اعراض هشاشة العظام واضحةً نوعًا ما، فمن المؤكّد أنك ستشعر بضعفٍ في عظامك، ستغدو عظامك هشّةً جدًا وقد تتعرّض للكسر ببساطةٍ جدًا عند تعرّضك لحوادثٍ بسيطةٍ للغاية، فأي حادثٍ كان مقصودًا أو غير مقصودٍ تتعرّض له من الممكن أن يؤدّي في النهاية لكسر عظامك.

وعلى الرغم من نمو عظامك بشكلٍ دائمٍ فهي ليست عنصرًا ثابتًا كما تراه في الكتب، إنما تنمو وتشيخ وتتشكّل عظامٌ جديدة، فذلك لا يزيل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وعليك الانتباه جيدًا عند الانحناء والسعال فهذه الأشياء قد تكون خطرةً؛ تصيب هشاشة العظام الرجال والنساء على حدٍ سواء، وتُعتبر من الأمراض التي يمكنك معالجتها مع بعض الاهتمام، ويبقى السؤال الأهم هو معرفة المرض، فما هي أعراض هشاشة العظام؟1

اعراض هشاشة العظام

يتطوّر مرض هشاشة العظام ببطءٍ شديدٍ، وقد لا تلاحظ الإصابة للوهلة الأولى حتى تختبره بشكلٍ حقيقيٍّ، أي قد تتعرّض لكسرٍ في الكاحل نتيجة حركةٍ بسيطةٍ قد قمت بها على سبيل الخطأ، تتركّز هشاشة العظام بشكلٍ رئيسيٍّ في عظام الفخذ أو الرسغ أو الفقرات على امتداد العمود الفقري، وعلى الرغم من صعوبة التعرّف على هشاشة العظام فهناك بعض العلامات التي تخبرنا باحتمالية وجود هشاشة في العظام لدينا.

اعراض هشاشة العظام الشائعة

هناك مجموعةٌ من الأعراض الشائعة التي أظهرها عددٌ كبيرٌ من المصابين بمرض هشاشة العظام، ومعرفتها تشكّل دليلًا بالنسبة لنا لمعرفة هشاشة العظام بشكلٍ أعمقٍ وأكثر دقّةٍ، فإن واجهتنا إحدى هذه الأعراض من الممكن أن عظامنا قد أصابتها الهشاشة فيما مضى ويجب أن نراجع الطبيب للاطمئنان على حالتنا الصحّية.

  • كسور نتيجة حوادث بسيطة: يعتبر هذا العارض من الإشارات الأكثر أهميةً للإصابة بهشاشة العظام، فلا مبرر لكسر عظامك بعد السقوط أو التعثّر في الشارع، والتعرّض لذلك يعتبر من العلامات الهامّة التي لا يمكن تجاهلها حول هشاشة العظام.
  • الانحناء والشعور بقصر القامة: تصيب الهشاشة فقرات العمود الفقري، وتعتبر من المناطق الشهيرة جدًا التي تُصاب بالهشاشة، ففي حال شعرت بقصر القامة أو تقضي معظم وقتك منحنيًا فذلك دليلٌ قويٌ على احتمال وجود هشاشةٍ في فقرات العمود الفقري، ربّما قد تعرّضت الفقرات للكسر على سبيل الخطأ.
  • ألم في العظام والمفاصل: تسبّب الهشاشة في العظام الشعور بالضعف والارتخاء وعدم القدرة على تحمّل السقطات أو الحوادث اليومية، ويشكّل أي سيناريو اعتيادي سببًا لحدوث كسرٍ في العظام، ولكن مع مرور الوقت تسبّب الهشاشة ألمًا في العظام والمفاصل لذا إن كنت تشعر بالألم بشكلٍ متكرّرٍ من الممكن أنك تعاني من هشاشة العظام.
  • ألم مفاجئ في الجزء الخلفي ومنطقة الظهر: تعتبر آلام الظهر المفاجئة إحدى اعراض هشاشة العظام ومن الممكن وجود كسرٍ في العمود الفقري.

اعراض هشاشة العظام النادرة

هناك بعض اعراض هشاشة العظام النادرة أو الأقل شيوعًا بين المرضى، ولكن في حال ملاحظتها من المستحسن أن تراجع طبيبك للاطمئنان على حالة عظامك الصحية.2

  • فقدان اللياقة: فقدان اللياقة والشعور بالتعب والاسترخاء من اعراض هشاشة العظام نادرة الحدوث بين المرضى، ويعتبر ذلك مؤشّرًا ممكنًا للإصابة بهشاشة العظام، لذا عليك المواظبة على التمرينات الرياضية المنتظمة.
  • أمراض اللثة :هناك بعض الدراسات البحثية التي تربط ما بين هشاشة العظام وآلام اللثّة والأسنان، ولكن بالتأكيد ليس مؤشّرًا أكيدًا؛ فمن الممكن أن يكون السبب في آلام اللثّة مرض آخر في الفم.
  • ضغف في القبضة: تسبّب هشاشة العظام ضعفًا عامًا في أجزاء الجسم ولكن القبضة على وجه الخصوص تعتبر مؤّشرًا للإصابة بهشاشة العظام، ولكن لا يعتبر حاسمًا فمن الممكن أنك تعاني من التهابٍ في المفاصل أو أي مرضٍ آخر، ولكن في حال شعرت بالضعف في القبضة فمن الأفضل مراجعة الطبيب للاطمئنان على حالتك.3

تشخيص مرض هشاشة العظام

في حال قمت بزيارة الطبيب بهدف الكشف عن أيّ اعراض هشاشة العظام لديك فقد يأخذ الطبيب في عين الاعتبار الحالة الوراثية، ويسأل بعض الأسئلة حول العائلة، ويلقي نظرةً على الأعراض التي تعاني منها.

بدايةً سيطلب الطبيب منك تحليلًا لمعرفة كثافة المعادن في العظام، لذا من الممكن أن يطلب منك الطبيب القيام بتحليل DEXA لمعرفة كثافة المعادن؛ إضافةً لهذا التحليل قد يطلب منك الطبيب مجموعةً من التحاليل الأخرى مثل تحليل LVA وخاصّةً للمرضى الأكبر سنًّا، ومن الممكن أن يطلب منك تصويرًا بالموجات الفوق صوتية، ولكن من حيث الانتشار فمعظم الأطباء يطلبون تحليل DEXA كمؤشرٍ لمرض هشاشة العظام.4

المراجع