صُمم يوتيوب للسماح للمستخدمين بمشاهدة مقاطع الفيديو فقط وعرضها عبر متصفحاتهم؛ فالكثير من المستخدمين يريدون التحميل من اليوتيوب للمقاطع المفضلة لديهم على حواسيبهم حتى يشاهدوها فيما بعد دون الاتصال بالإنترنت، أو على أجهزة أخرى، حيث تتوفر مليارات ساعات الفيديو على يوتيوب، الذي يعتبر منذ عام 2005 الوجهة الأكثر دهشة وولوجًا لمشاهدة الفيديوهات وتحميلها.1

وعند التطرق إلى التحميل من اليوتيوب لا بد من المرور على موضوع هام يفرض نفسه تلقائيًا وهو: هل عملية التحميل قانونية؟

فيما يتعلق بحقوق الطبع والنشر، فإن الأمر سيسير بشكل جيد طالما أنك تقوم بتنزيل الفيديوهات للاستخدام الشخصي دون اتصال بالإنترنت، لكنه سيتغير تمامًا عندما تشاهد شروط الخدمة الخاصة بيوتيوب على غوغل والتي تقول: ” إنه لا يجوز تنزيل أي محتوى ما لم ترَ كلمة (تنزيل) أو أي رابط مشابه يضعه يوتيوب على خدمة ذلك المحتوى”.

فمشاهدة مقاطع يوتيوب بوضع عدم الاتصال على قنوات أخرى غير رسمية، يسحب المال من جيوب غوغل ومنشئي هذه الفيديوهات، كما أن السبب وراء وضع يوتيوب لإعلانات قبل تشغيل الفيديوهات هو وجود أشخاص يعيشون من وراء هذه الخدمة.2

كيفية التحميل من اليوتيوب

إن عملية تنزيل مقاطع فيديو يوتيوب من أسهل الأمور، سواء أكنت تريد تخزين مقطع موسيقي أم أرشيف ناسا. ومن القانوني عمومًا مشاركة مقاطع فيديو يوتيوب ودمجها على الإنترنت، لكن تنزيلها للاستخدام دون اتصال بالإنترنت قد لا يُتاح دائمًا دون إذن؛ فتنزيل مقاطع الفيديو يعتبر خرقًا لشروط خدمة يوتيوب، ما لم يمنح يوتيوب إذنًا صريحًا لتحميل ذلك الفيديو.

إليك كيفية تنزيل التحميل من اليوتيوب لمشاهدته لاحقًا في وضع عدم الاتصال:

  1. تنزيل برنامج 4K لتحميل الفيديو

    اذهب إلى الموقع الرسمي لـ Video Downloader 4K واضغط على زر “الحصول على برنامج تحميل الفيديو” Get 4K Video Downloader لتنزيله. وبعد تثبيته، قم بفتحه للحصول على التطبيق بتثبته على حاسوبك.
    يعتبر تطبيق 4K واحدًا من أسهل أدوات التنزيل المتوفرة استخدامًا وأكثرها تنوعًا، ويعمل مع جميع الملفات بغض النظر عن دقة عرض الحاسوب. وتتمتع نسخته المجانية بإمكانية تنزيل مقاطع فيديو فردية قابلة للتخصيص، ويدعم مقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد 3D وفيديوهات 360 درجة، كما بالمقدور تنزيل ترجمات، والقيام بذلك أيضًا من خلال الروابط المضمنة.
    وتتوفر نسخة مدفوعة يبلغ سعرها 20 دولارًا، لكن النسخة المجانية ستكون كافية من أجل التحميل من اليوتيوب لغايات بسيطة.

  2. نسخ عنوان URL مقاطع فيديو يوتيوب

    هذه الخطوة هي الأسهل، وتتطلب فقط الانتقال إلى فيديو يوتيوب الذي ترغب بتنزيله ونسخ عنوانه URL من الشريط في أعلى نافذة المتصفح. وبعد تأمين عنوان URL وتحميله في الحافظة، باستطاعتك إغلاق نافذة الفيديو أو علامة تبويبه.

  3. لصق العنوان URL

    افتح تطبيق Video Downloader 4K الذي حملته. لن تكون هناك حاجة للصق عنوان URL يدويًا – ما عليك سوى النقر على زر “لصق الرابط” في أعلى ويمين زاوية شريط القوائم، وسيحصل البرنامج على عنوان URL من حافظة الحاسوب.

  4. تحميل الفيديو

    بعد الانتهاء من تفقّد الفيديو، سيظهر عدد من الخيارات لتحديد جودة الفيديو والتنسيقات والتحويلات. كما يمكنك تعديل موقع تنزيل الفيديو، وسيُنشئ التطبيق مجلدًا يحتوي على جميع الفيديوهات المُحمّلة. والجدير بالانتباه أن الفيديو الذي يأخذه البرنامج سيعتمد على عنوانك IP، وليس على عنوان URL الذي تدخله، لذلك قد يحتاج مستخدمو VPN إلى تغيير الموقع لتنزيل النسخة الصحيحة.
    انقر فقط على زر التنزيل بعد انتقاء الخيارات المرغوبة. ستظهر لك بعدها صفحة التقدم التي توضح تفاصيل حول حجم التنزيل وسرعته والوقت المقدر المتبقي. وباستطاعتك إيقاف التنزيل مؤقتًا أو إلغائه بأي وقت.
    بمجرد الانتهاء من تعليقها، يمكن تخصيص Video Downloader 4K لتنزيل مقاطع الفيديو آليًا أو بنقرة واحدة باستخدام Subscriptionor Smart Mode بحسب الترتيب.

بدائل أخرى لتنزيل مقاطع الفيديو من يوتيوب

أفضل بديل لـ Video Downloader 4K هو أحد خيارات الويب العديدة والمتوفرة عبر الإنترنت. إذا كنت في عجلة من أمرك وبحاجة إلى طريقة سريعة لتحميل مقطع فيديو دون تنزيل برنامج، فيمكن أن نوصي بتنزيل برنامج Apower عبر الإنترنت.

ثانيًا، هناك العديد من بدائل سطح المكتب لـ Video Downloader 4K والتي تعمل على التحميل من اليوتيوب مثل مشغل وسائط VLC، لكن الأمر ليس واضحًا تمامًا بما يخص تنزيل مقاطع فيديو يوتيوب. إضافةً إلى أنه لا يمكن تحويل الفيديو إلى صيغة أخرى أو اختيار الدقة المفضلة.3

المراجع