الأمور التي يجب أخذها بالاعتبار قبل شراء سيارة جديدة

الموسوعة » وسائل نقل » سيارات » الأمور التي يجب أخذها بالاعتبار قبل شراء سيارة جديدة

لم تعد السيارة واحدةً من الكماليات بل أصبحت ضرورةً حقيقيةً لكل فردٍ منّا، وقد أصبح الإقبال على شراء سيارةٍ جديدةٍ متزايدًا أكثر من أي وقتٍ مضى، لذلك وقبل القيام بهذه الخطوة لا بد من الأخذ في الحسبان مجموعة من القضايا والمعايير المهمة لاختيارٍ موفّقٍ والتي سنتحدث عنها في مقالنا.

نوع السيارة المراد شراؤها

من الطبيعي أنّ أغلب من يريدون شراء سيارةٍ جديدةٍ يحلمون بشراء سيارة ذات وقعٍ خاصٍّ، وقدراتٍ عاليةٍ مثل سيارات الدفع الرباعي القادرة على تجاوز الطرقات الوعرة دون أدنى مشكلة، إلا أنّ الواقع يفرض على المشتري أمورًا أخرى.

من المهم أن يأخذ المشتري بعين الاعتبار قبل شراء سيارة جيددة حاجته الحقيقية لها ومكان قيادتها، سواء في المدينة أو على الطرقات الترابية، لأنّ ذلك سيفرض خياراتٍ محددةً وخاصةً مع دراسة ما قد تكلفه السيارات باهظة الثمن من أموالٍ لا داع لها.

الاختيار بين ناقل حركة أوتوماتيكي أو يدوي

تعمل السيارات إمّا بناقل حركة أوتوماتيكي أو ناقل حركة يدوي، إلا أنّ الخيار الأول مرغوبٌ أكثر عند المبتدئين أو هواة القيادة السهلة أو أولئك الذين يضطرون للقيادة لفتراتٍ طويلةٍ في الشوارع المزدحمة، إلا أنّه لا بد من الأخذ في الحسبان بأنّ تكلفة السيارة ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي أعلى، كما أنّها تقطع مسافاتٍ أقل مما يستدعي التفكير جيدًا قبل تقرير ما نريده فعلًا.

الاختيار بين البنزين أو الديزل أو الغاز الطبيعي المضغوط

لا شك بأنّ السيارات التي تعمل على البنزين أكثر انتشارًا وأرخص سعرًا، ولكن لا بد من الاعتراف بأنّ سعر البنزين أكثر تكلفةً من الديزل، وتحتاج السيارات التي تعمل به إلى صيانةٍ أكثر مما يجعل تكلفة قيادة الديزل أقل، أما فيما يتعلق بالغاز الطبيعي المضغوط فهو صديقٌ جيدٌ للبيئة أكثر من النوعين السابقين، ولكن لا بد من التأكد من وجود مراكزَ لتزويد السيارات من هذا النوع في بلدك، وإلا ستكون لديك مشكلة حقيقية.§.

أخذ وقت كافي قبل شراء سيارة جديدة

إنّ شراء السيارة جديدة هو أمرٌ أكثر تعقيدًا من شراء إحدى الأدوات المنزلية، فهو يستغرق الكثير من الوقت في البحث والمقارنة بين النوعيات والموارد المتاحة، حيث وجدت بعض الدراسات أنّ 80% من الراغبين في شراء سيارةٍ يستخدمون النت كمصدرٍ أساسيٍّ للبحث، في حين يقضي هؤلاء ما يعادل 10 إلى 15 ساعةً وسطيًّا في عملية البحث هذه، حيث يستغرق اتخاذ القرار حول نوع السيارة المراد شراؤها ما يقارب 4 إلى 6 أشهرٍ، إلا أنّ هذه المعدلات غير ثابتةٍ فهي تختلف من شخصٍ لآخر، وبشكلٍ عام تعد عملية شراء بيتٍ جديد وسيارةٍ جديدة هما الأكثر تكلفةً بالنسبة للكثيرين، لذلك لا بد من أخذ وقتٍ كافٍ في ذلك ومعرفة مكونات السيارة المرشحة للشراء وتفاصيلها الدقيقة.

