يُشير مفهوم رأس المال إلى الموارد الماليّة التي تستخدمُها الشّركة لتمويل نشاطاتها مثل شراء الآلات، والمعدات، ويساهم في إنتاج الخدمات وتقديمها للناس. وبطبيعة الحال، تهدف جميع الشركات، الكبيرة منها والصغيرة، إلى زيادة رأس المال الخاصّ بها ونتيجة لهذه الحاجة ظهر مفهوم الاكتتاب (IPO)، وسنوضح في مقالنا هذا مفهوم الاكتتاب، وسنتحدث عن حدث الاكتتاب في ارامكو إحدى أبرز الشركات السعودية.

مفهوم الاكتتاب

يشيرُ مفهوم الاكتتابِ إلى تحوّل شركة خاصّة إلى شركة عامّة، ويعتبر هذا الانتقال جزءًا هامًا من تاريخ الشّركة ويعود عليها بنفع كبير، إذ تُعرض من خلال هذه العملية أسهم الشركة للبيع لعامّة النّاس. وبهذا، يتمّ تداول أسهم الشّركة في السّوق المفتوحة لتنتهي ملكية الشركة لمالك واحد أو مجموعة محددة من الشركاء، ويبدأ عهد امتلاك الشركة من قبل عدد كبير من المساهمين الصّغار. وقد ظهرت أول عمليّة طرح أسهم شركة في سوق عامة خلال عهد الجمهورية الرومانية تحت اسم الببلكياني (Publicani)  1     2    .

نبذة عن شركة ارامكو

تأسست شركة ارامكو السعوديّة (شركة النفط السعودية)، والتي كانت تدعى سابقًا شركةَ الزيت العربية الأمريكية (Arabian-American Oil Company) عام 1933 وهي تعتبر أكبر منتج للنفط في العالم. يقع مقرها الرئيسي في ظهران. كما تعد أكبر شركة ربحية في العالم، وهي تعمل في مجالِ النّفط، والغاز الطبيعيّ، والبتروكيماويات، وجميعِ الأعمالِ المتعلقة بهذا المجال مثل الّتحنقيب والتّكرير والإنتاج والشّحن والتّوزيع.  3     4   

العلاقة بين الاكتتاب في ارامكو ورؤية السعودية 2030

في عام 2016، كشفَ وليُّ العهدِ السعوديّ محمَّد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود لمجلّة The Economist البريطانيّة عن مقترحِ طرحِ جزءٍ من أسهمِ أرامكو للاكتتاب العامّ (5 بالمئة من الأسهم على الأكثر)، وذلك كخُطّة اقتصاديّة ستساهم بشكلٍ كبيرٍ في تطبيق مشروعِ إصلاحٍ اقتصاديّ متكامل عُرف باسم رؤية السعودية 2030.

تتمثل أهدافُ المشروعِ الرئيسيّة في تقليلِ اعتماد المملكة على النّفط، وتحويلِ الاقتصادِ السعوديّ المُعتمد على النّفط ليصبحَ أكثرَ تنوّعًا، بالإضافة إلى تطوير قطاعاتٍ كثيرةٍ في البلاد كالصّحة والتّعليم وما إلى ذلك. في تعقيب على ذلك، أشار خالد الفالح ـ وزير الاستثمار السعودي الحاليّ وأحد مدراء تنفيذ أرامكو ـ إلى أن الاكتتاب سيفتح البلاد على العالم الخارجي، وسيعرض إنجازاتها على مجتمع الاستثمارات.  5     6     7   

أرقام بدايات الاكتتاب في ارامكو

صرّحَِ مُحمّد بن سلمان أنّ صندوقَ الاستثماراتِ العامّة هو من سيدير الاكتتابَ العامّ في أرامكو، وعلى الرغم من بعض العواقب والتأجيلات التي طرأت على الطرح، إلا أنه في نهاية المطاف، طرحت الشركةُ عام 2019 ما يعادل 1.5% من أسهمها للتداولِ العامّ، وخصّصت فترة الاكتتاب للأفراد بين 17 و28 نوفمبر/تشرين الثاني. أمّا الاكتتاب لفئة الشّركات، فقد استمرَّ حتى 4 ديسمبر/كانون الأول عام 2019، وتمّ تحديد يوم 11 ديسمبر/كانون الثاني كنقطة انطلاق تداول أسهم أرامكو في السّوق الماليّة السعوديّة.

من الجديرِ بالذّكر أنّ عددَ المكتتبين الكليّ بلغَ خمسةَ ملايين وحُدد سعرُ السّهم الواحد قبل التّداول بقيمة 32 ريالًا سعوديًا، وقد بلغت قيمة طلبات الاكتتاب في ارامكو ما يعادل 15% من النّاتج المحليّ الإجماليّ السعوديّ.

الأرقام القياسيّة التي حقّقها اكتتاب أرامكو

مع انتهاء فترة الاكتتاب في ارامكو بدأت الشركة الموصوفة بأنّها عملاقُ الّنفط العالميّ بكسر أرقامِِ قياسيّة، حيث أصبحَ الاكتتابُ أكبر طرحٍ أوليّ عامّ في التّاريخ، إذ جمع أكثرَ من 96 مليارٍ سعوديٍ (25.6 مليار دولار أمريكي) ليزيحَ شركةَ علي بابا الصينيّة عن عرش أكبر الشّركات من حيث الطّرح الأوليّ العام.

أما مع البدء الفعليّ للتداول في 11 ديسمبر/كانون الأوّل، فقد وصلت القيمة السّوقيّة للشّركة إلى 1.88 تريليون دولار أمريكي متجاوزة الرّقم القياسيّ الذي حقّقته شركة آبل، وارتفعت قيمة السّهم الواحد حوالي 10% لتصبح 35 ريالًا سعوديًا. وبفضل هذه الإنجازات، أصبحت السوقُ الماليّة السعوديّة تاسعَ أكبرِ سوقٍ ماليّةٍ في العالم. وأخيرًا في 12 ديسمبر/كانون الثّاني، أصبحت أرامكو أوّل شركةٍ تكسرُ حاجز تريليوني دولار من حيث قيمة الأسهم الماليّة.  8   

الانخفاض الذي طرأ على أسهم أرامكو

واصلَ سهمُ شركةِ أرامكو السعوديّة هبوطه منذُ إدراجه في سوقِ الأوراقِ الماليّة رغم إعلان الشّركة عزمَها إطلاقَ مشروعٍ كبيرٍ للغازِ الصخريّ في حقل الجافورة في المنطقةِ الشرقية، وبحسب الخبراء فإن سهم أرامكو يتأثر كمظعم أسهم شركات النفط والبتروكيماويات بعدد من المعطيات لعل أبرزها المخاوف من انتشار فيروس كورونا في الخليج العربي ومحيطه، وتراجع أسعار النفط العالمية.  9     10