اغنى دولة عربية

الرئيسية » لبيبة » مال وأعمال » اغنى دولة عربية
اغنى دولة عربية

تعد الدول العربيّة من أكبر منتجيّ ومورديّ النفط في العالم، كون قسم كبير منها دول غنيّة بالنفط وغيرها من الموارد القيّمة، بالإضافة للسياحة التي تعد جزءًا رئيسيًا آخر لاقتصادها، لذا يوجد عدة دول عربية ضمن قائمة أغنى دول العالم، ولكن ما هي اغنى دولة عربية ؟

اغنى دولة عربية

تعدُ دولة قطر اغنى دولة عربية على مستوى الوطن العربي والعالم. قطر التي كانت تحت الحكم البريطاني حتى عام 1971، أصبحت الآن واحدة من الدول الأكثر نفوذًا في العالم العربي.

وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي IMF، يبلغ دخل الفرد القطري من الناتج المحلي الإجمالي 98900 دولار أمريكي، أي ضعف الناتج المحلي الإجمالي للفرد في ثاني اغنى دولة عربية الكويت.

الدخل الرئيسي في قطر هو تكرير النفط، حيث تعتبر واحدة من أكبر مصدري ومنتجي النفط، وتمد 14٪ من متطلبات الغاز الطبيعي في العالم.1

لماذا تعد قطر اغنى دولة عربية

تعد موارد النفط والغاز الطبيعي المحرك الاقتصادي الرئيس ومصدر الإيرادات الأول في البلاد، حيث ترفع هذه الإيرادات من النمو الاقتصادي ومستويات الدخل للفرد بشكل كبير، ولها دور كبير للتمويل من أجل الإنشاءات المتميزة، لا سيما استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم في 2022.

انخفاض أسعار النفط والغاز الطبيعي في السنوات الأخيرة دفع الحكومة القطرية إلى التقليل من بعض الإنفاق على الإنشاءات للمساعدة في وقف عجز ميزانيتها، إلا أن الحكومة حافظت على مستويات جيدة من الإنفاق لمشاريع البنية التحتية المستمرة.

من المرجح أن يستمر اعتماد قطر على النفط والغاز الطبيعي لمدة طويلة، حيث تتجاوز احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة 25 تريليون متر مكعب، أيّ ما يعادل 14٪ من الإجمالي العالمي، وثالث أكبر احتياطي في العالم، كما تتجاوز احتياطيات النفط المؤكدة 25 مليار برميل، مما يسمح بإنتاج مستمر وفق المستويات الحالية لنحو 56 عامًا.

النفط والغاز ليسا مصدري الدخل الوحيد لقطر، فقد حققت تقدمًا كبيرًا في تعزيز القطاعات غير النفطية، مثل الصناعات التحويلية والبناء والخدمات المالية، مما أدى إلى ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بشكلٍ مطردٍ في السنوات الأخيرة.

بعد القيود التجارية التي فرضتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر في عام 2017، أنشأت قطر طرقًا تجارية جديدة مع دول أخرى للحفاظ على الوصول إلى الواردات، وهذا ما جعلها تحافظ على لقب اغنى دولة عربية .2

تعرف على قطر

  • جغرافيًا وتاريخيًا

هي شبه جزيرة صغيرة تحدها المملكة العربية السعودية برًا، محاطة بالخليج العربي بحراً، أما تاريخيًا، فقد حققت استقلالها الرسمي من بريطانيا عام 1971، ولكن عائلة آل ثاني حكمتها فعليًا منذ عام 1850، وتولى الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني منصبه عام 2013.

  • الحضارة

تتميز قطر بآثار تاريخية تعود للإمبراطوريات الفارسية والبيزنطية والعثمانية، واليوم أصبحت دولة متقدمة، ومعظم سكانها عمال مهاجرين من جميع أنحاء العالم، كما يحكمها مزيج من القانون المدني والإسلامي، وتعتبر من أكثر بلدان الشرق الأوسط ليبرالية، حيث تفرض قيود أقل على الزوار غير المسلمين وتضمن حقوقًا للمرأة بشكل أفضل من بعض جيرانها.

