هل أنت من مُستخدمي أجهزة الكروم بوك؟ أو ربما تتطلّع إلى اقتناء أحد تلك الأجهزة المميّزة؟ إذا كنت كذلك، ففي مقالنا هذا سنستعرض جُملةً من أفضل تطبيقات الكروم بوك التي تمّت برمجتها للعمل على أجهزة الكروم بوك الفريدة، والتي ستضفي طابعًا مميزًا إلى تجربتك لهذه الأجهزة.

في حال لم تمتلك فكرةً كاملةً عن ماهيّة أجهزة الكروم بوك بالضبط، فسوف نشرح بإيجازٍ في مطلع مقالنا عن هذه الأجهزة ودواعي استخدامها.

واجهة الكروم بوك

أجهزة الكروم بوك، ليست إلا حواسيب محمولة أو هواتف لوحيّة تعمل بنظام تشغيلٍ خاصٍ يدعى بنظام تشغيل الكروم (بالإنكليزية: Chrome OS)، المبني على أساس نظام تشغيل لينكس Linux.

التفاعل الأساسي ضمن هذه الأجهزة يكون عبر متصفّح الكروم، بمعنى آخر أنّ هذه الأجهزة مصمّمة للاستخدامات والتطبيقات عبر شبكة الإنترنت. بالإضافة إلى أن التخزين في أجهزة الكروم بوك يستند في غالبيّته إلى التخزين السحابي، أي أن تخزين بيانات المستخدم وملفّاته وحتى تطبيقات الكروم بوك والبرامج نفسها لا يتم على الأقراص الصلبة في الجهاز، وإنّما في وحدات تخزينٍ سحابيّةٍ عبر الإنترنت. كما أن جميع أجهزة الكروم بوك قادرةً على تشغيل التطبيقات الخاصة بنظام الأندرويد، وبعضها قادرٌ على تشغيل برمجيات اللينوكس الخاصّة.

بعد هذه التقديم الموجز عن أجهزة الكروم بوك سنتطرّق إلى أكثر البرامج الرائجة على هذه الأجهزة والتي ستترك انطباعًا جميلًا ومفيدًا عند العمل عليها.

أبرز تطبيقات الكروم بوك

  •   Evernote
تطبيقات الكروم بوك - Evernote

من المعروف أنه لا تكاد توجد أنظمة برمجية لا تدعم ها التطبيق الرائع، فأساس تطبيق إيفرنوت Evernote هو تسجيل المُستخدم لملاحظاته وتنظيمها بشكلٍ رائعٍ.

ما يميّز هذا التطبيق الفريد هو إمكانيّة مُزامنة المُلاحظات وترتيبها في مُذكّرةٍ خاصّةٍ بحيث يتمكّن المستخدم من مُطالعة المُلاحظات التي دوّنها مُسبقًا بكل سهولةٍ وسرعةٍ، كما ويتمتّع هذا التطبيق بواجهةٍ تفاعليّةٍ بسيطةٍ جدًا ولا يستغرق تمرُّسها وقتًا يُذكر.1

  • Snapseed
تطبيقات الكروم بوك - Snapseed

يُعتبر هذا التطبيق من أفضل تطبيقات الكروم بوك لتعديل الصور؛ إذ يشتمل المميّز على ثلاث أدواتٍ تفاعليّةٍ أساسيّةٍ هي: الفلترة والتعديل والحفظ.

تتضمن الفلترة 11 ميّزة وتأثيرًا يمكن توظيفها لتحسين الصور، في حين أن ميّزة التعديل تقدّم 26 خيار تعديل متنوّع، مثل قصّ الصور وتدويرها و التحسين الذاتيّ وتعديل الضبابيّة، بالإضافة إلى العديد من الخيارات المفيدة الأخرى.

