افضل تطبيقات الواقع المعزز للايفون

الرئيسية » لبيبة » تطبيقات » تطبيقات آيفون » افضل تطبيقات الواقع المعزز للايفون
افضل تطبيقات الواقع المعزز للايفون

هل أنت ممن يهوون الواقع المعزّز؟ هل تمتلك إحدى أجهزة iOS، وتتساءل عن أفضل تطبيقات الواقع المعزز للايفون التي يمكنك توظيفها للتسلية أو العمل على هاتفك في هذا المجال الفريد؟ لا تبتعد كثيرًا ففي مقالنا هذا ستجد مُبتغاك حتمًا.

إن المجال الواسع والاستخدامات الكثيرة التي يغطيها ما هو الواقع المعزز Augmented Reality لا تكاد تُحصى، انطلاقًا من المجالات الطبيّة إلى الفنيّة والتعليميّة وصولًا إلى الاستخدامات الترفيهيّة وحتى العسكريّة، فبِالكاد توجد جهةٌ أو مؤسّسةٌ في وقتنا الحاضر لم تتبنى إحدى تطبيقات الواقع المعزّز. وقد قطعت شركة آبل أشواطًا طويلةً في مجال تطبيقاته التي تعمل على أجهزتها، حتى أنّها قد سبقت مُنافِساتِها في نظام الأندرويد في كثيرٍ من المجالات.

لذلك وفي هذا المقال سنستعرض مُقتطفات من أبرز تطبيقات الواقع المعزز على الأجهزة العاملة بنظام التشغيل آي أو إس iOS، والتي ستُضفي طابعًا مميّزًا للتجربة الفريدة التي يقدّمها في مختلف مجالات الحياة.

أبرز تطبيقات الواقع المعزز للايفون

  • JigSpace

العنصر الأوّل في قائمتنا واحدٌ من تطبيقات الواقع المعزز للايفون المخصّصة للأغراض التعليميّة؛ إذ يوفّر هذا التطبيق مجسّماتٍ تعليميّةً ثلاثيّة الأبعاد للأدوات والأجسام المختلفة من حولنا. انطلاقًا من الأقفال إلى مجموعتنا الشمسيّة، ستستطيع إلقاء نظرةٍ عن قربٍ ومعاينتها كما يحلو لك. سيكون من الممتع حقًا أن تتمكن من رؤية وتفحّص الأدوات والأجسام التي تصادفها في حياتك اليوميّة بذلك الشكل التفصيليّ.

كما ويقوم التطبيق بعرض شرحٍ تفصيليٍّ لآليّة عمل كلّ أداةٍ بالإضافة إلى كيفية تجميعها وصناعتها. هذا التطبيق مفيدٌ جدًا للأشخاص الذين لديهم فضولٌ مستمرٌّ حول كيفية عمل وصنع الأشياء المختلفة من حولهم.1

  • TAPMEASURE

أشهر تطبيقات الواقع المعزز للايفون على الإطلاق في مجالات القياسات، وقد تفوّق على نظيره MEASUREKIT الذي سيطر على المرتبة الأولى فترةً طويلةً. يُتيح هذا التطبيق، الذي قامت شركة Occipital الرائدة في مجال الواقع المعزز بتطويره، يُتيح إمكانية قياس الأبعاد بشكلٍ دقيقٍ وبقِيَمٍ قريبةٍ من الواقع.

إذ يستطيع المُستخدم تحديد أيّ نقطتين من خلال الكاميرا الخاصة بجهازه وقياس المسافة بينهما، كما يُتيح إمكانيّة قياس زوايا وأبعاد المجسّمات بشكلٍ ثلاثي الأبعاد. الأمر المُميّز والجدير بالاهتمام أن هذا التطبيق يتضمن إمكانيّة تشكيل سطوح ومجسّمات بأبعادٍ يقوم المُستخدم بإدخالها لُيحاكي مثلًا حجم مكتبةٍ يريد وضعها في غرفته.2

  • Dance Reality

هل أنت ممن يهوَون الرقص؟ أم أنّك ربما تريد أن تبدأ رحلتك في تعلّمه؟ إذا كنت كذلك فهذا التطبيق مناسبٌ لك تمامًا!

هذا التطبيق الفريد يقوم بإرساء بعض القواعد التعليميّة البسيطة في الرقص عن طريق إظهار أماكن الخطوات على كاميرا الجهاز والتوقيت الصحيح لك خطوة. هنالك العديد من أساليب الرقص المتنوّعة المُتاحة ضمن التطبيق. بالإضافة إلى ذلك يُتيح التطبيق إمكانيّة الرقص المنفرد والمزدوج.3

  • Sky Guide

تتوفّر الكثير من تطبيقات الواقع المعزز للايفون لهواة علوم الفلك، لكنّ هذ التطبيق فريدٌ من نوعه، فيعمل معتمدًا على نظام GPS الخاص بجهازك، ويقوم بإظهار أماكن النجوم في الوقت الراهن وبشكلٍ دقيقٍ ويقوم بترسيمها على كاميرا هاتفك ليظهر لك مخطط مواقع النجوم عند توجيهك للكاميرا باتجاه السماء.

كما أن التطبيق يقوم بإخفاء مخطط النجوم المتراكب مع المباني أو الأجسام التي تظهر من موقعك أثناء توجيهك للكاميرا إلى السماء. كما يمكنك أن تُظهر مواقع النجوم المُتوقّعة في المستقبل في وقتٍ تقوم بتحديده مُسبقًا. السلبيّة الوحيدة في هذا التطبيق هو أنّه مدفوعٌ، أي يحتاج المُستخدم إلى شرائه مرةً واحدة، وبعدها يمكنه استخدامه بصورةٍ دائمةٍ.4

  •  SketchAR

تطبيقنا الأخير في قائمة أفضل تطبيقات الواقع المعزز للايفون موجّه إلى هواة الرّسم والذين هم في طورِ التدريب. يقدّم هذا التطبيق فُرصةً رائعةً لتعلّم مبادئ الرسم الأساسية والخطوط العريضة له بصورةٍ ممتعةٍ وسهلةٍ، إذا يُتيح للمُستخدم فرصة إنجاز رسوماتٍ متقدّمةٍ بيديه المبتدئتين.

مبدأ عمل هذا التطبيق بسيطٌ في الواقع، إذا يقوم المُستخدم باختيار إحدى الترسيمات من بين طائفةٍ واسعةٍ من الرسومات التي يوفّرها التطبيق ليقوم بعدها التطبيق بعرضها بواسطة كاميرا هاتفه على الورقة البيضاء الفارغة التي حددها المُستخدم والتي يريد الرسم عليها، ثم يقوم المُستخدم بتتبع خطوط الرسم من خلال كاميرا هاتفه لينتهي برسم صورةٍ مشابهةٍ تقريبًا للّوحة التي قام بعرضها.

الأمر الذي يُؤخذ على هذا التطبيق هو أنّ المُستخدم عليه أن يرسم بيده في حين يقوم بحمل جوّاله بيده الأخرى، الأمر الذي قد لا يُناسب الكثير من الأشخاص. وما سوى ذلك فإن هذا التطبيق رائع وسهل الاستخدام ويقدّم فرصةً كبيرةً للرسامين المبتدئين لتعلّم الرسم ابتداءً من الرسومات البسيطة السهلة وصولًا إلى الرسومات الأكثر تعقيدًا.5

المراجع