الارهاق وطرق التغلب عليه

الموسوعة » طب وصحة عامة » صحة بدنية » عناية بالذات » الارهاق وطرق التغلب عليه

يعد الارهاق أو انخفاض مستوى الطاقة لمستوى كبير من أهم المشاكل الصحية التي يعاني منها كثيرٌ من الناس، وهو في العادة مقدمةٌ قد توصل من يعاني منها إلى متلازمة التعب المزمن CFS، وإذا كانت الإحصائيات تشير إلى أن أكثر من مليون إنسان يعاني من متلازمة التعب المزمن في الولايات المتحدة، فهذا يعني أن من لديه مقدمات هذه المتلازمة هم بالتأكيد أكثر بكثيرٍ.

لا يقتصر التأثير السلبي للارهاق على الشخص المرهق فقط، إنما يمكن أن يتعدى الأثر ليضر بالآخرين من حوله. فقد أظهرت دراسةٌ إحصائيةٌ أن حوالي 20 في المائة من حوادث السيارات المميتة ناتجةٌ عن الارهاق الذي يعاني منه السائق!§

ما هو الارهاق

يمكن أن نعرف الارهاق ببساطةٍ بأنه الشعور الدائم بالتعب الجسدي والذهني، مما يؤدي لانخفاض الانتاجية بشكلٍ واضحٍ، ويمكن أن ينتج من نمط الحياة التي يعيشها الإنسان أو ربما من بيئة العمل وضغوطها اليومية.§

أساليب التغلب على شعور الإرهاق

لا يعتبر الارهاق مرضًا في حد ذاته، إنما هو حالةٌ جسديةٌ وذهنيةٌ يمكن أن يمر بها الإنسان، ويمكن أن يتغلب عليها ببعض الأساليب والسلوكيات اليومية.

  • التمارين الرياضية

ربما تكون التمارين الرياضية هي آخر ما يفكر الشخص المرهق بالقيام به، ولكن الدراسات الإحصائية والطبية قد لا توافقه الرأي، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الأنشطة الفيزيائية يمكن أن ترفع مستويات الطاقة بشكلٍ واضحٍ وتخفف من الارهاق.

تعمل التمارين الرياضية على تنشيط عضلة القلب والرئتين بالإضافة لمجمل عضلات الجسم، وبالتالي تشعر الإنسان بمزيدٍ من الطاقة والحيوية، مما ينعكس بشكلٍ واضحٍ على نفسيته وطريقة تفكيره، فتعالج التمارين الرياضية بذلك خمول العضلات والنفس. §

  • ممارسة اليوغا

رغم أن التمارين الرياضية بشكلٍ عام يمكن أن تساعد في التخلص من الارهاق، إلا أن اليوغا بشكلٍ خاصٍ يمكن أن تساعد في زيادة معدلات الطاقة ودرجة الثقة بالنفس، تؤكد ذلك دراسةٌ بريطانيةٌ أجريت على بعض المتطوعين الذين خضعوا لدروس اليوغا لمدة ستة أسابيعَ، (درس كل أسبوع) ليزيد بعدها نشاطهم اليومي بالإضافة لثقتهم العالية بأنفسهم بعد التدريبات.

حتى أن اليوغا يمكن أن تساعد الكبار في العمر في زيادة النشاط والحيوية، فقد قام باحثون من جامع أوريغون University of Oregon بإخضاع متطوعين من الرجال والنساء تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا و 85 عامًا لتدريبات اليوغا لمدة ستة أشهرٍ، وبعدها أكد الجميع أنهم لمسوا تحسنًا واضحًا في مستويات طاقتهم ونشاطهم اليومي .

  • شرب كميات كبيرة من الماء

يقول الدكتور دان جودلسون الأستاذ المساعد في علم الحركة في جامعة كاليفورنيا الحكومية في الولايات المتحدة: “لقد أظهرت أبحاثنا أن الجفاف يجعل من الصعب على الرياضيين إكمال تمرين رفع الأثقال، لذلك فمن المنطقي جدًا أن يسبب الجفاف وقلة شرب المياه التعب حتى بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بالأعمال المنزلية فقط”.

ليس هذا فحسب فقد أكدت العديد من الدراسات أن الجفاف يؤدي إلى فقدان التركيز والنعاس حتى، الأمر الذي يسبب الارهاق بدوره. ولكن كيف أعرف إذا كانت كمية المياه التي أشربها كافيةً أم لا؟

لمعرفة ذلك يجب أن نراقب لون البول، فإذا كان لونه أصفرًا باهتًا فكمية المياه التي نشربها كافيةٌ، ولكن إذا كان أكثر قتامةً فيجب شرب كمياتٍ أكبر من المياه.

  • الخلود للنوم باكرًا

لا شك بأن الحصول على وقتٍ كافٍ من النوم والراحة من الأمور الهامة التي تساعدنا على التغلب على الارهاق، كما أن القيلولة تساعد على زيادة النشاط خلال النهار بشكلٍ واضحٍ وخصوصًا إذا تلاها فنجان من القهوة.

ملاحظة: يجب ألا تقل فترة القيلولة عن 10 دقائقَ، ولا تزيد عن الثلاثين دقيقةً، وإلا يمكن أن تؤدي إلى مشاكلَ في النوم خلال الليل.

  • تناغم أكثر مع ساعتك البيولوجية

لكل منا ساعة بيولوجية خاصة، وبحسب ساعة كل منا يمكن أن تختلف أوقات النشاط، فأولئك الذين يشعرون بتدفق الطاقة في الصباح يطلق عليهم عصافير الصباح، في حين أن آخرين تتفجر طاقاتهم في المساء ويعرفوا عادةً ببومة الليل.

من الأمور المساعدة على التغلب على الارهاق هو معرفتنا لأنفسنا وللأوقات التي نكون فيها أكثر نشاطًا، والأوقات التي ينخفض فيها مردودنا وإنتاجيتنا، ومن ثم جدولة نشاطاتنا وأعمالنا للتوافق مع هذه الأوقات قدر الإمكان.§

528 مشاهدة

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.