تقديم طلب اقامة ولي على قاصر عقلًا وزارة العدل السعودية

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » تقديم طلب اقامة ولي على قاصر عقلًا وزارة العدل السعودية

تهدف خدمة “إقامة ولي على قاصر عقلًا” إلى حماية تلك الفئة المجتمعية التي تعاني قصورًا عقليًّا ويتعذر عليها اتخاذ قراراتها دونما ولي يدير جميع شؤونها ويرعى مصالحها ويحفظ حقوقها؛ مما يضمن تسريع وتسهيل وتنفيذ كفاية الإجراءات الحكومية الخاصة بهم، فمقاصد الولاية تتمركز حول العناية والرعاية والتي غالبًا ما يُوّكَّل بها الأب أو الأم بعد تقديم الأوراق التي تثبت وجود قصورٍ عقليٍّ لدى أحد أطفالهما.

لم يعد تقديم طلب “إقامة ولي على قاصر عقلًا” أمرًا عسيرًا بفضل البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، والتي يتوافر عليها كافة القضايا والخدمات العدلية والقضائية؛ للتيسير على المستفيدين سواء كانوا مواطنين يحملون الجنسية السعودية أو مقيمين على أرض المملكة، فيمكنك ملء طلب التقديم على الخدمة من منزلك في عدة دقائقَ بدلًا من الذهاب إلى المراكز الحكومية.

تتعاون وزارة العدل مع القطاع الخاص متمثلًا في بوابة ناجز وهي بوابةٌ إلكترونيةٌ مسؤولةٌ عن تقديم كافة الخدمات التابعة لوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، تعمل كمنصةٍ موحدةٍ رغبةً في نيل رضا المواطنين والمقيمين بالمملكة علاوةً على خدمة رواد الأعمال، للارتقاء بقطاع سوق الأعمال بوجه عام، وتوفير المناخ الملائم لضمان جودة وسهولة إجراء كافة الخدمات العدلية.

التعريف بخدمة إقامة ولي على قاصر عقلًا

هي عبارةٌ عن صكٍ يستخرجه من يطلب الولاية على قاصر عقلًا، ويتم استخراج الصك في حالتين، الأولى أن يكون القاصر عقلًا طفلًا ثم بلغ سن 15 سنةً -في حال عدم وجود الأب-، وفي الحالة الثانية أن يكون القاصر فردًا سليمًا ثم حدث ما يُذهب عقله، الأمر الذي يستلزم إقامة ولي عليه للقيام بكافة شؤونه مثل التصرُّف في ممتلكاته وإدارة أمواله مما يضمن حفظ حقوقه.

الأوراق المطلوبة للتقديم على خدمة إقامة ولي على قاصر عقلًا

قبل تقديم طلب “إقامة ولي على قاصر عقلًا” يستلزم إحضار بعض البيانات المتعلقة بالقاصر ومن يريد استخراج صك الولاية عليه كما يلي:

  • إحضار بيانات الشاهدين والمعدلين.
  • إحضار الهوية الوطنية (أصل وصورة).
  • تقرير طبي يثبت الحالة المرضيّة للشخص المطلوب الولاية عليه.

خطوات التقديم على طلب إقامة ولي على قاصر عقلًا

  • توجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية من خلال الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/pages/default.aspx
  • ستظهر أمامك الصفحة الرئيسية للوزارة، والتي تتضمن شريطًا علويًّا به عدة تبويباتٍ كالتالي:” الوزارة، الخدمات الإلكترونية، الأنظمة والتعاميم، البيانات المفتوحة، المركز الإعلامي، اتصل بنا) كما في الصورة
إقامة ولي على قاصر عقلًا
  • اضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية، واختر من  القائمة المنسدلة ” تقديم طلب للدوائر الإنهائية” الموجودة أسفل فئة” المحاكم” لتتمكن من تقديم طلبك.
إقامة ولي على قاصر عقلًا
  • بعد النقر على “تقديم طلب للدوائر الإنهائية“، سيتم توجيهك مباشرةً إلى الصفحة التي تعرض تفاصيل الخدمة بالإضافة إلى فيديو وصورة توضيحية يشرحان خطوات الولوج إليها، بالجانب أيقونةٌ خضراءُ تحمل عنوان “الدخول على الخدمة” قم بالضغط عليها.
إقامة ولي على قاصر عقلًا
  • أنت الآن في صفحةٍ بها أيقونتان الأولى” تقديم طلب جديد“، والثانية “استكمال طلب سابق” انقر على الأيقونة الأولى.
إقامة ولي على قاصر عقلًا
  • بعد النقر على “تقديم طلب جديد“، سيتم توجيهك إلى الصفحة التي تعرض كافة الخدمات التابعة للدوائر الإنهائية، والتي يتم تصنيفها في أربع فئاتٍ (الأسرية، الورثة والقصر، الأوقاف والوصايا، الحالات الاجتماعية).
إقامة ولي على قاصر عقلًا
  • تحت فئة “الورثة والقصر” اختر” إقامة ولي على قاصر عقلًا”.
إقامة ولي على قاصر عقلًا
  • ستظهر لك أيقونة بها تفاصيل الخدمة أسفلها تبويب “الدخول للخدمة” انقر فوقه لتتمكن من ملء الطلب بنجاحٍ.
إقامة ولي على قاصر عقلًا

خطوات ملء طلب إقامة ولي على قاصر عقلًا

  • اختر نوع المحكمة التي تود تقديم طلبك إليها.
إقامة ولي على قاصر عقلًا
  • املأ بيانات المنهي مثل نوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد، واضغط على تحقُّق لجلب باقي البيانات.
إقامة ولي على قاصر عقلًا
  • أدخل بيانات القاصر عقلًا كنوع ورقم الهوية وتاريخ ميلاده، واضغط على تحقق لاستحضار باقي البيانات، كما يمكنك ملء كافة بيانات القاصر يدويًّا.
إقامة ولي على قاصر عقلًا
  • أدخل بيانات الشهود والمعدلين (نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد)، وانقر فوق أيقونة “تحقق” لجلب باقي البيانات، ويمكنك أيضًا تعبئة البيانات يدويًّا.
إقامة ولي على قاصر عقلًا
  • وأخيرًا اضغط على إحدى الأيقونتين إمّا “تقديم الطلب” في حالة استكمال كافة البيانات السابقة، أو “حفظ كمسودة” إن كنت ترغب في استكمال بعض البيانات لاحقًا.
إقامة ولي على قاصر عقلًا

1٬232 مشاهدة