يمكن لمتصفح الإنترنت أن يحدث فرقًا كبيرًا في حياتك اليومية، سواء أكانت أولويتك هي الأداء الأسرع أو الأمان أو الميزات والإضافات المتجددة والمفيدة، ومع اختلاف متطلباتك يختلف المتصفح الذي تميل لاستخدامه دائمًا، لكن غالبًا ما يميل معظمنا إلى البحث عن السرعة والأمان. لذا فإن أنظارك تتجه للبحث عن افضل واسرع متصفح .

تصينف المتصفحات من ناحية السرعة

عندما نتحدث عن السرعة على الإنترنت فإننا عادة ما نتحدث عن الملل المرافق لثواني ودقائق الانتظار حتى يتم تحميل صفحة الويب.

إن سرعة المتصفح هي مزيج من بعض النقاط الأساسية التي يمكن أن تعطي شعورًا بالسرعة الإجمالية لمتصفح الويب، وغالبًا ما تقاس هذه السرعة بحسب مجموعة من المعايير الخاصة بمعالجة الأنواع المختلفة من المعلومات. ويجب الانتباه إلى أن أداء المتصفح يؤثّر على سرعة الحاسب، إلا أن سرعة الحاسب تؤثر بنفس القدر على جميع المتصفحات!.1

افضل واسرع متصفح إنترنت

سنقدم لك هنا مجموعة من أفضل المتصفحات بحسب التجربة.

  • متصفح موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox

يتميز المتصفح بمجموعة كبيرة من الميزات جعلته يحتل مرتبة عالية بين مجموعة متصفحات الإنترنت، حيث يؤمن حماية وأمان عاليين، فبعد تجربته باستخدام مجموعة من البرامج الضارة والفايروسات أثبت هذا المتصفح قوة كبرى في هذا المجال.

في نظر البعض، يُعتبر افضل واسرع متصفح موجود على الساحة، وبالأخص في تحميل الصفحات، كما أنه يقدم تحذيرات في حال دخولك إلى المواقع غير الموثوقة أو التي تشكل تهديدًا واضحًا على أمان حاسبك أو بياناتك.

تلقى هذا المتصفح مؤخرًا تحديثًا مميزًا مثيرًا للإعجاب جعله يتصدر القائمة الحالية، فاشتهر بمرونته ودعمه للعديد من الإضافات.

كما لا يمكن تجاهل نقطة أن فاير فوكس هو متصفح غير ربحي، وتعد هذه إحدى أهم نقاط الأمان التي يسجلها المتصفح، مما يعني أنه لا يعمل على بيع بياناتك الخاصة كما بعض المتصفحات الأخرى.

وتعمل الشركة على إجراء تحديثات منتظمة للمساعدة في حماية خصوصية مستخدميها، وتشمل الإضافات الأخيرة دعم تسجيل لدخول بدون كلمة مرور والحجب التلقائي لمتتبعي الإعلانات. كما تصدر الشركة نسخة جديدة مصممة خصيصًا لتصفح الإنترنت في الواقع الافتراضي.

  • جوجل كروم Google Chrome

المنافس الأقوى لمتصفح فايرفوكس، ويمكن اعتباره افضل واسرع متصفح على الإطلاق؛ إذ يتميز بأدائه السريع، لكنه يتطلب الكثير من الموارد.

قامت شركة جوجل بإنشاء هذا المتصفح، وجعلت منه متصفحًا بارزًا يستحق الصمود في أعلى قوائم التصنيفات، فهو مزود بمجموعة متنوعة واسعة من الملحقات أو الإضافات، كما يحوي ضوابط مختلفة وإعدادات أمنية لا تخفى على مستخدميه، ومع ذلك لا يمكن تجاهل بعض الجوانب السلبية له، فهو أحد أثقل المتصفحات من حيث استخدام الموارد.

يدعم متصفح جوجل كروم، كما فايرفوكس، تسجيل الدخول بدون كلمة مرور، كما يوفر المزيد من الميزات لمطوري تطبيقات الويب كالقدرة على استخدام المدخلات من أجهزة الاستشعار كمستشعر الضور المحيط.

  • أوبرا Opera

يعتبر خيارًا رائعًا لمستخدمي النت البطيء؛ حيث يميل جميع مستخدمي هذا المتصفح إلى استخدامه رغبة منهم في إيجاد الفرصة الأكبر لاستخدام الإنترنت في ظل البطء الطاغي على الشبكة.

تميز هذا المتصفح بوضع أوبرا توربو؛ والذي يوجه استخدام الإنترنت إلى خوادم أوبرا مما يزيد من سرعة التصفح بشكلٍ كبيرٍ مقارنة ببقية المتصفحات الأخرى، كما يزود أوبرا بمانع إعلانات متكامل ووضع توفير البطارية المفيد في حالات استخدام الإنترنت في ظل عدم توافر الكهرباء.

  • مايكروسوفت إيدج

المتصفح المتكامل والمناسب مع ويندوز 10. سريع جدًا لكن مشكلته الأبرز هي عدم توافقه مع إصدارات ويندوز السابقة لـ 10.

أي يمكن القول إنه متصفح فائق السرعة، بالإضافة إلى أنه مزود بميزة وضع القراءة؛ التي تجعل المواقع معقدة التصميم أكثر استساغة، ويوفر أمانًا أعلى من سابقاته من المتصفحات، إلا أنه يجبر المستخدمين على استخدام إصدار محدد من النظام.2

المراجع