طلب إقامة ولي على قاصر سناً بوابة ناجز وزارة العدل

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » طلب إقامة ولي على قاصر سناً بوابة ناجز وزارة العدل

أصبحت خدمة إقامة ولي على قاصر سنًا متاحة من خلال بوابة ناجز الإلكترونية للخدمات العدلية، وتعتبر هي البوابة الرسمية الخاصة بوزارة العدل على الانترنت.
وبوابة ناجز هي بوابة إلكترونية، تختص بتوفير الخدمات التي تقدمها وزارة العدل من خلال مكاتبها، لكن ناجز تقدم تلك الخدمات من خلال الانترنت أو تطبيقاتها على الهواتف الجوالة.

عن ناجز – NAJIZ

الصفحة الرئيسية لبوابة ناجز للخدمات العدلية الإلكترونية.

تطبيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 ميلاديًا، والتي تشمل تحويل الخدمات الورقية إلى خدمات رقمية، فبدأت الحكومة بتدشين العديد من المواقع الإلكترونية الخاصة بكل وزارة بالمملكة، وكان من نصيب وزارة العدل بوابة ناجز الإلكترونية للخدمات العدلية، والذي أُعلن عنه في عام 2016 ميلاديًا، حيث يقدم خدمات العدل التي تُقدم في مكاتب الوزارة المختلفة من استعلامات عن معاملات أو مواعيد قضايا، وتوفير الخدمات القضائية إلكترونيًا والعديد من الخدمات التي عوضًا عن إتمامها في المكتب المختص، فيمكن للمواطن أو المقيم ببساطة بالدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل عبر بوابة ناجز أو من خلال هذا الرابط، واختيار الخدمة التي يحتاج إلى تنفيذها أو الاستعلام عنها.

تحتوي بوابة ناجز على العديد من التبويبات، وهي كالآتي:

  • الوزارة: وهي تشمل معلومات عن الوزارة وتاريخها واختصاصاتها، كما أنها تضم معلومات عن رؤية المملكة وكتابات العدل والمحاكم.
  • الخدمات الإلكترونية: وهذا التبويب يختص بالخدمات التي تقدمها وزارة العدل عن طريق الانترنت، وتشمل؛ المحاكم، خدمات العدل والعديد من الخدمات الأخرى.
  • الأنظمة والتعاميم.
  • البيانات المفتوحة.
  • المركز الإعلامي، وأخبار الوزارة.
  • تبويب يتيح للمستخدم التواصل مع مقدمي الخدمة.

وصف خدمة إقامة ولي على القاصر سنًا

يتم استخراج صك الولاية على القاصر سنًا، في حالة استيفاء شرطين معًا، فعلى أن يكون الطفل قد توفى والده وأيضًا قاصرًا لم يُتمِم عامه الخامس عشر بعد، وذلك حتى يتولى شخصًا الأمر فيما يخص ماله وشخصه، فمن مهام الوالي هي أن يرعى هذا الطفل ويحفظه كما أنه يجب أن يتولي مهمة الإنفاق عليه وتربيته كذلك.

خطوات الدخول للخدمة عن طريق بوابة ناجز

  1. الدخول عبر بوابة ناجز للخدمات العدلية الإلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني المرفق بالأعلى، أو من خلال رابط الخدمة المباشر: https://inhaatportal.moj.gov.sa/.
  2. من خلال تبويب الخدمات الإلكترونية، اختر المزيد فيما يخص الخدمات المتعلقة بالمحاكم.
  3. سينقلك إلى الصفحة التالية، وهي تشمل جميع الخدمات المتاحة عبر بوابة ناجز، والتي تقدمها المحاكم، وسنجد من ضمن قائمة الخدمات المتاحة تلك؛ اختيار إقامة ولي على قاصر سنًا.
الاختيارات المتاحة عبر ناجز فيما يخص خدمات المحاكم وتتضمن اختيار إقامة ولي على قاصر سنًا.
  1. عند الضغط على “إقامة ولي على قاصر سنًا“، ستظهر صفحة تحتوي على تفاصيل الخدمة ونبذة عنها، كما يتضح في الصورة التالية.
نبذة عن إقامة ولي على قاصر سنًا.
  1. سيظهر الزر الأخضر المكتوب عليه “الدخول على الخدمة“، وبالضغط عليه سيُخيرُكَ النظام بين ما إن تستكمل طلبا مُسبقًا، أو تُقدم طلبًا جديدًا.
يخيرك النظام بين استكمال طلب مُسبق أو تقديم طلب جديد.

استكمال طلب مسبق

في حالة إن أردت استكمال طلب مسبق، فسيتوجب عليك الضغط على هذا الاختيار، والذي سينقلك إلى واجهة جديدة تحتوي على استمارة، سيطلب منك فيها إدخال بعض البيانات كرقم الطلب، ورقم المرور، وأيضًا رمز التحقق.

استمارة استكمال طلب مسبق

تقديم طلب جديد

في حالة إن أردت تقديم طلب جديد، وبعد الضغط على هذا الاختيار، ستظهر لك صفحة تحتوي على العديد من الخدمات المتاحة، مصنفة طبقًا لأربع فئات، وهم: الخدمات الأسرية، الورثة والقصر، الأوقاف والوصايا، والحالات الإجتماعية. ففئة “الورثة والقصر“، تتضمن في عناصرها خدمة إقامة ولي على قاصر سنًا كما مُشار إليها في الصورة التالية.

الخدمات المتاح التقديم فيها على طلبات جديدة، مقسمة إلى فئات كالورثة والقصر والتي تتضمن في عناصرها خدمة إقامة ولي على قاصر سنًا.

وعند الضغط على هذا الاختيار، سينتقل المتصفح إلى استمارة ملأ الطلب الجديد، وهو يحتوي على العديد من البيانات المراد إداخلها، وتُقسم إيضًا إلى تبويبات، كالآتي:

  1. اختر المحكمة؛ المراد إجراء الطلب بها.
  2. بيانات المنهي؛ من صفاته ونوع هويته ورقمها بالإضافة إلى تاريخ ميلاده، ومن خلال تلك البيانات المبدئية يتم تزويد الاستمارة بباقي البيانات تلقائيًا.
استمارة إقامة ولي على قاصر سنًا
  1. بيانات المتوفى؛ وهي أيضًا بمجرد إدخال تاريخ الميلاد ونوع ورقم الهوية، يتم توليد باقي البيانات تلقائيًا كالاسم بالرباعي والجنسية، وما تبقى من بيانات مطلوبة، كما أنه في هذا التبويب يمكنك إضافة صورة من صك حصر الوراثة.
بيانات المتوفى في استمارة إقامة ولي على قاصر سنًا.
  1. بيانات القصر؛ يتطلب ملأ البيانات الأساسية كما سبق في بيانات المتوفى، بالإضافة إلى صلة القرابة ومحل الإقامة، كما أنه يمكنك رفع سجل الأسرة أو شهادة الميلاد.
بيانات القصر في استمارة إقامة ولي على قاصر سنًا
  1. بيانات الشهود والمعدلين.

وما إن تنتهي من إدخال جميع البيانات المذكورة في الأعلى حتى أصبح الطلب جاهز للتقديم، ويمكنك استكماله في وقت لاحق إن أردت، فكلا الاختياران متاحان؛ حفظ كمسودة أو تقديم طلب.

2٬424 مشاهدة