الاودس بلس ODUS Plus نظام الخدمات الأكاديمية في جامعة الملك عبدالعزيز

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » الاودس بلس ODUS Plus نظام الخدمات الأكاديمية في جامعة الملك عبدالعزيز

نظام الاودس بلس (Odus Plus) من الأنظمة المؤتمتة الأكاديمية المدرجة ضمن الخدمات الإلكترونية، ويؤدي دورًا مهمًا في ترسيخ جذور الشراكة الاشتراتيجية وتطويرها بالعمل على تنمية النظام الأكاديمي وتطويره، ويشار إلى أن تطوير أودس بلس قد أجري لغاياتِ خدمة الأنظمة التعليمية والأنشطة لتلبية احتياجات المجتمعات بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية في الآونة الأخيرة، وتعد جامعة الملك عبد العزيز الجهة المسؤولة عن إطلاق وتطوير هذه الخدمة للتسهيل على الطلبة.

الخدمات الالكترونية جامعة الملك عبد العزيز

يعتبر نظام الاودس بلس جزءًا من نظام إدارة التعلم الإلكتروني، حيث أطلقت جامعة الملك عبد العزيز نظام الاودس بلس لخلق بيئةٍ تعليميةٍ متكاملةٍ بشقيّه سواءً كان متزامنًا أو غير متزامنٍ، ويفتح الأفق للانخراطِ ببيئةٍ متكاملةٍ وآمنةٍ عند طرح المقررات التعليمية من قبل المدرسين مصورةً مرئيًّا (فيديوهات) ووسائط متعددة، ويحمل نظام الاودس بلس شعار “أنا العزيزي” شعار الجامعة.

تسجيل الدخول إلى الاودس بلس

يمكن للطالب الدخول إلى أودس بلس الخدمات الإلكترونية في جامعة الملك عبد العزيز باتباع الخطوات أدناه:

الدخول إلى الاودس بلس
  1. التوجه إلى موقع جامعة الملك عبد العزيز عبر الرابط هنا لغايات تسجيل الدخول إلى الاودس بلس.
  2. ملء الخانات المطلوبة (اسم المستخدم، وكلمة السر) ثم النقر على زر تسجيل الدخول.
  3. إدخال الرقم الجامعي وكلمة السر ثم تسجيل الدخول في حال كان المستخدم طالبًا.
  4. إدخال اسم المستخدم وكلمة السر في حال كان عضوًا في هيئة التدريس.
  5. في حال نسيان كلمة السر، يمكن الضغط على الخانة المخصصة الظاهرة للانتقال إلى رابط استعادة كلمة السر من هنا.
  6. الشروع في ملء البيانات المطلوبة (الرقم الوظيفي/الرقم الجامعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الإقامة).
  7. إدخال رقم الهاتف الجوال في الخانة المخصصة.
  8. إعادة كتابة الرموز الظاهرة في الشاشة، ثم استعادة كلمة المرور.

طريقة تسجيل المقررات على الاودس بلس

إضافة المقررات في أودس بلس

  1. تسجيل الدخول إلى حساب الاوديس بلس جامعة الملك عبدالعزيز.
  2. الذهاب إلى خانة الطالب الظاهرة في منتصف الخيارات الأفقية في الشاشة.
  3. النقر على خيار “التسجيل” الظاهر في النافذة، ثم خيار الحذف والإضافة لخيار الشعب الدراسية.
  4. تحديد الفصل الدراسي المراد تعديل الشعب فيه، ثم تنفيذ.
  5. النقر على المربع الظاهر في بداية النافذة في حال الرغبة بإضافة مقرر وتسجيل المحتوية به، ثم “عرض الشعب” للكشف عن معلومات الشعبة المراد اختيارها.
  6. الضغط على المربع الظاهر بجوار المقرر المراد اختياره ضمن خانة اختيار.
  7. النقر على خيار “اضغط هنا” في قائمة المتطلبات في حال وجود متطلب سابق للمادة.
  8. بعد استعراض الشعب ومعلوماتها، وتحديد الشعبة المرغوب التسجيل بها، ينبغي النقر على “تسجيل” في حال اعتماد الشعب المتوفرة.
  9. اختيار الرجوع إلى المقررات في حال عدم العثور على المطلوب.

