض، حيث أن نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى خللٍ في عملية الأيض (عملية تفكيك الطعام وتحويله إلى طاقةٍ)، والذي يؤدي بدوره إلى تخزين المزيد من السعرات الحرارية وتحويلها لدهونٍ متراكمةٍ حتى لو بقي عدد السعرات الحرارية التي تتناولها ثابت . ففي حال كنت تعاني من زيادةٍ غير طبيعيةٍ في الوزن سارع إلى فحص مستوى هرمونات الغدة الدرقية لديك.

كسل الغدة الدرقية وتساقط الشعر

بصيلات الشعر هي أكثر حساسيةً لنقص هرمون الغدة الدرقية؛ وذلك لأنها تحتوي خلايا جذعية لها عمرٌ قصيرٌ وتجددٌ سريعٌ، حيث يؤدي انخفاض هرمون الغدة الدرقية إلى توقف تجدد بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر، وعادةً يتحسن الوضع بعد البدء بالعلاج، بالإضافة إلى وجود دراساتٍ تقول أن لقصور الغدة الدرقية علاقةً بخشونة الشعر حيث يعاني منها حوالي 10% من المصابين بهذا المرض.

حكة وجفاف في الجلد

قد تستغرق البشرة فترةً أطول للتجدد عندما يحدث خللٌ في دورة تجديدها الطبيعية، وهذا يعني أن الجلد الميت سيبقى فترةً أطول حتى يتفتت مما سيسبب جفاف البشرة وتقشرها. §.

التهاب المفاصل و العضلات

يمكن أن يؤثر كسل الغدة الدرقية على عضلات ومفاصل الشخص المصاب فيشعر بالألم والتورم والضعف، وقد أظهرت دراساتٌ أن هناك صلةً بين اضطرابات الغدة الدرقية والتهاب المفاصل الروماتويدي (الرثياني)، وهي حالةٌ مناعةٌ ذاتيةٌ تسبب تورمًا وألمًا في المفاصل.

الشعور بالبرد

يمكن أن يبطء قصور الغدة الدرقية من عملية التمثيل الغذائي (عملية توليد الطاقة من الحريرات الغذائية) والذي يؤدي بدوره إلى انخفاض حرارة الجسم والشعور بالبرد، ويمكن أن يستمر هذا الشعور بالبرد خلال الصيف حتى، وغالبًا يعاني المصاب من أطرافٍ باردةٍ طوال الوقت.

ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا كبيرًا في إزالة الكوليسترول الزائد في الجسم عن طريق الكبد، وانخفاض هذا الهرمون سيجعل الكبد يصارع للتخلص من هذا الكوليسترول، وسيؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

الإمساك

الهضم واحدةٌ من وظائف الجسم التي من الممكن أن تتباطأ بسبب كسل الغدة الدرقية، حيث من الممكن جدًا أن يعاني المصاب من مشاكلَ في الأمعاء الدقيقة والمعدة والقولون، وهذه التغييرات تؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث الإمساك.

قد يعاني المصاب كذلك من البراز الصلب أو صعوبة في تمرير البراز أو الشعور بعدم القدرة على الإفراغ بالكامل. ولن ننسى الأعراض الأخرى مثل التغيرات في المزاج والذاكرة وتغيرات الدورة الشهرية. §.

اعراض كسل الغدة الدرقية اللاحقة

من النادر التعرض للأعراض اللاحقة هذه، لأنه غالبًا يتم تشخيص الحالة قبل ظهور أعراض أكثر خطورةً مثل:

  • انتفاخ الوجه.
  • الصوت المنخفض والأجش.
  • شعر حواجب خفيف.
  • بطء معدل ضربات القلب.
  • فقدان السمع.
  • فقر الدم. §.