الاستعلام عن موعد قضية ناجز برقم القضية والمحكمة التابعة لها

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » الاستعلام عن موعد قضية ناجز برقم القضية والمحكمة التابعة لها

يمكنك الاستعلام عن موعد قضية وأنت في منزلك ودون الحاجة إلى زيارة المراكز الحكومية، أو تكبُّد عناء الانتظار وإهدار الوقت، علاوةً على توفير الجهد والمصاريف الإضافية التي قد تنفقها في سبيل ذلك، تساهم البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع مركز ناجز في الارتقاء ببيئة قطاع الأعمال من خلال توفير باقة من الخدمات العدلية والقضائية التي يسرت الإجراءات كثيرًا على المواطنين.

عن وزارة العدل

عُنيت المملكة العربية السعودية بالقضايا العدلية بما يحفظ للمواطنين حقوقهم، وبذلت المساعي الحثيثة في سبيل ترسيخ مبدأ العدالة بين المتقاضين، وأنشأت العديد من المحاكم في كافة الاختصاصات مثل المحاكم المدنية والجنائية والتجارية والأحوال الشخصية، الموزعة في أنحاء المملكة؛ ليتمكن المواطنين من الوصول إليها دون عناء. 

يرجع الفضل إلى الملك عبد العزيز في وضع اللبنة الأولى لتأسيس القضاء وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، وفي عام (١٩٢٧) صدر مرسومٌ ملكيٌّ يقضي بتأسيس المحاكم في الحجاز على ثلاث درجاتٍ:

  1. محاكم الأمور المستعجلة وهي عبارة عن محاكم جزئية.
  2. محاكم كبرى، ومحاكم ملحقات وهما عبارة عن محاكم عامة.
  3. هيئة المراقبة القضائية (محكمة نقض وإبرام )، وتضمن المرسوم اختصاص تلك المحاكم.

أمّا عن نظام الخدمات الرقمية فهو حديث التأسيس إلّا أنه حقق نجاحًا كبيرًا، وازدادت عدد القضايا المُقدمة للمحاكم بفضل تفعيل هذه الخدمة مواكبةً للثورة التكنولوجية، والتقدم التقني الذي نشهده في عصر السرعة.

التعريف بخدمة الاستعلام عن موعد قضية

بفضل خدمة الاستعلام عن موعد قضية التي تقدمها البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، استطاع المستفيدون سواء كانوا مواطنين يحملون الجنسية السعودية أو مقيمين على أرض المملكة من معرفة مواعيد  القضايا الخاصة بهم، بالإضافة إلى المكتب القضائي من خلال إدخال رقم القضية وسنة القضية، والمحكمة التابعة لها.

خطوات الاستعلام عن موعد قضية

  • توجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل من خلال الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/pages/default.aspx
  • تظهر لك الصفحة وبها شريط علوي يحتوي على عدة تبويباتٍ رئيسية مثل (الوزارة، الخدمات الإلكترونية، الأنظمة والتعاميم، البيانات المفتوحة، المركز الإعلامي، اتصل بنا) كما في الصورة التالية:
الاستعلام عن موعد قضية
  • من تبويب الخدمات الإلكترونية الموجود أعلى الصفحة اختر “الاستعلام عن موعد قضية” التي تندرج تحت فئة “المحاكم“.
الاستعلام عن موعد قضية
  • ستنتقل مباشرةً إلى الصفحة التي تعرض تفاصيل الخدمة، بدايةً من نبذةٍ مختصرةٍ عنها وصولًا إلى فيديو وصورة توضيحية يشرحان خطوات التقديم عليها، وبينهم أيقونة خضراء بعنوان “الدخول على الخدمة“. 
الاستعلام عن موعد قضية
  • اضغط على أيقونة “الدخول على الخدمة” التي تظهر في الصورة بالأعلى.
  • أنت الآن في صفحة إدخال البيانات من أجل الاستعلام عن قضية.
الاستعلام عن قضية
  • وأخيرًا قم بإدخال رقم القضية، وسنة القضية، ونوع المحكمة ثم اضغط على أيقونة “بحث“، وسوف يظهر لك موعد القضية وتاريخها والمكتب القضائي.

عن بوابة ناجز

بوابة ناجز

قد تلاحظ عند ولوجك إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة العدل السعودية أن هناك تبويبًا جانبي بعنوان “الخدمات الإلكترونية.. ناجز”، ولعلك تساءلت عن ماهية ناجز، لذا دعني أحيطك بأهميتها علمًا.

ناجز هي بوابةٌ إلكترونيةٌ تختص في الخدمات المتعلقة بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، حيث تتوافر عليها جميع الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة العدل؛ لتعمل كبوابةٍ ومنصةٍ موحدةٍ رغبةً في نيل رضا المواطنين والمقيمين بالمملكة ورواد الأعمال، للارتقاء بقطاع سوق الأعمال بوجه عام، وتوفير المناخ الملائم عن طريق التأكيد على جودة وسهولة إجراء كافة الخدمات، ويمكنك الولوج إلى البوابة من خلال الرابط التالي: https://najiz.moj.gov.sa/Account/Login?ReturnUrl=%2FHome%2FDashboard 

وفي النسخة الأولى لبوابة ناجز تستطيع أن تجد العديد من الخدمات العدلية التي تُصنف حسب اختصاصاتها إلى ما يلي:

  • المحاكم: وتشمل هذه الفئة عدة خدمات مثل (خدمة قضاياي، وصحيفة الدعوى، ومواعيدي). 
  • الوكالات والإقرارات: وتضم هذه الفئة خدمة وكالاتي، وخدمة إصدار وكالة إلكترونيًّا، والتحقق من وكالة. 
  • التنفيذ: وتشمل هذه الفئة بعض الخدمات مثل (خدمة عقاراتي، وطلب إفراغ عقاري بكتابة العدل، وخدمة تحديث الصكوك).
  • الإنهاءات: وتشمل هذه الفئة طلبات الإنهاءات، والاستعلام عن الحالة الاجتماعية للمرأه وغيرهما من الخدمات. 
  • عقود الزواج: وتضم هذه الفئة الاستعلام عن مأذوني الأنكحة، والعقد الإلكتروني للزواج، والاستعلام عن عقود الزواج.
432 مشاهدة