حذف المقررات في أودس بلس

  1. بعد التسجيل وإضافة المقررات، يمكن للطالب النقر على خيار استبدال لحذف أو استبدال الشعبة التي اختارها، ويظهر الخيار في يسار الجدول بجانبِ كل مادةٍ.
  2. تفعيل المربع الظاهر بجانب الشعبة المراد تعديلها للبدء بالعمل، ثم تسجيل.
  3. اختيار حذف من الويب من الخيارات المنسدلة من القائمة في خانة العملية، ثم تنفيذ التغييرات.

طريقة اختيار التخصص عبر الاودس بلس

  1. الذهاب إلى الموقع الإلكتروني لجامعة الملك عبد العزيز الرسمي من هنا.
  2. إدخال المعلومات المطلوبة (الرقم الجامعي للطالب، كلمة السر)، ثم تسجيل الدخول.
  3. الذهاب إلى خيار “الطالب” المتوفر في النافذة، 
  4. النقر على خيارات التسكين والتخصص والتحويل.
  5. تحديد الفصل الدراسي من خانة “اختر الفصل الدراسي”، ثم تنفيذ.
  6. اختيار التخصص الجامعي من النافذة الواردة، إلا أن الطالب الخريج لا يمكن أن تتضمن نافذته هذا الخيار.

معرفة الدرجات في الاودس بلس

  1. تسجيل الدخول إلى حساب الطالب.
  2. الذهاب إلى خيار الطالب، ثم سجلات الطالب.
  3. اختيار عرض الدرجات غير المرحلة من آخر النافذة، والانتظار حتى الانتقال إلى شاشةٍ تستعرض كافة تفاصيل الدرجات منذ أول فصلٍ دراسيٍّ في الجامعة، وحتى الفصل الراهن الذي يمضي به الطالب.
  4. استعراض الحساب المالي للطالب أيضًا عبر نافذة عرض الدرجات، ويظهر في نهاية النافذة كاشفًا عن الرسوم والرصيد والمدفوعات وطريقة الدفع.

خدمات الاودس بلس الالكترونية

تطرح جامعة الملك عبد العزيز عبر موقعها الإلكتروني الرسمي عددًا من خدمات أودس بلس الإلكترونية التي تسهل على الطلبة الحصول على الخدمات دون عناء، وتتضمن هذه الخدمات ما يلي:§.

خدمات أسهل

حرصًا من اهتمام جامعة الملك عبد العزيز على وضع الخدمة الأمثل بين يدي الفئات المستفيدة كافةً ضمن المنظومة التعليمية (الطلبة، والمراجعين، والموظفين، والهيئة التدريسية)، وقد جاءت أسهل لتكون دليلًا للخدمات الإلكترونية التي توضح كيفية الاستفادة من خدمات أودس بلس داخل الحرم الجامعي وخارجه، ويمكن التسلسل بالخدمات وفقًا للتصنيف من خلال رابط دليل خدماتٍ أسهل.

