نظرًا إلى المخاطر العديدة التي تحوم حول شبكة الإنترنت، نسمع كثيرًا حول التجسس على رسائل سناب شات وليس من الغريب أن نشعر بوجود من يتجسس على رسائلنا في سناب شات.

لكن هل هذه المخاوف حقيقية بالفعل؟ الإجابة ستتطلب افتتاحية مناسبة عن سناب شات.

لمحة عن سناب شات

سناب شات هو تطبيق من التطبيقات الحديثة التي صدرت في السنوات الماضية لابتكار طريقة جديدة في تبادل الرسائل والصور والفيديوهات. وهو تطبيق مجاني يتيح خيارات كثيرة من المؤثرات لالتقاط الصور والتعديل عليها وتحديد مدة نشرها لفترة مؤقتة ثم حذفها بالكامل.

وتستطيع عبر التطبيق إضافة الأصدقاء لتخصيص من يمكنه رؤية منشوراتك وصورك وفيديوهاتك القصيرة، وربما من أبرز ميزاته التي تفصله عن غيره من التطبيقات المشابهة هو دعمه لمكتبة كبيرة من مؤثرات الصور وتحديدًا المؤثرات التفاعلية التي تتحرك مع الكاميرا وتتمركز في أماكن معينة من الوجه والرأس.1

هل يمكن التجسس على رسائل سناب شات

للأسف الجواب المختصر والبسيط هو نعم يمكن بالفعل التجسس على رسائل سناب شات ، أما الإجابة الأعمق فهي أن هناك من اعتقد أنه من الجيد نشر خدمات للتجسس على سناب شات بشكل خاص.

نتج عن هذا الأمر جانب سلبي وجانب إيجابي، حيث أن فكرة التجسس تبدو جيدة ومقنعة حتى ولو بدت هذه الكلمات مفاجئة عندما تقرؤها، لكنها جيدة عندما تتيح للأهل مراقبة نشاط أولادهم المراهقين ومعرفة ما نشروه بسرعة وتم حذفه بعد عدة ثوان أو دقائق.

أما الجانب السلبي والمتوقع من خدمات مثل هذه هو أنها تتيح للغرباء والمتطفلين أن يتجسسوا على حسابك، وهنا أصبح هنالك اعتداء مباشر على خصوصية الآخرين الرقمية.

تطبيقات مثل iKeyMonitor تتيح لك التجسس على رسائل التطبيق والصور الملتقطة والنشاطات المختلفة الممكنة في سناب شات.2

كيف يمكن التجسس على رسائل سناب شات

لدينا ثلاث طرق يقال أنها مجربة وناجحة لإجراء تجسس ناجح على التطبيق:

  1. SpyAdvice

    من أقوى خدمات التجسس حتى الآن، ويتيح باقة واسعة من الميزات مثل متابعة كل وسائط التشغيل (صور أو فيديو أو نصوص) التي يتم إرسالها وتلقيها.

    كما ويتيح التطبيق هذا مراقبة أو بالأحرى التجسس على الرسائل المرسلة بشكلٍ مباشر وفور إرسالها، بالإضافة إلى الولوج إلى الوسائط المحذوفة.

    وذلك بجانب العديد من الخيارات الأخرى، لكنه ليس تطبيق مجاني وإما يمكنك تجربته مجانًا لسبعة أيام، وستجده بشكل خاص في الموقع الرسمي الخاص به.

  2. Snapch

    إذا كانت الاحتمالات الموجودة أمامك لا تساعدك على دفع الأموال مقابل هذه الخدمات، فإن Snapch هو بديل ممتاز كونه مجاني.

    تستخدم خدمة شبكات VPN خاصة لحمايتك من معرفة هويتك أو شعور صاحب الحساب “الضحية” من وجود شيء غريب.

    لا داعي لتحميل هذه الخدمة من أجل التجسس على رسائل سناب شات بل توجه إلى الموقع الرسمي الخاصة بها، ثم أدخل معلومات عن الحساب الذي تريد التجسس عليه والاطلاع على النتائج بعدها.

  3. Snapchat Photo Grabber

    أداة مجانية أخرى متوفرة بسهولة عبر الإنترنت دون داعي لتحميلها، كما أنها خدمة سريعة وسهلة وبسيطة، ويمكن الولوج إليها بنفس طريقة الخدمة السابقة. 3

الحماية من التجسس

إذا كنت تخشى أنك أنت نفسك ستكون ضحية لقضايا التجسس على رسائل سناب شات فنستطيع أن نقدم لك نصائح هامة لتجنب التجسس:

  • شراء رقم هاتف جديد لا يعرفه أحد،  وإيقاف ميزة إيجاد الأصدقاء لأنها تطلب منك وضع رقم هاتفك واحتمال جعله مسربًا للعوام.
  • تغيير كلمة السر باستمرار وجعلها أكثر تعقيدًا، وهذه فكرة جيدة دائمًا ولجميع الحالات، لكن بالأخص عندما يتعرض حسابك للاختراق أو مجرد اعتقاد طفيف أن هناك من يتجسس عليك.
  • انتبه إلى الرسائل المخادعة التي قد تتلقاها عبر مكالمة أو رسالة هاتفية أو رسالة عبر بريد إلكتروني وغيره، خصوصًا من يدعي أنه يعمل لدى شركة سناب شات، حيث أن موظفي الشركة لا يتواصلون مع المستخدمين عبر مكالمات هاتفية، بل فقط عبر شبكة الإنترنت ولا يطلبون أي معلومات خاصة.
  • عدم اختيار أسماء حقيقية عند تسجيل الحساب أو حتى جزء من الاسم الحقيقي لأنها تعتبر مزيجًا خطيرًا للاختراق والتجسس مع رقم الهاتف.
  • التصرف بذكاء عند التقاط الصور، حيث أن فكرة اختفائها بالكامل ليست صحيحة بالفعل، لأن أي أحد يمكنه التقاط الشاشة والحصول على الصورة للأبد، بالإضافة إلى أن الابتعاد عن الصور المجنونة من دوافع المراهقة وغيره لأنها غير مناسبة لشبكة الإنترنت.4

المراجع