يتضمّن التطبيق أيضًا أداة تعديلٍ ذاتيّةٍ لكلٍ من السطوع والتباين في الصور. وأخيرًا يمكنك بهذا التطبيق حفظ الصور على جهاز الكروم بوك بصيغٍ متعدّدةٍ وأحجامٍ متنوّعةٍ ومشاركتها عبر التطبيقات الأخرى.2

  • Mighty Text
تطبيقات الكروم بوك- Mighty Text

التطبيق التالي في قائمتنا، والتطبيق الأكثر شعبيّة بين تطبيقات الكروم بوك وهواتف الأندرويد، إذ يُتيح هذا التطبيق تفاعلًا كبيرًا بين حاسوب الكروم بوك والهواتف الذكيّة العاملة بنظام الأندرويد؛ حيث يقدّم إمكانيّة مزامنة الرسائل والملاحظات بين الهاتف والحاسوب بشكلٍ سلسٍ بالإضافة إلى إمكانيّة إرسال رسائل الـMMS وSMS  من خلال جهاز الكروم بوك.

كما ويُتيح هذا التطبيق إمكانية مزامنة الصور والفيديوهات وحتى إشعارات التطبيقات من الهاتف الذكي إلى جهاز الكروم بوك. لا بُدّ أولًا من تثبيت هذا التطبيق على الهاتف الذكي قبل الحصول على كل هذه الميّزات.3

  • All-in-One Messenger
All-in-One Messenger

في الواقع، إنّ من أكثر الأمور المزعجة فيما يتعلّق بتطبيقات المراسلة في أيّامنا هذه هو تنوّعها وتعدّدها، ودائمًا ما تصادف صديقًا أو اثنين لا يستخدمون تطبيق الرسائل الخاصّ بك، فلا بُدّ عندها من تثبيت تلك التطبيقات من أجل التواصل معهم!

لمعالجة هذه المشكلة يخطو هذا التطبيق المميّز على أجهزة الكروم بوك خطوةً نوعيّةً لحلّ تلك المشكلة، حيث يُتيح للمستخدم التواصل عبر عشرات الأنواع المشهورة من تطبيقات المراسلة (WhatsApp وFacebook messenger وغيرها) من خلال الواجهة التفاعليّة المشتركة الخاصّة بالتطبيق.

امتلاك هذا التطبيق يمكّن المستخدم حرفيًّا من التواصل مع جميع الأشخاص بغضِّ النظر عن نوع تطبيق المراسلة الذي يقومون باستخدامه.4

  • Nimbus
Nimbus

هل يتضمن عملك على أجهزة الكروم بوك أخذ لقطات للشاشة بشكلٍ متكرّرٍ؟ إذا كان كذلك فهذا التطبيق هو ما يناسبك. يتيح هذا التطبيق الرائع من تطبيقات الكروم بوك إمكانيّة التقاط صورٍ للشاشة وبأحجامٍ مختلفةٍ، طبقًا لما يناسب المُستخدم.

بالرّغم من أن ميّزة التقاط الشاشة موجودة أصولًا في أجهزة الكروم البوك، إلّا أنّ هذا التطبيق سيوفّر على المستخدم عناء تعديل صور لقطات الشاشة وقصّ تلك التي يرغبها بالحجم المناسب. بالإضافة إلى ذلك يوفّر تطبيق الـ Nimbus إمكانية تسجيل فيديوهات لشاشة العرض وحتى تعديلها وإضافة المؤثّرات عليها، والجدير بالذّكر أن هذا التطبيق الرائع مجانيٌّ تمامًا للمستخدمين.5

هذه هي قائمة التطبيقات التي قُمنا بانتقائها واستعراضها من بين الكثير من التطبيقات المشابهة الأخرى، وأيًّا كانت التطبيقات التي ستختارها من أجل جهاز الكروم بوك الخاصّ بك فإنّها حتمًا ستقدّم لك فائدةً وتجربةً فريدةً قد لا تقدّمها الكثير من الحواسيب التي تعمل بأنظمة التشغيل الأخرى.

المراجع