  • الأنشطة الشعبية

تعتمد النشاطات في قطر إلى حد كبير على الطقس، ومع حرارة الصيف القاسية تقل معظم الأنشطة، عندما تنخفض درجات الحرارة يستمتع القطريون بالرياضات التقليدية الخاصة بهم مثل الصيد بالصقور وصيد الأسماك وسباقات الهجن وسباق الخيل، وكذلك احتضان الرياضات العالمية الشهيرة مثل التنس والغولف.

كـ اغنى دولة عربية ، تهتم قطر بشكل خاص بكرة القدم، وفي عام 2022 ستصبح قطر أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف كأس العالم، كما تمتلك قطر أيضًا علامتها التجارية الخاصة بـ “الرياضات الرملية” الحديثة، بما في ذلك القيادة ضمن الكثبان الرملية والتزلج على الرمال.

  • الطعام و الشراب

الطعام في قطر متأثر بشكل كبير بالجنسيات الأخرى الوافدة، فهناك مجموعة متنوعة من المطاعم التي تقدم المأكولات العالمية، وتعد الأطعمة الهندية والتركية أكثرها شعبية، كما يشترك المطبخ القطري التقليدي في بعض النكهات المميزة مع مطبخ شمال إفريقيا، طبعًا الطعام يكون وفقًا للمعتقدات الإسلامية، لذلك يجب على اللحوم أن تكون حلالًا بالإضافة لحظر لحم الخنزير، على الرغم من أنه يمكن شراؤه للاستهلاك المنزلي فقط.

تحظى القهوة بشعبية كبيرة في قطر، كما تتوفر عصائر الفاكهة والعصائر على نطاق واسع. الكحول غير محظور بشكل تام، حيث أنه يخضع لضوابط صارمة ولا يمكن استهلاكه إلا في الحانات والمطاعم المرخصة.

  • اللغة واللهجة

اللغة العربية هي اللغة الرسمية لدولة قطر، ولكن يتم تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس، وتستخدم على نطاق واسع بين رجال الأعمال والقطريين العاملين في الخدمات، وغالبًا ما يتم عرض معلومات اللافتات والسفر باللغتين، كما أن اللهجة القطرية تختلف بشكل قليل جدًا عن المستخدمة في دول الخليج الأخرى، لكنها تعتبر مفهومة بشكل مماثل.

  • الطقس

تشتهر قطر بصيفها الحار، حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في شهري يوليو وأغسطس، وفي كثير من الأحيان تكون الرطوبة مرتفعة أيضًا، لذا يعد التكييف ضروريًا.

في فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة إلى حوالي 15 درجة مئوية وسطيًا، ولكن هطول الأمطار نادر، وكون المساحة صغيرة في قطر فإن الاختلاف الإقليمي لا يُذكر.

القوانيين والأمن

تعد قطر مكانًا آمنًا للعيش، ومعدلات الجريمة منخفضة جدًا، لكن يُنصح الأجانب الذين يزورون البلاد بتوخي الحذر عند السفر ليلًا والتأكد من أنهم يستخدمون سيارات الأجرة المرخصة. النساء الأجنبيات غير ملزمات بارتداء العباءة القطرية التقليدية، ولكن ينصح بارتداء ملابس متواضعة احترامًا لمعتقدات الآخرين.

من المهم أيضًا أن تكون على دراية بالقانون القطري باعتبارها اغنى دولة عربية ، على الرغم من أن الكحول متاح للمغتربين، إلا أنه يجب أن تبلغ 21 عامًا حتى تتمكن من معاقرته، وقوانين حظر المخدرات صارمة للغاية، والعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج غير قانونية ولا يُسمح للرجال والنساء غير المتزوجين بالعيش معًا في قطر، بغض النظر عن علاقتهم، كما يعد الشذوذ الجنسي غير قانوني فيها، والمظاهر مثل التقبيل أو المعانقة يمكن أن تعود حتى المتزوجين إلى مشكلة قانونية.3

المراجع