معرفة سعر الفاتورة

سعر الفاتورة هو السعر الذي يقوم التاجر بدفعه للشركة المصنعة وهو يختلف عن سعر البيع بالتجزئة (المفرق) الذي يبيع فيه التاجر للمشتري، مما يجعل الأمر يدر عليه أرباح طائلة، لذلك من الواجب على المشتري معرفة هذه الفاتورة للضغط على الوكيل وشراء السيارة بسعرٍ أقرب ما يكون لهذا السعر.

معرفة الوكلاء

فقبل شراء سيارة جديدة لا بد من الاختيار الصحيح للوكيل الذي يجب أن يكون أمينًا ومتعاونًا تفاديًا لعمليات النصب التي قد تحدث، وفي حال عدم معرفة أشخاص موثوقين، سيكون من المفيد سؤال الجيران والأصدقاء أو أفراد العائلة ممن قاموا بشراء سيارةٍ عن الوكلاء الذين اشتروا منهم ومدى رضاهم عنهم.§.

مراعاة سعر إعادة البيع

فالكثيرون لا يفكرون باقتناء السيارة للأبد وقد يرغبون في بيعها وشراء سيارةٍ جديدةٍ أخرى، لذلك قبل شراء السيارة لا بد من البحث جيدًا في قيمتها عندما تريد إعادة بيعها، على سبيل المثال ستكون قيمة السيارات المباعة بكثرةٍ قليلةً عند إعادة بيعها لأنّها ستكون منتشرةً أكثر في السوق، لذلك أخذ مثل هذه الأمور بعين الاعتبار سيوفر الكثير من المال على المدى الطويل.

مراعاة سعر الملكية

إنّ تكاليف شراء سيارة جيددة لا تقتصر على سعر شرائها فقط، إذ إن هناك مجموعة من المصاريف الأخرى التي يجب أخذها بالحسبان، مثل سعر التأمين وسعر الوقود وتكاليف الصيانة على مرِّ السنوات، إذ أنّ إجمالي هذه النفقات يجب أن لا يزيد عن 20% من الميزانية الشهرية للشخص.

لذلك قبل شراء سيارة جديدة يجب مراجعة شركة التأمين لمعرفة الأقساط التي ستترتب عليها، والمتعلقة بنوع السيارة وطرازها، فغالبًا كلما كان سعر السيارة أعلى زادت تكلفة التأمين عليها، كما يجب أن لا نغفل عن موضوع الوقود، فالسيارات التي توفر وقودًا أكثر ستوفر الكثير من المال على المدى الطويل.

معرفة الميزات والتكنلوجيا

غالبية الناس يولون اهتمامًا كبيرًا لأجهزة السلامة في السيارة وميزاتها التكنولوجية وما إلى ذلك، وليس من الخطأ أن يحرص المشتري على شراء سيارةٍ تلبي رغباته، لكن مع تجنب الميزات الإضافية التي لن تكون ضروريةً له، كما يجب عليه تفقد أمور أخرى مثل المساحة المتاحة للأرجل ومساحة التخزين ووسائل الراحة الأخرى بحيث تكون مناسبةً لاحتياجاته.§.

تكلفة الصيانة وقطع الغيار

لا تنتهي مشاكل السيارة بمجرد شرائها، إذ سيتبع ذلك عمليات صيانة متعددة ناتجة عن الاستخدام أو لأسبابٍ أخرى، حيث أنّ هناك العديد من أنواع السيارات التي تكون أسعارها مناسبةً إلا أنّ تكلفة صيانتها مرتفعة وكذلك العكس، لذلك قبل شراء سيارة جديدة يجب إجراء بحثٍ في هذا الخصوص ومعرفة مدى تكلفة صيانتها وأسعار قطع الغيار ومدى توفرها.§.

664 مشاهدة