افضل برامج الاتصال المجاني

الموسوعة » تطبيقات دردشة » افضل برامج الاتصال المجاني

سوف نُسلط الضوء على افضل برامج الاتصال المجاني التي لا تتطلب من المستخدم سوى أن يكون متصلًا بشبكة الإنترنت، ودون أن يترتب عليه دفع أي نقودٍ أو تكاليفَ مقابل هذه الخدمة.

تطوّر الاتصالات

تطوّرت أنواع الاتصال بشكلٍ متسارعٍ ومرّت بمراحلَ عديدةٍ قبل أن تصل إلى ما نحن عليه اليوم في ظل وجود الحاسب واختراع شبكة الإنترنت وتطبيقات التواصل الاجتماعي، حيث بدأت بالاتصالات السلكيّة التي تزامنت مع اختراع الطاقة الكهربائيّة، ولعلّ أبرز ما قدّمته هذه المرحلة هو اختراع الهاتف. من ثم وصلت البشريّة إلى الاتصالات اللاسلكيّة، ويعتبر هذا النوع نقلةً نوعيّةً في تكنولوجيا الاتصالات، حيث تم إرسال أول إشارة لاسلكيّة في أواخر القرن التاسع عشر، لتضع حجر الأساس لاختراع الراديو ومحطات الإذاعة والتلفزيون. §.

افضل برامج الاتصال المجاني وأكثرها شهرة

  • سكايب (Skype):

يعتبر تطبيق سكايب من أقوى تطبيقات التواصل التي تؤمّن للمستخدمين إمكانيّة القيام بالمكالمات الصوتيّة، ومكالمات الفيديو على حدٍّ سواء، ويُستخدم من قبل عددٍ كبيرٍ من المستخدمين العاديين والشركات التي تقيم المؤتمرات والاجتماعات، كما أنّ محطات التلفاز تلجأ لاستخدام سكايب لإجراء المقابلات مع الضيوف عبر الهواء مباشرةً.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ تطبيق سكايب متاحٌ ومتوفرٌ على جميع أنظمة ومنصات التشغيل مثل أنظمة (Windows، وMacintosh، وLinux، وWindows Mobile)، ويمكن تنصيبه على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبيّة، وعلى الأجهزة اللوحيّة والهواتف الذكيّة بأنظمة تشغيلها المختلفة مثل أندرويد وiOS.§.

  • واتساب (WhatsApp):

صُمّم واتساب عام 2009 من قبل برايان اكتون (Brian Acton) ويان كوم (Jan Koum) اللذان كانا موظفان لدى شركة Yahoo، وفي عام 2014 استحوذت شركة فيسبوك على المنصّة، والجدير بالذكر أن كلا الموظفين قد تم رفض طلب توظيفهم في فيسبوك في الماضي، وقد حقّق واتساب نجاحًا كبيرًا، وهو الآن مُستخدم من قبل أكثر من مليار شخصٍ حول العالم، ويعتبر من افضل برامج الاتصال المجاني في العالم.§

  • فيسبوك مسنجر (Facebook Messenger):

كان فيسبوك مسنجر في البداية ميّزةً ضمن موقع فيسبوك تتيح للمستخدمين المراسلة الفوريّة، ولكن نظرًا لما حققته هذه الخدمة من نجاحٍ ملحوظٍ ومتسارعٍ، تطوّرت فكرة فيسبوك مسنجر وتم إطلاق تطبيقٍ مخصّصٍ للخدمة في عام 2014 بشكلٍ رسميٍّ كتطبيقٍ منفصلٍ عن فيسبوك. يرتبط مسنجر بقاعدة بيانات فيسبوك، ليتيح العديد من خدمات المراسلة الفوريّة ومكالمات الصوت والفيديو، وكلّ ذلك بشكلٍ مجانيٍّ تمامًا.§.

  • وي تشات (WeChat):

قد يكون برنامج WeChat افضل برامج الاتصال المجاني في الصين، وهو بالعموم من تطبيقات التواصل والمراسلة التي تقدّم خدماتٍ مميّزةً، حيث يمكّنك هذا التطبيق من التعرّف على الأشخاص المحيطين والقريبين منك اعتمادًا على نظام GPS ليتمكّن التطبيق من تحديد موقعك، وموقع الأشخاص اللذين تتواصل معهم، سواءً صوتيًّا أو بمكالمة فيديو، وهو تطبيقٌ مجانيٌّ متوفر لجميع مستخدمي الأجهزة الذكيّة.

  • فايبر (Viber):

هو أحد تطبيقات الدردشة والتواصل الاجتماعي الذي أخذ بالانتشار بشكلٍ كبيرٍ بين الناس منذ أن تم إطلاقه، ففي عام 2003 كان هنالك 174 مليون مستخدم ومشترك في تطبيق فايبر، وهذا الرقم بدأ بالتزايد في كل عامٍ. يمكن الحصول على برنامج فايبر من موقع فايبر الرسمي، أو من متجر غوغل بلاي (Google Play)، أو متجر أبل الرسميّ (App Store) للاستفادة من خدمات الاتصال المجاني التي يوفرها.

  • كيك (Kik):

ما يميّز تطبيق كيك أنّه لا يعتمد على رقم الهاتف في عملية التسجيل والاشتراك به، حيث يمكنك التسجيل بواسطة اسم مستخدم تقوم باختياره، ومن ثم تكون جاهزًا للتواصل مع الناس، وقادرًا على إجراء مكالمات الصوت والفيديو المجانيّة، والقيام بالدردشة الجماعيّة التي يصل مدى استيعابها إلى 50 شخصًا. §.

  • تيليجرام (Telegram):

أسّس رجل الأعمال الروسي بافيل دوروف (Pavel Durov) تطبيق تيليجرام، وقام بطرحه في 20 تشرين الأول عام 2013، لتغطي الخدمة كافة احتياجات المستخدمين من إمكانيّة إرسال الرسائل وإجراء الاتصالات، والعديد من الخدمات الأخرى المجانيّة، ويستخدم التطبيق حاليًّا ما يزيد عن 200 مليون مستخدمٍ حول العالم، ما يجعله من افضل برامج الاتصال المجاني وأكثرها انتشارًا اليوم. §.

  • لاين (Line):

يعتبر تطبيق لاين من التطبيقات التي تركت بصمتها في عالم التواصل الاجتماعي، وهو تطبيق مراسلة فوريّة يضم أكثر من 600 مليون مستخدمٍ حول العالم، وتعد اليابان من أكثر الدول المستخدمة لهذه المنصّة التي تؤمن خدمات الدردشة والمراسلة الصوتيّة ومكالمات الفيديو، كما تتيح إمكانيّة إجراء مكالمة جماعيّة لما يصل إلى 200 شخصٍ، ومن الممكن تنزيل تطبيق لاين بشكلٍ مجانيٍّ على أجهزة أندرويد وآيفون. §.

تقدم لك شركة واتساب برنامج واتساب ويب الذي يعمل على أجهزة الكمبيوتر والذي يعتبر بديل برنامج واتساب على الهواتف الذكية. تعرف على كيفية استخدام واتساب ويب على الكمبيوتر إما عن طريق تحميل واستخدام برنامج واتساب ويب WhatsApp Web أو من خلال موقع واتساب ويب، وتعلم كيف تقوم بمسح الكود QR الخاص بـ واتساب ويب للحصول على المصادقة على الكمبيوتر.

4٬048 مشاهدة