التعامل مع انتهاء دعم ويندوز 7

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » أنظمة » التعامل مع انتهاء دعم ويندوز 7
انتهاء دعم ويندوز 7

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أعلنت شركة مايكروسوفت المسؤولة عن أنظمة تشغيل ويندوز بشكل رسمي انتهاء دعم ويندوز 7 وأنها ستتوقف عن تقديم الدعم لنظام ويندوز 7 بحلول تاريخ 14 كانون الثاني/ يناير عام 2020، هذا النظام الذي كان بداية مميزة لعصر جديد في أنظمة التشغيل حول العالم، ولا ينكر أحدنا فضله وخاصة جيل التسعينيات.

تاريخ نظام التشغيل ويندوز 7

أُطلق نظام التشغيل ويندوز 7 بشكل تجاري عام 2009، ليجدد العهد ويكون بديلًا عن نظام ويندوز فيستا، وكان هذا النظام نقلةً نوعية في أنظمة التشغيل حيث أضاف الكثير من الميزات مثل سرعة الإقلاع وإمكانية تثبيت البرامج في شريط المهام، ولا يمكننا الإنكار أن هذا النظام تقبل شريحة واسعة جدًا من البرمجيات الحديثة والمتطورة والتي أصبحت متاحةً له خصيصًا، وكان هذا النظام النسخة الأولى من ويندوز التي تسمح باللمس المتعدد، كما سمح بتقسيم الشاشة إلى نصفين والعمل على برنامجين في آن واحد. ومن أهم ما يميز هذا النظام أنه لا يحتاج إلى إمكانات كبيرة ويمكنه العمل بشكل جيد على أغلب الأجهزة، حيث تتلخص احتياجاته بمعالج 1 غيغا وذواكر 1 غيغا وحوالي 16 غيغا من المساحة المتاحة على القرص الصلب.

انتهاء دعم ويندوز 7

لهذا النظام تاريخٌ حافل بالإنجازات والتغييرات التي قد نراها بديهية اليوم، إلا أنها بدأت عند إطلاقه لأول مرة وأحدثت تغييرًا واضح المعالم حيث تمسّك الكثير من المستخدمين بهذا النظام حتى بعد صدور الأنظمة الأحدث بوصفه نظامًا مستقرًا يسهل التعامل معه.1

إعلان مايكروسوفت عن انتهاء دعم ويندوز 7

بالعودة إلى مايكروسوفت فقد أعلنت أنها ستوقف كافة أشكال الدعم المتعلقة بنظام التشغيل ويندوز 7 مطلع عام 2020 الأمر الذي يتضمن إنهاء الدعم الخاص بالصيانة ودعم التحديثات ودعم البرمجيات، ويذكر أن مايكروسوفت أوقفت الدعم بشكلٍ جزئي في يناير 2015 إلا أنها ستوقفه كليًا هذه المرة، حيث أصبح النظام قديمًا ويحوي ثغرات أمنية لا يمكن إصلاحها مما يعني أن إمكانية تعرض مستخدميه للخطر واردة وبقوة وهذا لن تقبل به مايكروسوفت، لذلك فهي تدعو المستخدمين للبحث عن حل بديل وتقترح لهم استخدام نظام ويندوز 10 كحل بديل آمن، ولن يكون خيارًا جيدًا الانتقال لاستخدام ويندوز 8 فهو أيضًا في طريقه لنفس المصير حيث سيتوقف الدعم المقدم له أيضًا. هذا يعني أن على المستخدمين اختيار الحل البديل خلال عام 2019 وقد يكون البديل ويندوز 10 أو أحد توزيعات نظام لينوكس الشهير.2

انتهاء دعم ويندوز 7

نصائح لمستخدمي Windows 7

كمستخدم لنظام ويندوز 7 عليك أن تعرف عدة أمور:

  • الأمان: إن نظام التشغيل هذا سيصبح عرضةً لمجرمي الإنترنت بعد حلول 2020 حيث ستتوقف الشركة كليًا عن تقديم أي تصحيحات أمنية لحماية مستخدمي ويندوز 7.
  • البرامج: لا يمكن أن يضمن أحد استمرار الشركات في تقديم أي برمجيات لنظام ويندوز 7 بعد تخلي مايكروسوفت عنه، وقد تتعرض لخسارات كبيرة في برامجك.
  • متصفحات الإنترنت: في نظام ويندوز 10 توفر مايكروسوفت نسخة بديلة عن إنترنت اكسبلورر تسمى Edge، وهذه النسخة غير متوفرة لمستخدمي ويندوز 7 وقد تتخلى متصفحات الإنترنت الأخرى مثل Google Chrome و Mozilla Firefox عن تقديم الدعم له وبالتالي قد يكون إنترنت اكسبلورر الخيار الوحيد بعد توقف الدعم.

وأيضًا كمستخدم لنظام ويندوز 7 سيتوجب عليك اختيار واحدٍ من الخيارات التالية:3

  1. الانتقال إلى استخدام نظام ويندوز 10 وهو الخيار الذي تقترحه مايكروسوفت.

  2. الانتقال لاستخدام ويندوز 8 لحين توقف الدعم له (قد يكون خيار جيد للحواسب الضعيفة).

  3. الانتقال إلى إحدى توزيعات نظام لينوكس وهو خيار جيد جدًا لبعض المستخدمين تبعًا للبرامج التي يستخدموها.

  4. الاستمرار في استخدام ويندوز 7 حيث لن يجبرك أحد على التخلي عنه، إلا أنه سيكون غير آمن وهذا سيعتمد على أهمية المعلومات التي تستخدم الحاسب من أجلها.

المراجع