  • للموظف: يمكن للموظف متابعة ما طرأ على المعاملات المقدمة مسبقًا أمام الجهات الرسمية داخل الحرم الجامعي، وتعود ملكية هذه الخدمة لإدارة مركز الاتصالات الإدارية من قبل عمادة تقنية المعلومات، ويحتاج المستخدم لإدراج بيانات وتفاصيل المعاملة تتضمن رقم وتاريخ المعاملة ونوعها لغايات تسهيل الاستعلام عنها بكل سهولةٍ.
  • للطالب: يمكن للطالب من خلال خدمة أسهل التخلص من عناء الجهود المبذولة في تسديد رسوم الجامعة، إذ لا يتطلب الأمر سوى الدخول إلى الموقع الإلكتروني، والعمل على تسديد فواتير الرسوم الدراسية لطلاب البرامج المدفوعة فور إصدارها في مطلع كل فصلٍ دراسيٍّ بواسطة نظام الشؤون التعليمية؛ ليصار بعدها لتحويلها لنظام سداد، ويمكن الدفع بنكيًّا أو بواسطة سداد.
  • أعضاء هيئة التدريس: يمكن لأعضاء هيئة التدريس الاستفادة من خدمات الاودس بلس ضمن “أسهل” من خلال متابعة التطورات التي طرأت على المعاملات الشخصية، والاستعلام عن تفاصيلها بإدخال البيانات المطلوبة.
  • الزائر: أيضًا الزوار لهم نصيبٌ في الاستفادة من الخدمات الإلكترونية في جامعة الملك عبد العزيز، حيث يمكن إجراء التعديلات على بعض بيانات الطلبات، ويحتاج الزائر للاستفادة منها إدخال بياناتٍ مطلوبةٍ تتمثل برقم الهوية الوطنية لحامل الجنسية السعودية، رقم الهاتف الجوال الوارد في النظام (الطلب) وأيضًا رقم الطلب لسهولة الوصول إليه.
  • القطاعات: فرصة لتمكين مدير النظام من إخضاع بيانات المتقدمين للمسابقات للتدقيق، ثم ترشيح الأفضل والأنسب بعد التدقيق للانتقال إلى مرحلة الاختبارات الوظيفية.§.

نماذج إصلاح الأجهزة المكتبية

يمكن الاستفادة من هذه الخدمة في أودس بلس بعدةِ طرقٍ مختلفةٍ، تتضمن الخدمات:

  • إضافة طلبٍ جديد.
  • الاستعلام عن طلبٍ مقدمٍ مسبقًا بواسطة رقم الهوية.
  • الاستعلام عن طلباتٍ سابقةٍ وفقًا لاسم الجهة.§.

نظام المعاملات الإلكتروني طلاب ERS

يمكن الاستفادة من المعاملات الإلكترونية للطلاب عبر نظام الاودس بلس من خلال تسجيل الدخول (اسم المستخدم، كلمة المرور)، والاطلاع على الخدمات التي تلبي احتياجات الطالب إلكترونيًّا.

نبذة عن جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز

إحدى الجامعات السعودية التي تشرفّت بحمل اسم الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية، ويعود تأسيسها إلى سنة 1967 مـ/1387 هـ، وتصنف ضمن الجامعات الأهلية، وتمتاز بتطبيق التعاليم الإسلامية بوجود حرمين جامعيَين منشطرين تمامًا لعدم الاختلاط، بحيث يحظى كل حرمٍ منهما بمرافقَ وبنيةٍ تحتيةٍ مثاليةٍ على الصعيد الثقافي والترفيهي والرياضي وغيرها، وانضم إليها عددٌ من الفروع بعد نشأتها، منها جامعة طيبة الكائنة في المدينة المنورة؛ إلا أنها انفصلت عنها سنة 1424 هجرية، كما انضمت إليها تاليًّا كل من جامعة جازان وجامعة تبوك، إلا أنهما انفصلتا عنها.§.

أنا العزيزي

أنا العزيزي

أنا العزيزي ليس مجرد شعار؛ بل إنه تجسيدٌ حقيقيٌّ للانتساب والانتماء لجامعة الملك عبدالعزيز، وتأتي بمثابةِ مساهمةٍ للتأكيد على ضرورة الاستمرارية في رفع الروح المعنوية والسلوكيات والأخلاقيات التي تعبر عن العزيزي، وتستهدف كافة الفئات في الجامعة بمختلف القطاعات. تُعد أنا العزيزي صورةً حقيقيةً نموذجيةً لمنسوبات ومنسوبي الصرح التعليمي العظيم – جامعة الملك المؤسس للبلاد، وتحرص الجامعة على تقويم السلوك الخاطئ وتصحيحه في حال وقوعه.

448 مشاهدة