تعتبر كاميرا الهاتف المحمول من أهم المكونات التي نعنى بها عند اختيارنا للهاتف الذي نرغب باقتنائه فهي الأداة التي تلتقط أجمل اللحظات التي ستشكل بعد زمنٍ قصيرٍ أجمل الذكريات. بالإضافة لاختلاف المواصفات التقنية للكاميرات بين الهواتف المحمولة، فإن تطبيقات الكاميرا تختلف وتتنوع من جهةٍ أخرى أيضًا.

نحاول في مقالنا هذا عرض بعض أهم وأميز تطبيقات الكاميرا المعروفة.

أبرز تطبيقات الكاميرا

  • Camera FV-5

يعد تطبيق الكاميرا Camera FV-5 واحدًا من أفضل تطبيقات الكاميرا لأنظمة الأندرويد، حيث صُمم هذا التطبيق لعشاق التصوير والمحترفين، فهو يوفر تحكمًا كاملًا في النمط ISO، بالإضافة لإمكانية تحديد الإضاءة وتوازن اللون الأبيض وغيرها من الميزات التي تهم المحترفين.

يأتي التطبيق بواجهةٍ سهلة الاستخدام وخاليةٍ من التعقيد رغم خصائصة الاحترافية، إلا أن العيب الوحيد في التطبيق هو أن الإصدار المجاني يصدر الصور بجودةٍ أقل من الإصدار الاحترافي Pro.

  • Camera MX

Camera MX هو تطبيق كاميرا كامل الميزات أطلق في العام 2019، حيث يمنح المستخدم التحكم الكامل في دقة الصورة كما يوفر إمكانية إنشاء صورٍ ومقاطع فيديو متحركةٍ مع إضافة العديد من التأثيرات والمرشحات الإطارات المميزة.

كما ذكرنا فإن تطبيق Camera MX يحوي العديد من الميزات والخصائص المميزة إلا أن أهمها ميزة اللقطات المباشرة والتحويل إلى ملف GIF وخيار Shoot The Past حيث يوفر للمستخدم إمكانية تحديد اللحظة المثالية للصورة حتى بعد التقاط الصورة.

في حال كنت تفكر باستبدال تطبيقات الكاميرا الافتراضية في هاتفك فإن Camera MX هو الخيار الأفضل، حيث يمكن اعتباره أحد أفضل التطبيقات المجانية.1

  • Google Camera

Google Camera هو تطبيق الكاميرا الرسمي من العملاق Google، وهو التطبيق الأساسي في الأجهزة التي تصدرها الشركة.

يتميز هذا التطبيق بميزاتٍ قليلةٍ نوعًا ما إلا أنها فريدةٌ وفعالةٌ نذكر منها وضع تمويه العدسة، وميزة الحركة البطيئة (على الأجهزة المدعومة) وميزة التقاط الصور البانورامية، وخاصية تثبيت الفيديو وغير ذلك.

النقطة السلبية في هذا التطبيق هي التوافق، حيث يتطلب أجهزة تعمل بنظام أندرويد بنسخته السابعة Android 7.1.1 وما بعدها، لكنه في المقابل مجانيٌّ وغير مدفوعٍ.2

  • Instagram Camera

بالتأكيد إنه انستغرام موقع التواصل الاجتماعي بالصور، وتطبيق الكاميرا المميز والمجاني والأكثر شعبيةً في العالم.

يمنح تطبيق Instagram مستخدميه العديد من الأدوات والمرشحات الإبداعة، كما يمنحهم بعض خصائص التحكم في الشكل والمظهر للصور التي يلتقطونها مع إمكانية مشاركة تلك الصور عبر Instagram وفيسبوك وتوتير أو حفظها للاستخدام لاحقًا.

  • VSCO Cam

يعد تطبيق VSCO Cam أحد تطبيقات الكاميرا التي تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي ولكن دون إثارة ضجيج الإعجاب والتعليقات، حيث يوفر التطبيق لعشاق التصوير الفوتوغرافي بيئةً رائعةً للمشاركة والإلهام، بالإضافة لمجموعةٍ واسعةٍ من الإعدادات وأدوات تغيير الصور، تمكّن المستخدم من تحويل صور المناظر الطبيعية اليومية إلى منتجٍ رائعٍ ومميزٍ.

يتيح التطبيق للمستخدم خيار مشاركة الصور والمقاطع عبر عددٍ من مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل Twitter وFacebook وInstagram وVSCO Journal.3

  • ProCamera

ProCamera هو تطبيقٌ متقدمٌ لالتقاط الصور، ولكن هذه المرة مع نظام التشغيل آي أو إس iOS وأجهزة أيفون من Apple.

يتميز عن غيره من تطبيقات الكاميرا بمجموعةٍ كبيرةٍ من الميزات ابتداءًا بالتحكم بالفلاش والتقاط الصور عبر المؤقت الذاتي، وصولًا لخاصية المدى الديناميك عالي الدقة HDR والتحكم بمستوى الإضاءة أثناء التصوير.

كما يوفر التطبيق للمستخدمين إمكانية تغيير تنسيقات ولاحقات الحفظ للصور من JPG إلى TIF إلى HEIF إلى RAW.

أما إذا كان جهاز الأيفون مزود بعدساتٍ مزدوجةٍ فبالإمكان التبديل بسهولةٍ بين الأوضاع الواسعة والمقربة والثنائية.4

  • Candy Camera

Candy Camera هو واحدٌ من تطبيقات الكاميرا المجانية للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد والتي تتميز بصور السيلفي المميزة، فهي توفر لمحبي صور السيلفي selfie الكثير من المرشحات وأدوات التجميل وتحسين الصورة كتأثيرات تنحيف الوجه أو نفخ الخدود بالإضافة للملصقات.

كما ذكرنا يعتبر تطبيق Candy Camera مثاليًا لمحبي صور السيلفي، لكنه ليس الخيار الأنسب للمحترفين، بالإضافة لسلبية الإعلانات داخل التطبيق.5

كما هو الحال مع تطور الكاميرات والأجهزة من الناحية العتادية الصلبة، فإن تطور التطبيقات البرمجية للكاميرا يحدث بشكلٍ أسرع يومًا بعد يوم فما يمكن أن نعتبره أفضل تطبيقات الكاميرا اليوم ربما يخرج من قائمة التصنيف غدًا!

المراجع