أدوات تحسين الأمان والخصوصية على غوغل درايف

الموسوعة » غوغل » غوغل درايف » أدوات تحسين الأمان والخصوصية على غوغل درايف

يوفر التخزين السحابي مزايا عديدةً للمستخدمين وأبرزها هي إمكانية الوصول للملفات في أي مكانٍ دون الحاجة لحمل حواسيبنا الشخصية أينما ذهبنا، لعل أكثر خدمات التخزين السحابي استخدامًا وانتشارًا خدمة غوغل درايف المقدمة من شركة غوغل لمستخدميها والتي تتيح للمستخدم مساحة 15 جيجا بايت من التخزين السحابي وبشكلٍ مجانيٍّ! فما هي طرق تحسين الأمان والخصوصية على غوغل درايف .

الأمان والخصوصية على غوغل درايف

لا شك أن هذه الخدمة ممتازةً ومجانيةً ولكن ما مدى الأمان والخصوصية على غوغل درايف ؟

ملاحظة: الفرق بين الأمان والخصوصية أننا نقصد بالأمان عدم قدرة أي شخصٍ للوصول للملفات أما الخصوصية فهي عدم اطلاع مزود الخدمة على الملفات.

أين تُخزن ملفاتنا عندما نرفعها على غوغل درايف؟

ربما من المفيد والضروري بدايةً وقبل أن نناقش أدوات تحسين الأمان والخصوصية على غوغل درايف أن نجيب على هذا التساؤل “أين تخزن ملفاتنا في غوغل درايف؟”

وفقًا لغوغل فإن أي ملفٍ أو مجلدٍ نقوم برفعه عبر تطبيق غوغل درايف يخزن ضمن مخدمات غوغل في مراكزَ آمنةٍ للبيانات، حيث تشفر ملفاتنا أثناء نقلها من حواسيبنا الشخصية إلى مخدمات غوغل درايف.

أما لحفظ أمان الحسابات على غوغل فإن الشركة تنصح باستخدام أكثر من طريقتين للتحقق من قبل المستخدم مما يعطي الحساب درجة أمانٍ أكبر كما تنصح الشركة بالتأكد من تسجيل الخروج عندما تستخدم حسابك من حواسيب عامة.§

بعض الأدوات المفيدة لزيادة الأمان والخصوصية على غوغل درايف

حسنًا تستند الفكرة الأساسية للأدوات المساعدة في زيادة الأمان والحماية في أن يقوم المستخدم بتشفير ملفاته على جهازه الشخصي قبل أن يرسلها لغوغل درايف، وهو ما يعرف بالتشفير من جانب العميل client-side encryption.

  • Cryptomator
الأمان والخصوصية على غوغل درايف

يتصدر تطبيق Cryptomator قائمة تطبيقات التشفير من جانب المستخدم فهو تطبيقٌ مجانيٌّ تمامًا ومفتوح المصدر open source، وكما يقول مختصو أمن البيانات ليس له بوابة خلفية has no backdoor كما أنه لا يطلب من المستخدم تسجيل الدخول وبالتالي فهوية المستخدم محمية وكذلك ملفاته.

يتوفر Cryptomator على نظام التشغيل ويندوز، وكذلك نظام التشغيل ماك بالإضافة لنظام تشغيل لينوكس وبالتالي فهو يعمل على كل أنظمة التشغيل الشائعة والمستخدمة، كما أنه متوفرٌ لأنظمة أندرويد و أي أو إس ( إلا أنه غير مجانيٍّ على أندرويد و أي أو إس IOS).

يستخدم Cryptomator ما يعرف بالتشفير الشفاف للملفات transparent encryption بحيث تظهر الملفات بعد التشفير طبيعيةً ومن غير إضافاتٍ ظاهرةٍ، الفارق الرئيسي هو إضافة Cryptomator vault (مخبأ Cryptomator).

يبقى Cryptomator vault في غوغل درايف الخاص بنا، لكن في المقابل يكون لنا إمكانية الوصول وتعديل الملفات، حيث يقوم Cryptomator بتشفير أي ملفٍ آخر نضيفه لاحقًا وبالتالي تبقى ملفاتنا مشفرةً طوال الوقت.§

  • Boxcryptor

Boxcryptor هو منتج تشفيرٍ مجانيّ إلا أنه يضع بعض القيود على المستخدمين، فعلى سبيل المثال التسجيل المجاني في التطبيق يمنح المستخدم إمكانية الاستفادة من النسخة الأساسية the basic Boxcryptor version التي تمكنه من التعامل مع خدمة تخزين سحابي واحدة (هذا يكفي في حال كنا نتكلم عن غوغل درايف فقط) لمستخدمين فقط (لحسابين مختلفين).

يفضل البعض لتحسين الأمان والخصوصية على غوغل درايف Boxcryptor لأنه تطبيقٌ خاصٌ أي أنه مغلق المصدر، وبالتالي لا يمكن لأحد أن يصل لرموزه البرمجية وتحليله للوصول لنقط الضعف والأبواب الخلفية.

يخلق Boxcryptor سواقةً وهميةً ضمن نظام التشغيل، تعمل كوسيطٍ بيننا كمستخدمين وبين غوغل درايف، عمليًا نحن نخزن الملفات في هذه السواقة ثم يقوم Boxcryptor بتشفيرها وإرسالها لغوغل درايف.§

  • Rclone with Crypt
الأمان والخصوصية على غوغل درايف

سيروق Rclone لمستخدمي نظام لينوكس والمستخدمين المحترفين بشكلٍ عام، فهو برنامج موجه أوامر سطري command line program يتيح للمستخدم تشفير ملفاته ومزامنتها مع غوغل درايف.

يتميز Rclone بأنه مجانيٌّ ومفتوح المصدر كما، أنه يتيح للمستخدمين العديد من الخيارات فيما يخص بالتشفير، وفي حال لم تكن من المستخدمين المحترفين يكفي أن تتعلم استخدام التابع crypt الذي يقوم بتشفير ملفاتك قبل مزامنتها مع غوغل درايف.

ملفاتنا آمنة ولكن تفتقد لشيء من الخصوصية

ككلمةٍ أخيرةٍ يمكن أن نذكر أن ملفاتنا على غوغل درايف آمنة ولا يمكن لأحد الوصول إليها بسبب سياسة التشفير المتبعة ضمن غوغل درايف، إلا أنها تفتقر إلى شيءٍ من الخصوصية حيث يمكن أن تستخدمها الشركة لأغراض الإعلانات أو غيرها، لذلك من المفيد أن تقوم بزيادة عوامل الأمان باستخدام الأدوات التي ذكرناها أعلاه.

208 مشاهدة